9 أبريل، 2024 2:29 م
Search
Close this search box.

الأيتامُ أضيع مِن الدّولارات على موائد اللّئام

Facebook
Twitter
LinkedIn

دولارات طائفيَّة؛ عثرَ عُمال إعمار الموصل على مبلغ يقدر بنحو 10$ ملايين دولار تحت أنقاض مبنى جامعة الموصل، الذي كان تنظيم “داعش” الإرهابي يستخدمه مقرَّا لـ”ديوان الحسبة وبيت المال”.

كتبَ النائب «خالد العبيدي» على صفحته في موقع التقاطع (التواصل) facebook، عن فوز ابن جلدته زميله النائب الشّاب «محمد ريگان حديد علي الحلبوسي»

(تولّد 4 كانون الثاني 1981م الانبار، بكلوريوس هندسة مدنيَّة ودبلوم لُغة إنگليزيَّة مِن مركز التطوير، الجّامعة المُستنصريَّة، سنة اُولى ألفيَّة ثالثة 2001/ 2002م قبل مخاض نيسان 2003م العسير. ولتعريف مَعدِن نائبه الأوَّل «حسَن كريم مَطَر الكعبي» الَّذي يكبُره بعَقد مِنَ الزَّمَن، تولّد عام 1971م، ماجستير عُلوم سياسيَّة- بكالوريوس قانون جامعة بغداد عام 1995م. ونائبه الثاني بعُمرِ أبيه، «د. حدّاد»، تولّد عام 1956م، فلسفة شريعة إسلاميَّة)

، برئاسة البرلمان بدورته الرّابعة في عهد أبُ يُسر «حيدر العبادي»: “ لتفرح العائلة الفاسدة ببضاعتها التي اشترتها بـ 30$ مليون دولار (كما يُقال)، ولْيفرح الفاسدون الَّذين بدأوا يتبادلون التهاني، وللعراق والعراقيين اقول: لكم الله فهو خير مُعين..”.

تولّد العبادي في عام تسنم ملكة بريطانيا الحاليَّة العرش 1952م في قصر باكنغهام مَعقِل الملكيَّة. ما يتطرق إليه برنامج وثائقي يعرضه التلفزيون البريطانيّ يوم 25 أيلول الجّاري. البرنامج بعُنوان«ملكة العالَم» يتناول دور ملكة بريطانيا في الحفاظ على تماسك الكومنولث؛ فهلّا اقدى بها البغدادي العبادي ؟!. وقد هنأ رئيس مجلس الشُّورى الإسلامي في ايران «علي لاريجاني»، خاطبَ نظيره، محمد الحلبوسي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب العراقي وقال “اصالةً عن نفسي ونيابةً عن اعضاء مجلس الشُّورى الإسلامي، اُهنئكم بمناسبة انتخاب سعادتكم مِن قبل نوّاب برلمان القطر الصَّديق والشَّقيق العراق”. سانحة وصفَ خلالها، لدى مُشاركته في القمّة العالميَّة للعمل المناخي، وزير الخارجية الأميركيّ الأسبق جون كيري، وصفَ الرَّئيس دونالد ترمب، بأنه “يكذب على الشَّعب الأميركي”.

سُمّي طه حسين «عميد الأدب العربي» لأنه كان أوَّل من حاز الدكتوراه في مصر. أطروحته عن أشهر ضرير عربي قبله، أبو العلاء المعري. منحته فرنسا شهادته الدّراسيَّة وزوجته اُمّ ابنه مُؤنس سكنه ودليه، ومنحته أيضاً أعلى أوسمتها. لكن عندما شاركت فرنسا في العُدوان على وطنه الاُمّ مصر، ردَّ الوسام. وتوقف عن تمضية عطلة الصَّيف في فرنسا منذ ذلك الوقت وحتى وفاته عام 1973م. بعد ساعات مِن الإعلان عن منحه جائزة حقوق الإنسان مِن الأُمم المُتحدة.
https://kitabat.com/2018/09/09/امعان-النظر-إلى-شجرة-يحجب-غابة/

المُفكّر الأديب صانع الأفلام الوثائقيَّة الصَّحافي الإستقصائي الأميركي، روسيّ المولِد «أندريه فلتشيك Andre Vltchek»، اشتركَ في بعض مُؤلّفاته مع أُستاذ اللّسانيّات الفيلسوف العالِم الإدراكي عالِم المنطق المُؤرّخ الناقد الأميركي «نعوم تُشُومِسْكِي Noam Chomsky». له وثائقيّات عن رواندا والكونغو وأفلام حوارية مع تُشُومِسْكِي «حول الإرهاب الغربي». غطّى الحروب والصّراعات في عشرات البلدان، مِن مُؤلّفاته «التفاؤل الثوري والعدميَّة الغربيَّة»، ورواية ثورية «Aurore»، مُنجزه الأكثر مبيعاً «فضح أكاذيب الإمبراطوريَّة». فندَ في صحيفة New Eastern Outlook، دِعاية الغرب ضدَّ الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة (They lied to you about Iran).

كتاب سيد قطب «العدالة الاجتماعية في الإسلام» صدرت طبعته الأُولى عام 1949م، كان مؤلفه في بعثة مفتوحة في أميركا، لدراسة اللُّغة الإنگليزيَّة، وللتعرف إلى مناهج التعليم والتربية هناك. وكان مسعود النَّدَوي أوَّل مُترجم لبعض أعمال المودودي مِن الأورديَّة إلى العربيَّة بينها كتاب «الجّهاد في سبيل الله»، في زيارة إلى العراق، فأهداه الإخوان المُسلمين العراقيين الكتاب ليقرأه. ومِما قاله عنه: «الكتاب في مجموعه جيّد، والمُؤلف مُسلِم مُتمكّن فكريّاً وثقافيّاً، والأهم من هذا وذاك أنه يفرّق بين الإسلام والمُسلمين، ويعلم بأن يرى العدل الاجتماعي، وقد تحقق في المُستقبل على أُسس الإسلام الصَّحيح، ولا يدري المِسكين أن هناك في الهند وباكستان مَن انشغلوا وانهمكوا وغرقوا في وضع الأفكار الرّامية إلى التطبيق العملي لهذا الحُلم. إن اطلاعه على هذا الأمر يدخل في صميم أعمالنا»!.

“ طِر يا حمام على الأمير، على البصراوي والمقام على نهر العشّار، وعلى حلاوة نهر خوز، وعلى طماطة وافطر زبير الخير، على ابن بغداد وابن أربيل، على الأيّام، على ابن الشَّعب البَرّ الزَّعيم أبو الفقير، على العمايم وعلى الأيتام ..، طِر يا حمام علينا … علينا ! ” (مِن أغاني الأعيان والوجدان العراقيّ العام وحماسة دم العوام العبيط المُهَراق وأهازيج الحرب .. والسَّلام).

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب