7 أبريل، 2024 5:20 ص
Search
Close this search box.

الأمن الحيوي للنقل الجوي خارطة طريق لإعادة تشغيل الطيران

Facebook
Twitter
LinkedIn

( الاصدار الجديد من الاتحاد الدولي للناقليين الجويين “أياتا” )
ترجمة وأعداد / فارس الجواري

توحيد الجهود بشكل جماعي بين الدول لمواجهة أكبر تحد في تاريخ الطيران العالمي لأصدار التوصيات بأعادة تشغيل هذه الصناعة التي توقفت عن العمل بسبب أنتشار COVID-19.( وهي غير ملزمة ) , مما سيترتب عليه طلب من الحكومات أن تتحمل مسؤوليات جديدة واسعة النطاق من حيث تقييم وتحديد المخاطر الصحية للمسافر ، كما فعلت الحكومات من أجراءات أمنية واسعة بعد أحداث سبتمبر 2001 كما سيكون على شركات الطيران وأدارة المطارات التكييف الفوري لهذه الإجراءات للسيطرة على مستوى المخاطر الصحية الخاصة بهم قبل الرحلة.
يرتبط نجاح هذه الخارطة بالاضافة الى رفع معنويات الناس للسفر جوا من تمكين الاقتصاد العالمي من التعافي من هذه الازمة حيث سيوفر لقطاع الطيران مبلغ وقدره 2.7 تريليون دولار تدخل الى الناتج المحلي الإجمالي العالمي , كون انه سيعيد للحياة أكثر من 25 مليون وظيفة طيران وهو مايمثل أكثر من ثلث التجارة العالمية .
من أجل تقليل الوقت الذي يقضيه في المطار ، يجب على الركاب إتمام أكبر قدر ممكن من عملية تسجيل الوصول قبل الوصول إلى المطار. لذلك ، لذا يقترح الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أنه يجب على الحكومات إزالة أي عقبات تنظيمية أمام تمكين أشياء مثل بطاقات الصعود وعلامات الحقائب المطبوعة الإلكترونية من منزلك بأرسال البيانات الشخصية عبر الإنترنت , أما في المطارات فيجب توفير خيارات الخدمة الذاتية واستخدامها قدر الإمكان للحد من الاتصال في جميع نقاط اتصال الركاب مع ضرورة أن تفعل شركات الطيران توجيه الركاب بشكل استباقي إلى خيارات تسليم الحقائب بصفة ذاتية من خلال التعامل بأجهزة تسجيل البيانات شخصيا دون الحاجة الى موظف البوردنك كما كان يحصل سابقا .
قسمت وثيقة الاياتا هذه التغييرات في اجراءات السفر الجوي الى مراحل , ولكل مرحلة لها خطوات تطبيق يجب أن يتبعها المسافر من خلال لوحات الارشاد والتعريف التي ستوزع في أروقة المطار وهذه المراحل هي :
أجراءات ما قبل الرحلة
حيث توصي IATA بشدة بأن تنشئ مواقع الكترونية من أجل جمع بيانات الركاب المطلوبة.

أجراءات في مطار المغادرة
جب أن يقتصر الوصول إلى المطار على المسافرين والأشخاص المرافقين لحالات الركاب ذوي الإعاقة أو الحركة المحدودة أو القصر فقط , مع تنفيذ اجراءات فحص درجة الحرارة عند نقاط الدخول إلى مبنى المطار ويكون فعالاً قدر الإمكان لتحديد ما إذا كان الراكب مناسبًا للسفر أم لا , ويجب التقييد بالمسافات بين المسافرين وفقًا للقواعد واللوائح التي توصي بها اتحاد النقل الجوي الدولي واللي يتراوح من 1-2 متر , ولاننسى توصيات IATA باستخدام أغطية الوجه للركاب مع معدات الوقاية الشخصية المناسبة لموظفي الخطوط الجوية والمطارات.
والتشديد على ضمان تطهير المعدات والبنية التحتية للمطارات وهذا ينطبق هذا على عناصر مثل العربات ، والبوابات الإلكترونية ، وأكشاك الخدمة الذاتية ، وأجهزة قراءة بصمات الأصابع ، والكراسي المتحركة ، والصواني ، وحاوية التخلص من الكمامات المستخدمة وما إلى ذلك.

جوازات الحصانة او وثائق المناعة ضد المرض حيث يعتقد أنها أن تلعب دورًا مهمًا في زيادة تسهيل استئناف السفر الجوي كونها توثق أن الراكب تعافى من COVID-19 وبالتالي فهو محصن ، فلن يحتاج إلى تدابير وقائية مثل غطاء الوجه وفحص درجة الحرارة ، وما إلى ذلك ، أثناء عملية السفر.
ومع ذلك ، فإن الأدلة الطبية المتعلقة بالحصانة من COVID-19 لا تزال غير حاسمة ، لذلك لا يتم دعم هذه الجوازات والوثائق حاليًا.

أجراءات الصعود الى الطائرة
ستكون عملية الصعود على متن الطائرة منسقة بين شركات الطيران والمطار لضمان الابتعاد الجسدي , لذلك ستحتاج المطارات إلى المساعدة في إعادة تصميم مناطق البوابة وسيتعين على سلطات الطيران المدني في كل دولة تنظيم قواعد ولوائح محلية بهذا الخصوص .

داخل الطائرة وخلال الرحلة
بناءً على المعلومات المتداولة والمؤكدة من المنظمة العالمية للصحة ، فإن خطر انتقال COVID-19 من راكب إلى راكب آخر على متن الطائرة منخفض جدًا , كون أن المسافرين يجلسون متجهين للأمام وليس تجاه بعضهم البعض ، مع وجود ظهر المقعد كحاجزًا ، بالاضافة الى وجود مرشحات وصفيات الهواء داخل كابينة المسافرين التي تضخ الهواء النقي على متن الطائرة (من الاعلى الى الاسفل ) يضاف اليها تقييد الحركة على متن الطائرة كحماية إضافية وطبعا استخدام أغطية الوجه من قبل المسافرين على طول الرحلة.

وقد تم وضع مبادئ توجيهية شاملة لطاقم الطائرة من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن توفير مناديل تعقيم للمسافرين لتنظيف الأماكن من حولهم ، وتنفيذ الإجراءات للحد من الحركة على متن الطائرة كما قلنا سابقا , أما بخصوص تقديم الطعام فيفضل أن يقدم الطعام بشكل معبأ مسبقًا .

أجراءات ما بعد الرحلة / في مطار الوصول
توصي الاياتا بوجوب أن تقوم أدارة المطارات وبالتعاون مع حكوماتها لتبسيط إجراءات تدقيق الجوازات من خلال تمكين العمليات غير التلامسية بأستخدام أجهزة ألكترونية (مثل رقائق قراءة جواز السفر ، وأجهزة التعرف على الوجه وما إلى ذلك) وتدريب موظفيها على هذه الاجهزة , والمهم أيضًا أن تتأكد أدارة المطارات من أن عملية التخليص الجمركي تكون سريعة قدر الإمكان وأن يتم اتخاذ التدابير المناسبة في حالة إجراء عمليات التفتيش الفعلي للأمتعة لضمان الإبعاد الجسدي.

بوجود جائحة كوفيد -19 يتوقع الخبراء أن يكون لهذا الوباء التأثير على أمزجة المسافرين مما ستجعله يراجع نفسه كثيرا قبل القيام بالسفر عبر الطائرات وسيكون هناك جهد شاق عليه لمدة غير قليلة للتعود على هذه الاجراءات , ولكن سيتأقلم على الوضع الجديد حفاظا على صحته .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب