12 أبريل، 2024 3:20 ص
Search
Close this search box.

الأيام المقدسة عند الايزيديين ..

Facebook
Twitter
LinkedIn

ليس هناك ديانة كالديانة الأيزدية في كثرة أعيادها ومناسباتها وأيامها المقدسة، حتى أنك تعتقد إن أيام السنة كلها مقدسة عند الأيزديين.

ونسبة كبيرة من هذه الأيام المقدسة مخصصة للصوم. فهناك أربعينية الصيف وأربعينية الشتاء ومدة كل منهما أربعون يوما يقضيها رجال الدين ومن شاء من الأيزديين في الصيام، كذلك الصوم عدد من الأيام في الفترة التي تسبق بعض الأعياد. بالإضافة إلى ذلك هناك فترة مخصصة للصوم ينتهي بعيد يسمى (عيد صوم ئيزي ). يقع هذا العيد في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول حسب التقويم الشرقي الذي يتأخر عن التقويم الميلادي ثلاثة عشر يوما. ويسبق هذا العيد ثلاثة أيام من الصوم وهي فرض على كل أيزدي، يطلقون عليها (صيام ئيزي)، والفترة التي تسبق هذه الأيام الثلاثة والتي تقارب الشهر تقريبا يقوم من شاء من الأيزديين بالصيام أيضا وهي ليست فرضا بل اختيارا. فمن الأيزديين من يصوم عشرون يوما وأحيانا أكثر والبعض يصوم عدد من الأيام وهناك من لا يصوم في تلك الفترة.

أما الجذور التاريخية ل(صيام ئيزي)، فهناك عدد آراء واجتهادات حول هذا الموضوع فبعض الكتاب من يرجعونها إلى ميلاد الإله ميثرا.. وآخرون يعودون بها إلى أحد الحروب القديمة في سلسلة الصراعات المستمرة التي دارت بين الآريين والساميين… وبعض رجال الدين يربطها بالنصوص المقدسة التي تتحدث عن الدرة( البيضاء والحمراء والصفراء ) التي وردت في دعاء المساء… ورجال دين آخرون يعودون بها إلى زمن إبراهيم الخليل ولكن الرأي الأكثر رجوحا وقبولا وهو إن هذه الصيام ترتبط بالطبيعة وتغير الظروف الجوية، حيث يصادف عيد الصيام الانقلاب الشتوي الذي يحدث في شهر كانون الأول، وما يرجح هذا الرأي هو إن أغلب الأعياد والمناسبات الدينية الأيزدية مرتبطة بالطبيعة وتغير الظروف الجوية لان الديانة الأيزدية في أصلها ديانة طبيعية، واعتقد أن هذا هو سبب كثرة الأعياد والمناسبات الدينية للأيزديين. ففي كل تغير يطرأ على الطبيعة هناك طقوس ومراسيم وعبادات معينة بتلك المناسبة. بالإضافة إلى ذلك فإن كل المناسبات والأعياد الأيزدية الأخرى التي ترافقها الصيام مثل أربعينية الصيف وأربعينية الشتاء وعيد (خدر الياس) وأعياد ومناسبات أخرى كثيرة وحتى التي لا ترافقها الصيام هي مرتبطة ارتباطا وثيقا بالطبيعة وتغيراتها الشهرية والفصلية والسنوية.

ولا يصوم الأيزديون في المناسبات التي ذكرناها فقط بل يمكنهم أن يصوموا في أي وقت وفي أي يوم يشاءون. فاغلب الأيام مقدسة عند الأيزديين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب