10 أبريل، 2024 6:20 ص
Search
Close this search box.

الأول من مايو: عيد المنسيين

Facebook
Twitter
LinkedIn

عندما يسير قلمي على اوراقي يعجز عن وصف كل شيء قليل بحقه الوصف لا أستطيع ان اصفكم بالشكل الذي يوفي عرقُ جبينكم لكن قلمي لم ينسى هكذا يوم ويقدم كلماته لكم وان تكن لم تفي بحقكم لكنها لابد ان ترسم الابتسامة على وجوهكم عند قراءتها.
العمال يا له من اسم كل حرف يحمله نجد فيه شيءً من الجهد والتعب والرزق الحلال والصبر على المتاعب. فكل شيء يأتي بالتوكل إلا الرزق بالعمل.
في مجتمعنا البعض من الناس للأسف يتجردون من الإنسانية ويسخرون من بعض العمال الذين يحنون ظهرهم من اجل السعي وراء لقمة العيش الحلال، لكن العامل يعامل معاملة المهندس في الدول الاخرى وبعض الدول تطلق على عامل النظافة مهندس نظافة، نعم جميعاً نعلم انه يوم ١/٥ عيد لجميع العمال.
العامل/هو كل شخص يعمل مقابل اجر يومي.
لكن الناس لم تدرك حقوق العمال الذي حماها القانون نحن في مجتمع يسمع ويرى ولا يطبق وتنقصه الثقافة القانونية مجتمع نسى ان الناس سواسية بدون تفرقه، ركزت على عامل النظافة لكونه الطرف الضعيف في المجتمع الطرف الذي يسخر منه البعض لكن ماانقاه واطهرهُ من شخص يسعى وراء العيش الحلال ليرعى عائلته، هل تدركون ان عامل النظافة يعمل هذا العمل لكي يوفر مصروف ابنه الذي يدرس كلية الطب او الهندسة او القانون…الخ.

يا له من شخص مجاهد لكي يُخّرج الدكتور الذي يعالجنا والمهندس الذي يخطط لنا والمحامي الذي يدافع عن حقوقنا هكذا اشخاص يجب ان يكون لهم مكانه وحق محمي في مجتمعهم يجب ان ندعمهم ونفتخر بهم، عندما رأيت عامل نظافة في يوم من الايام كبير في السن بمقام والدي يقوم بتنظيف طريق المارة وجاء أحدهم ورمى الاوساخ بالقرب منه انفجرت دموعي حينها بالبكاء تخيلت ماذا لو كان والدي شسيمر بنفس الموقف فلو نتخيل جميعا اباءنا عندما يبذلون جهدهم لكي نعيش بالرفاهيه لذا لم يتم التصرف مع العامل بهذه الطريقة.

كما لاحظت الكثير من الناس يقومون برمي الاوساخ بالقرب من سلة المهملات ماذا تخسر ياعزيزي لو قمت بوضعها في السلة لكي تخفف على كاهل اخيكَ العامل ولكي تحافظ على نظافة بلادك وتحمي البيئه لأطفالك حتى تنتج بيئة صحية صالحة للعيش، والمؤسف عندما نرى التزام هؤلاء الاشخاص بقوانين الدول الأخرى التي يذهبون اليها ويقومون برمي الاوساخ في سله المهملات ما فرقهُ عن بلدك الذي احتضنك ما الذي يمنعك ان تطبق قانون هذا البلد ما علينا الا ان نتعاون مع اخواننا العمال لكي نبني مجتمع سليم خالي من الشوائب وقد اوصى الله تعالى بكتابه الكريم التعاون في ما بيننا في قوله تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى ولا وتعاونوا على الإثم والعدوان}. سورة المائدة – الآية (2).

جميعكم فخر لنا وبكم يتطهر ويلمع بلدنا… وفي النهاية اقول لكم يا بناة الوطن وصناعه كل عام وأنتم الخير للعراق، كل عام وانتم صناع النجاح، كل عام وبلدي مزدهر بكم، كل عام وأنتم املنا بصبركم وجهدكم دمتم ودام جهدكم، وان كان قلمي قصّرا في وصفكم لكنه لم يهون عليه ترك ذكركم بعيدكم العالمي.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب