4 مارس، 2024 7:55 ص
Search
Close this search box.

الأهمية والمغزى لـ 8\ اذار عيد المرأة العالمي

Facebook
Twitter
LinkedIn

( بمناسبة الذكرى ال 150 لنضال المرأة :1873-2023).
خطة الدراسة:
مقدمة ::
تهنئة بمناسبة 8 \ اذار
المطلب الاول :: ماذا قالوا عن المرأة؟.
المطلب الثاني ::صفحات ومحطات نضالية مشرقة. الدليل والبرهان.
المطلب الثالث :: اهمية التحرر الاقتصادي للمرأة.
المطلب الرابع :: الراسمالية والمرأة.
المطلب الخامس :: الاشتراكية والمرأة.
المطلب السادس ً :: دور المرأة السوفيتية في الحرب الوطنية العظمى.

الحلقة الأولى ::
تهنئة بمناسبة 8\اذار عيد المرأة العالمي.
تهنئة واحترام:
تحية طيبة نقدمها الى كافة نساء العالم من شغيلات اليد والفكر والى ربات البيوت… في عيدهن الوطني والاممي، عيد 8\ اذار عيد المرأة العالمي، ولتكن هذه المناسبة السعيدة والعظيمة عاملاً فاعلاً من اجل تعزيز النضال الوطني والطبقي والاممي المشروع والملتزم والاستمرار فيه بهدف تحقيق السلام والتعايش السلمي والعدالة الاجتماعية ودمقرطة المجتمع واستمرار النضال من أجل انهاء كافة اشكال الاضطهاد والاستغلال الطبقي والعبودية لراسمال في المجتمع الطبقي المجتمع البرجوازي ،والعمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة ، والنضال المشروع ضد الحروب غير العادلة التي يشعلها النظام الراسمالي العالمي وفي مرحلته المتقدمة الامبريالية.

المطلب الاول :: ماذا قالوا عن المرأة؟
ماركس :: اكد كارل ماركس، ان التغيرات الاجتماعية مستحيلة من دون ثورة نسائية، وان تقدم اي مجتمع يقاس من خلال وضع المرأة.
لينين :: يقول لينين، لا يمكن للبروليتاريا ان تظفر بانعتاقها ما لم تظفر النساء بحرية تامة. وكما اكد ايضاً من اجل ان تختبر الشيوعي اسأله عن قضية تحرر المرأة.
ستالين :: في المؤتمر ال17 للحزب الشيوعي السوفيتي اكد ستالين على اهمية ودور المرأة في المجتمع ، اذ قال انها (( تشكل نصف عدد سكان بلدنا، كما وتشكل النساء جيشا كبيراً من العاملين في المجتمع، وكما تقوم المراة بتربية الاطفال… وهؤلاء يشكلون مستقبلنا، وعلى هذا الأساس فمن غير العدل وغير الممكن ان يسود في هذا الجيش من شغيلة العمل الجهل والخمول، ويجب علينا ان نرحب بدور المرأة الفاعل في الميدان الاجتماعي والاقتصادي والتربوي، وان يتم تقديمهن للمناصب القيادية، وانا اعرف ان قسماً منكم لا يقيم عمل ودور المرأة وهذا يعد خطأٌ كبيرا وجسيما ايها الرفاق. ان مهمتنا تكمن في دفع المرأة للعمل والقيادة…..)). (1).
الرفيق فهد والمرأة :؛
يخاطب الرفيق فهد مؤسس حزبنا الشيوعي العراقي المرأة في يوم النساء العالمي 8 اذار قائلاً (( ايتها المرأة العراقية، كما هو يوم بنات جنسك في العالم بأسره، هذا هو اليوم الذي تجمعين فيه الصفوف، اليوم الذي ترفعين فيه الشعارات المعبرة عن مطاليبك، اليوم الذي تستعرضين فيه انجازات السنة والسنين الماضية، وترسمين واجباتك لعامك الجديد، هذا هو اليوم الذي تعلنين فيه تضامنك مع كافة نساء العالم المناضلات،هذا هو اليوم الذي تعلنين فيه تضامنك واشتراكك الفعلي في النضال مع جميع القوى المناضلة ضد جميع اشكال العبودية المزمنة والمستحدثة، ضد الحرمان والجوع، ضد قوى الشر بأسرها، في سبيل حياة ارقى و اسعد، وعيش ارغد، وعالم اسمى وارفع. هذا هو يوم 8\ اذار العالمي للنساء)).
ثم اكد الرفيق الخالد فهد اذ قال (( ان النظام السوفيتي ارقى شكل للحكم عرفته الانسانية حتى اليوم، وان الشعوب السوفيتية شعوب متحررة من جميع العبوديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وان الجيش الأحمر لا يماثله جيش اخر في البطولة والقوة، والقيادة والوعي وان وطنية الشعوب السوفيتية وصلابتها ومسيرتها وتضحياتها…. لا يضاهيها شيئ، اذ قلنا هذا– وهذا ما يقوله الجميع — فإننا نقوله بحق المراة السوفيتية لأنها تساهم في الحكم وفي الانتاج والدفاع والتضحية، فلها في بلادها ما للرجل من حقوق وعليها ما عليه من واجبات. اين انتن يا اخواتي العراقيات، من النضال في الحركة النسائية الوطنية، التي هي جزء من الحركة النسائية العالمية، جزء من الحركة الوطنية التحريرية ومن الحركة التحريرية الديمقراطية العالمية.)). ”
ثم يشير الرفيق الخالد فهد (( عليكن ان لاترددن فتنزلن لميدان العمل، لتحقيق ما يجب ان يكون. ان المرأة العراقية تنؤ تحت عبوديات خلفتها لنا جميع المجتمعات البائدة، وانها لذلك محرومة من ابسط الحقوق. فهي في الريف، تكدح في بيت ابيها وفي حقله ثم تنتقل — بعد صفقة الزواج — الى بيت زوجها، لتستأنف كدها وكدحها…. وهي في الريف خاضعة لانظمة بالية تسمى احياناً (( بقانون العشائر)) واحياناً (( بعادات العشائر)) فتقتل — بمساعدة هذا القانون — بسبب وبغير سبب،اما ظروف حياتها العامة فمظلمة في جميع النواحي. هذه هي حالة المرأة الريفية التي تشكل الاكثرية بين نسائنا )).
كما اكد الرفيق الخالد فهد (( اما المرأة المدنية،فهي على صنفين ( باستثناء نساء البيوت الغنية) نساء الطبقات الكادحة والفقيرة على العموم، ونساء الطبقات المتوسطة. اما المرأة من الصنف الاول — فهي مدنية في كونها تعيش في المدينة وما عدا ذلك فهي كاختها الريفية. معرضة لمقاساة ما تقاسيه الاخرى بشيء قليل من التخفيف لا يبدل الجوهر. والصنف الاخر ، نساء الطبقات والمراتب المتوسطة، فقد اتيح لقسم منهن الدراسة الابتدائية والثانوية، ونسبة ضئيلة جدا من الدراسة العالية، وما عدا ذلك فهن محرمات كجميع نساء العراق من جميع الحقوق….)). وكما قال الرفيق فهد ان (( العدو الرئيسي الذي يقف حيال تبديل المرأة لنمط حياتها وانعتاقها من عبوديات الاجيال المتراكمة هو العدو نفسه الذي يقف حيال تبديل نمط حياة شعبها وانعتاقها، فهذا العدو هو النفوذ الاجنبي ودعامتاه الرجعية والعادات التي لا تأتلف وعصرنا الحالي….. والنضال الوطني الذي يستهدف تحرير شعبها ويفرض حكماً ديمقراطيا ومؤسسات ديمقراطية يمكنها من دخول المعارك الفعلية الفاصلة لا نعتاقها وإعطائها حقوقا متساوية مع الرجل….، ان من اهم الواجبات المترتبة على الحركة النسائية في العراق اليوم هي، المساهمة في حركة التحرر الوطني النضال من اجل الحقوق الديمقراطية، حق التنظيم — تنظيم حركتها –،حرية الرأي — حقها في اصدار صحف تعبر عن رأيها — نشر الثقافة – زيادة حصتها من التعليم….، النضال من اجل تخفيف الضائقة الاقتصادية، النضال ضد الاحتكار والمحتكرين، في سبيل زيادة اجور العاملات والموظفات الخ))،
وناشد الرفيق الخالد فهد (( على المواطنين الواعين المخلصين الذين تهمهم حرية وطنهم وسعادة شعبهم ان ينظروا الى حركة تحرير المرأة العراقية كجزء مرتبط بحركة القطر ( البلاد) العامة والحركة التقدمية، فعليهم واجب تشجيعها ومساعدتها جماعياً وفرديا، وعلى كل مواطن مخلص ان يساعد القريبات اليه بمدهن بالادبيات والمشورة والارشاد وبكل ما يستطيعه من خدمة)). ( القاعدة العدد، 9-11، اب،1944).(2).

المصادر :
1- جريدة روسيا السوفيتية، في 7\3\2023، باللغة الروسية.
2- مؤلفات الرفيق فهد من وثائق الحزب الشيوعي العراقي، بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي 1934-1974، بغداد، السنة، 1974،ص،396-403.
يتبع
موسكو، 8\ اذار \ 2023.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب