22 نوفمبر، 2024 7:00 ص
Search
Close this search box.

الأعداد في القرآن الكريم

مقدمة
يستهدف القرآن الكريم في ذكر الأعداد الحسابية إلى توجيه نظر الإنسان إلى مزيد من البحث والدراسة  في هذا المجال. ثم تشجيعه وحفزه إلى واسع من العلوم والتعمق إلى المعارف. من أجل استخدامها وتعليم الإنسان بها في تحقق الغرض من خلق الله تعالى لها. والعلوم الحسابية توجه الإنسان إلى عناصر الزمن التي بحسابها يصل إلى الساعات والأيام والشهور ثم السنين. فقال تعالى: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورًا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب) يونس، 5. ويقول كذلك: (وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب) الإسراء، 12. وليس من تشريف للإحصاء والعد قدر ما يقرر القرآن الكريم أنّ الله جل شأنه قد أحصى كل من في السّموات والأرض وعدهم عدا وقال تعالى: (إنّ كلّ من في السّموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدًا. لقد أحصاهم وعدّهم عدًا) مريم 93، 94. وعن الحساب يقول الله سبحانه وتعالى أن الشمس والقمر. خلقهما وأمرهما وحركتهما إنما بحساب دقيق. فقال الله تعالى: (الشمس والقمر بحسبان) الرحمن، 5. وحتى يقف الإنسان على بعض قدر الحساب وأهميته. فقد أطلق الله سبحانه وتعالى على يوم القيامة يوم الحساب فقال: (هذا ما توعدون ليوم الحساب) ص، 53. والله سبحانه وتعالى هو الحسيب، وذلك بالنص الكريم: (وكفى بالله حسيبا) النساء، 6. بل إنه جل شأنه لا تغيب عنه أية إثارة من ذرة. إذ يقول تعالى: (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حَبَّةٍ من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين) الأنبياء، 47. وإنه سبحانه وتعالى أسرع الحاسبين. إذ لا يأخذ منه أمر الحساب شيئا، فيقول القرآن الكريم: (ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين) الأنعام، 62. والحساب إنما يشمل العديد من مختلف العمليات والاستخدامات الرقمية ففيه الجمع والطرح والضرب والقسمة، ومثلها مما لا  نعلم. والقرآن الكريم علّمنا بالأعداد في كيفية الوصول إلى مواضيع علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلك والمجرّات والمناخيات والنسبية ونحو ذلك. ولولا العمليات الحسابية لما استطعنا الاستفادة من العلوم، في كيفية محافظة على الكائنات البشرية والحيوانية، والطبيعة والبيئة التي نعيش فيها. فالقرآن الكريم إنما يدعونا إلى ممارسة ما نعلم من الأنشطة الحسابية والدراسات العددية، على أسس من الأعداد التي ذكرها والتي يتكون منها كل الأرقام. وإذا ما استخدم الإنسان الأعداد والأرقام والحساب وتأملها وتدبرها في القرآن الكريم. لوجد فيضًا من الإعجاز المبين. يثبت بلغة العصر. ولسان الجيل. وبالرقم العددي. والترقيم الحسابي. إنه وحي الله سبحانه وتعالى لخاتم الأنبياء والمرسلين. وفي الحساب والأعداد الموجودة في  القرآن الكريم معجزات وفوائد ما لا نعلمها. ونحن هنا نبين فقط كيفية استعمال الأرقام والأعداد في آيات القرآن الكريم.

الأرقام والأَعداد في آيات القرآن الكريم

   نذكر هنا الأرقام العددية منها الاعداد المفردة والمركبة والعقود التي اوردت في القرآن الكريم، كما نعلم أنه أورد القرآن الكريم كل أصول وحقائق العلوم المختلفة، فقد أورد كذلك الأعداد باعتبارها أصول علم الحساب، وأساس الأرقام. وعلامة الترقيم. وإليكم الآيات القرآنية التي تذكر الأرقام والأعداد التي ذكرت بشكل الأعداد. ولكن هناك بعض الأعداد ذُكرت بصورة غير مباشر بالإضافة مثل عبارة ” يَومًا، وآيةً، وآيتين وأُنثيين، وأُختَين ومرّتان والوالدان وبِضْع وصلوات وجنّات وأنهار ونحو ذلك: مثال على ذلك. قال تعالى (إنْ لَبثثم إلاّ يَومًا) طه، 104. (وَذَا رأَوا آيَةً يستسخرونَ) الصافات، 14. (لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ) الإسراء، 4. (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ) البقرة، 229. (وَجَعلنَا اللّيل والنَّهارَ آيَتَينِ) الاسراء، 12. (كِلتَا الجَنَّتَينِ آتت أُكُلَهَا) الكَهف، 33. (لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ) النّساء،7. (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ) النساء، 11. (وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ) النساء، 23. (قَالَ رَجُلاَنِ من الّذينَ يَخَافُونَ) المائدة، 26. (فَصِيَامُ شَهرَينِ مُتَتَابعَينِ) المُجَادَلَةُ، 4. وإننا لم نذكر هنا أعداد الجمع لأنها تدلّ على أعداد غير محدودة مثال على ذلك (أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ) البقرة، 157. (فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) يوسف، 42. (الّذينَ آمنوا وعملوا الصّالحاتِ جَنَّاتٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأنهَارُ) الفتح، 5. (أمدّكُم بأنعَامٍ وَبَنِينَ، وجَنّاتٍ وعُيونَ) الشّعراء، 134.
* وَاحِد : من أَكُثَرِ الأعداد المُستعملة في القُرآن الكَريم ما يُقارب 61 مَرّة. (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ) البقرة،61. (قل إنما هو إلهٌ وَاحِدٌ وإنني بريء مما تشركون) الأنعام، 19. (إلهُكم إِلَهٌ وَاحِدٌ) النّحل، 22. (وَقَالَ يَا بُنيَّ لا تَدخُلُوا مِن بَابٍ وَاحِدٍ وادْخُلوا مِن أَبوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ) يُوسف، 67. (قُلِ اللهُ خَالقُ كُلِّ شيئ وَهوَ الوَاحِدُ القَهَّار) رعد، 16. (وَجنَّاتٍ مِن أَعنَابٍ وَزرعٍ وَنَخِيلٍ صِنوَانُ وَغَيرُ صِنوَانٍ يُسقى بِمَاءٍ وَاحِدٍ) رعد، 4. كلِمة صِنوَانٌ أي لها رأسانِ ويدل على اِثنين. (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا) التوبة 31. (وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً) الشورى، 8. (النّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً) البقرة، 213. (وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ) النساء، 11. (إنْ كَانَت إلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً) فإذَا هُم خَامِدون) يس، 29. (ولي نَعجةٌ وَاحِدَةٌ) ص، 23.  ونجد أيضًا استعمال الأعداد كأحد وإحدى في القُرآن الكَريم ما يُقارب 85 مَرّة، وهذه الأعداد مثل واحد إلاّ أنها بدّل واوه بالهمزة، وأنّه يقبل أن يأخذ مضاف إليه كما في إحداهنَّ أو أحدُهُم.  بالإضافة إلى وجود عدد أوّل وأولى 80 مرّة. (قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. / وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) الاخلاص، 1. (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ) التّوبة، 6. (ومَا هُم بِضَارِّينَ مِن أَحَدٍ إلاّ بإذنِ الله) البقرة، 102. (قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ) التوبة، 52. (وإن يعدكُم اِحْدى الطّائفتينِ) الأنفال، 7. (وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا) النساء، 20. (أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى) البقرة، 282. (فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ) النّور، 6.
* اِثْنَان : ويأتي في الدّرجة الثالثة في كثرة الاستعمال في القرآن الكريم، ما يقارب 23 مرّة. (إذَا حَضَرَ أَحَدَكُم المَوت حِينَ الوصيَّة اِثْنَانِ ذَوَا عَدلٍ) المائدة، 106. (حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ) المائدة، 106. (مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ) الأنعام ، 143. (وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ البَقَرِ اثْنَيْنِ) الأنعام، 144. (وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إنّما هوَ إلَهٌ وَاحِدٌ فإيَى فَارهَبُونِ) النّحل، 51. (لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد) النحل، 51. (قُلنَا اِحمِل فيهَا من كُلٍّ زَوجَينِ اِثنَينِ) هود، 40. (إذ أرسلنا إليهم اِثْنَينِ فكذّبوهما) يس، 14. (وَمِن كُلِّ الثَّمّرّاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوجَينِ اِثنَينِ) رَعَد، 3. (فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) النساء، 11. (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ) غافر، 11.
* ثَلاثَة : ويأتي في الدّرجة الرابعة في كثرة الاستعمال في القرآن ، ما يقارب 22 مرّة. (يَخلُقُكُم فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُم خَلقًا مِن بَعدِ خَلقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاَثٍ) الزمر، 6. (اِنطلقوا إلى ظلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ) النّبأ، 12 (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ) الكهف، 22. (ولا تقولوا ثَلاَثَةٌ اِنتهوا خيرًا لكم) النساء، 171. (فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ) المائدة، 89. (فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ) الطّلاق، 4. (وَلاَ تَقُولُوا ثَلاثَةٌ اِنتَهُواْ) النّساء، 171.. (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ) المائدة، 73. (وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ) التوبة، 118.
* أرْبَعَة : (فشهادةُ أَحَدِهم أرْبَعُ شَهَادَاتٍ) النور، 6. (قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ) البقرة،260. (لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ) النور، 13. (فسيحوا في الأرض أرْبَعَةَ أشْهُرٍ) التوبة، 2. (أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) البقرة، 234. (فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ) النساء، 15. (تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ) البقرة، 226. (منهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) التوبة، 36. (فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ) فصّلت، 10.
* خَمْسَة : (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) الكهف 22.
* سِتَّة : (إنَ ربكم الذي خلق السّموات والأرض في سِتَّةِ أَيّامٍ) الأعراف، .54 (وأنظر إلى يونس، 3. وهود، 7). (ولَقَد خَلقنَا السّمواتِ وَالأَرض وَمَا بَينَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَامٍ وَمسَّنا مِن لَغُوبٍ) ق، 38 (أنظر الفرقان، 59. والسجدة، 3).
* سَبْعَة : ويأتي في الدّرجة الثانية في كثرة الاستعمال في القرآن الكريم، ما يقارب 24 مرّة. (سَبْعَ سَمواتٍ طِبَقًا) الملك، 3. (وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ) المؤمنون، 17. (قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ) المؤمنون، 86. (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً) النّبأ، 12. (ثُمَّ يَأتِي مِن بَعدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ) يوسف، 48. (وَلَقَد آتينَاكَ سَبعًا مِنَ المَثَاني وَالقُرآن الكَرِيمِ) الحجر، 87. (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا) الحاقّة، 7. (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء) البقرة، 261. (قَالَ تَزرعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأبًا) يوسف، 47. (فَسَوّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ) البقرة:29. (وَقَالَ المَلِكُ إنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأكُلُهنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاَتٍ خُضْرٍ وَاُخَرَ يَابِسَاتٍ) يوسف، 43. (وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) الكهف 22. (وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ) البقرة، 196. (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ) الحجر، 44.
* ثَمَانِية : (ثَمَانِي حُجَجٍ) القصص، 27. (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اِثْنَيْنِ وَمِنَ المَعْزِ اِثْنَيْنِ) الأنعام،143. (وَأَنْزَلَ لَكُم مِن الأَنعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ) الزمر، 6.  (ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثَمَانِيةٌ) الحاقة 17. (وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا) الحاقّة، 7.
* تِسْعَة : (وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آَيَاتٍ بَيّناتٍ) الإسراء، 101. (مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ) النمل، 12. (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا) الكهف،25 . (وكان في المدينة تِسْعَةُ رهطٍ يفسدون في الأرض) النمل 48 .
* عَشَرة : (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الفجر، 1، 2. (فَأَتُوا بِعَشرِ سُوَرٍ مثلُهُ) هود، 13. (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الفجر1، 2. (فَإنْ أَتْمَمتَ عَشرًا فَمِن عِندِكَ) القصص، 27. (إن لَبثتم إلاّ عَشْرًا) طه، 1ـ3. (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) الأنعام، 160. (وواعدنَا مُوسى ثَلاَثِينَ لَيلَةً وأتممناهَا بِعَشرٍ) الاعراف، 142. (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ) البقرة، 196. (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ) المائدة، 89.
* اَحدَ عَشَرَ : (يا أبت إني رأيت أحَدَ عَشَرَ كوكبًا والشّمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) يوسف، 4.
* اِثنَى عَشَرَ : (إنّ عِدّة الشّهور عِندَ الله اثْنَا عَشَرَ شهرًا في كتاب الله) التوبة 36. (وبعثنا منهم اِثْنَى عَشَرَ نَقِيبًا) المائدة، 12. (وقطّعناهم اثْنَتَى عَشْرَةَ أسباطًا أمما وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثْنَتَا عَشْرَةَ عينًا قد علم كل أناس مشربهم) سورة الأعراف، 160. (فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً) البقرة، 60.  (فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا) الأعراف، 160.
* تِسعَةَ عَشرَ: (لَوَّاحَةٌ لِلبَشَر عليها  تِسْعَةَ عَشَرَ) المدثر، 30 .
* عِشْرُوَن : (إنْ يَكُن مِنْكُم عِشْرُوَن صَابِرونَ يَغْلِبوا مِائَتَينِ) الأنفال، 65 .
* ثَلَاثُونَ : (وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا) الأحقاف، 15. (وواعدنَا مُوسى ثَلاَثِينَ لَيلَةً) الاعراف، 142.
* اَربَعُونَ : (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ) البقرة، 51. (فإنّها مُحرَّمةٌ عليهم أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ) المائدة، 26. (إذا بَلَغَ أشُدّه وَبَلَغَ أربعين سَنةً) الاحقاف، 15. (وواعدنَا مُوسى ثَلاَثِينَ لَيلَةً وأتممناهَا بِعَشرٍ فتَمَّ ميقَاتُ ربّهِ أربَعِينَ لَيلَةً) الاعراف، 142.
* خَمسُون : (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم أَلْفَ سَنَةٍ إلاّ  خَمْسِينَ عامًا) العنكبوت، 14.
* سِتُّون : (فمن لم يستطع فإطعامُ سِتِّينَ مسكينًا) المجادلة، 4.
* سَبْعُوَن : (ثم في سِلسلة ذَرعُها سَبْعُوَن ذراعًا فاسلكوه) الحاقة، 32 . (واختَارَ مُوسى من قَومهِ سَبعِينَ رَجُلاً) الاعراف، 155. (سَبعِينَ مَرَّةً) التوبة، 80.
* ثَمَانُون : (فاجلدوهم ثَمَانِينَ جلدةً ولا تقبلوا لهم شهادةً أبدًا) النور، 4 .
* تِسْعُون : (إنّ أخي له تِسْعٌ و تِسْعُونَ نعجةً ولي نَعجةٌ وَاحِدَةٌ) ص، 23 .
أعداد المِئات في القرآن الكريم

* مِائَة : (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ) النور،2. (قالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةٌ عَامٍ) البقرة، 259. (فَأَمَاتَهُ اللَّهُ ماِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ) البقرة، 259. (وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا) الأنفال،65. (فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِائَةُ حَبّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء) البقرة، 261. (فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ) الأنفال، 66.
* مِائَتَانِ : (فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ) الأنفال، 66. (إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ) الأنفال،65.
*ثَلاَثُ مِائَة : (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا) الكهف،25 .

أعداد الأُلوف في القرآن الكريم

* ألْفٌ : (يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ) البقرة، 96. (لَيلَةُ القَدْرِ خَيرٌ مِن أَلفِ شَهرٍ) القدر، 3. (وإنّ يَومًا عِندَكُم كَألفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) الحج، 47.
* الفَانِ : (وإن يكن منكم ألْفٌ يغلبوا ألفَينِ بإذن الله والله مع الصابرين) الأنفال، 66 . (أنّي مُمدُكُم بِألفٍ مِنَ الملائِكَةِ مُردِفينَ) الأنفال، 9.
* ثَلاَثةُ آلافٍ : (أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آَلَافٍ مِنَ المَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ) آل عمران، 124 .
* خَمسُون ألفًا: (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) المعارج، 4. (بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بِخَمسَةِ آلافٍ من الملائكة مسومين) آل عمران 125.
* مِائَةُ ألْفٍ : (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ) الصَّفات، 147.

الاعداد الترتيبية في القرآن الكريم
استعملت أعدَاد أول وأولى في القرآن الكريم، ما يقارب 80 مرّة. (وأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ المُسْلِمِينَ) الزُّمَّر، 12. (وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِين) الأنعام، 164. (قل إنّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ) الأنعام، 14. (قُل الّذي فَطَرَكم أَوَّلَ مَرَّةٍ) الاسراء، 51. (لِأَوَّلِ الْحَشْرِ) الحشر، 2. (إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى) الأعلى، 18. (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى) النازعات، 25. (مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ لَشَهَادَتُنَا) المائدة، 107، الاوليان في العدد أعلاه وهو مثنى الأوّل. (إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثَانِيَ اِثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ) التوبة، 40. (إذ أرسلنا إليهم اِثْنَينِ فكذّبوهما فعززنا بِثَالِثٍ فقالوا إنا إليكم مرسلون) يس، 14. (ما يكون من نجوى ثَلاَثَةٌ إلاّ هو رَابِعُهُمْ) المجادلة، 7. (والخَامِسَةُ  أنَّ لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين) النور، 7. (وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا) النّور، 9. (ويقولون خمسة سَادِسُهمْ كَلبُهمْ رجمًا بالغيب) الكهف، 22. (وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ) المجادلة، 7. (ويقولون سَبْعَةٌ وثَامِنُهُمُ كَلْبُهمْ) الكهف، 22. (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) النّساء، 3.

أعداد الكسورات في القرآن الكريم
(ولكم نِصْفُ ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد) النساء ، 12. (وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ). (فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ) النساء، 11. (فإن كان لهن ولد فلكم الرُّبْعُ ممّا تَركن) النساء، 12. (فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ) النساء، 11. (لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ) النساء، 11. (فإنْ كان لكم ولد فلهن الثُّمُنُ ممّا تركتم) النساء، 12. (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ) الأنفال، 41. (وما بلغوا مِعْشَارَ ما ءاتينهم) سبأ، 45.

ختام
هذه هي أصول استعمال الأرقام والأعداد في القرآن الكريم. وأسس الحاسبات جميعها. وهكذا يذكر القرآن الأعداد للإنسان. لكي يستخدموها في تسهيل أمور حياتهم، وبها قد يصلون إلى كشف بعض الأسرار والمعجزات العددية. وقد كشفت اعجاز الرقم 19، في القرآن، وإن إدّعى أكثر العلماء أنّها تأويلات غير اسلامية وغير مقبولة، ويمكن لنا أن نعتبرها خطوة في اكتشافات الرقمية والعددية الجديدة. ويمكن أن نذكر هنا أيضًا أن كلمة اليوم بالمثنى والجمع: ( يومين، أيام، أيامًا)، قد وردت في القرآن (30) مرة، أي على عدد أيام الشهر الواحد. ووردت كلمة اليوم مفردة: (يوم، يومًا، اليوم) في القرآن الكريم كله وبالتمام (365) مرة، على عدد أيام السنة. وكلمة (شهر) في القرآن (12) مرة بعدد شهور السنة، وفي كل هذه حكم إلهية.

والله ولي الهداية والتّوفيق.

أحدث المقالات