18 ديسمبر، 2024 8:40 م

منذ أن يولد الإنسان ومع صرخته الأولى وأحيانا قبل ولادته تختار له العائلة اسما سيبقى لصيقا به طيلة حياته ولا ينتهي بموته بل سيحمله أبناؤه وأحفاده وستبقى الحاجة إليه في المعاملات الرسمية والوثائق الحكومية حتى الاسم الرابع ’ وربما سيبقى غصنا في شجرة العائلة 0 من هنا فان اختيار الاسم ليس بالأمر الهين بل لابد من الأخذ بنظر الاعتبار عدة أمور تتعلق بثقافة الأسرة ومستواها العلمي بل وحتى في نزعاتها السياسية والدينية والطائفية ’ فكثيرا ما يكون الاسم دليلا على ميول ورغبات العائلة فهناك من يختار لابنه أسماء لقادة سياسيين أو رجال دين كان قد تأثر بهم وهناك من يحسم الأمر بأسماء تاريخية لاجدال عليها وآخر يبدع بأسماء جديدة خالية من النوازع القبلية والدينية والسياسية 0 في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي كثرت أسماء فيصل وغازي وعبد الإله وفي الأربعينات بدا تأثر التسميات واضحا بالعقداء الأربعة صلاح الدين الصباغ ’ يونس السبعاوي ’ كامل شبيب ’ وفهمي سعيد كما كان أسم بكر بارزا في تلك الحقبة تيمنا ببكر صدقي قائد انقلاب عام 1936 ’ ثم رشيد عالي الكيلاني عام 1941 0 في البصرة أطلق اسم مصدق على بعض الأشخاص من مواليد 1952 ~ 1953 تيمنا بشخصية مصدق الزعيم الإيراني الذي أمم النفط عام 1952 0 كما أطلق اسم الزعيم عبد الكريم قاسم على الكثير من مواليد 1958 ~ 1959 0 وأحيانا تطلق أسماء تستند إلى شخصيات فنية أو رياضية مثل زهور 00 لميعة وغيرها 0 أما أسماء أهل البيت ( ع ) فهي شائعة منذ زمن بعيد لدى المسلمين بصورة عامة ولدى العراقيين بكل أطيافهم 0 أسماء عبد الحسن وعبد الحسين وعبد الزهرة يعترض عليها البعض استنادا إلى مقولة ( العبودية لله وحده )

ويرد أنصار هذه التسميات بأنها لاتعني العبد بل تعني الخادم فيقصد بها خادم الحسن ’ خادم الحسين ’ خادم الزهراء 0 بعد سقوط النظام البائد شاعت أسماء أهل البيت ( ع ) المركبة مثل أبو الحسن ’ أبو الفضل ’ علي الأكبر وغيرها 0 وهناك تسميات بأسماء الحيوانات المفترسة مثل أسد ’ غضنفر ’ سرحان 0 كما استخدم العرب صيغة التصغير في الأسماء ’ فسموا محيبس ’ محيسن ’ مخيلف ’ مجيسر ’ طويرش ’ دويغر ’ نويهض 0 وهناك أسماء لها معنى ولكن ليس لها دلالة مثل ساجت ’ صابط هذه أسماء أجداد كاتب المقال ’ نعم هي تعني السكوت لكنها لاتنطبق على المسمى فقد كان ساجت { رحمه الله } ثرثارا وكذلك كان صابط 0 وهنالك أسماء لها معنى ودلالة مع تفاوت الدلالات من شخص إلى آخر مثل شاكر ’ مفتن ’ حامد ’ جاسب 0 أما الكنى فقد استخدمها العرب كثيرا ولازالوا يستخدمونها فمن الكنى الشائعة بأسماء أهل البيت ( ع ) يكنى علي بأبي حسين وبالعكس كما يكنى عباس بأبي فاضل وبالعكس كما يكنى محمد بأبي قاسم وبالعكس 0 وهناك كنى شائعة أيضا مثل حسن أبو فلاح وهادي أ[بو حسن وأحمد أبو شهاب وسهيل أبو نجم وبالعكس أيضا ’ كما يكنى كريم بأبي حاتم استنادا إلى الكريم العربي المشهور ( حاتم الطائي ) 0 وفي الخمسينات كان نوري يكنى بأبي صباح استنادا إلى رئيس الوزراء العراقي آنذاك نوري السعيد ’ كما إن هناك أسماء دينية بحتة مثل صلاح الدين ’ جلال الدين ’ ضياء الدين ’ صفاء الدين وغيرها

وهناك تسميات تختص بالشيوخ وأخرى بالعبيد فأسماء الشيوخ شواي ’ جثير ’ فهد ’ سلطان ’ غضبان ’ سلمان وأسماء العبيد ليلو ’ ريحان وغيرها 0 وهناك من يشكل أسمه الثلاثي أو الثنائي جملة مفيدة مثل علي جواد الطاهر وحين رثاه عبد الستار ناصر قال عنه كان عليا جوادا طاهرا ’ وأسماء ثنائية تشكل جملة مفيدة مثل سيف الدين كاطع أو بدر وضاح ’ كما إن هناك أسماء ثنائية تشكل جملة غير مفيدة مثل مانع نعمة الله الذي رفض تسجيله أمين السجل المدني قائلا له من تكون حتى تمنع نعمة الله ؟علمت أن بعض الدول والشعوب لايسمون بأسماء العظماء وهم يعدون ذلك تيمنا وحتى قوانينهم لاتسمح بذلك فبريطانيا لاتسمح باسم شكسبير وكذلك في دول الاتحاد السوفيتي لا توجد أسماء لينين وستالين وفي ألمانيا لايسمون هتلر لأن هذه الأسماء دخلت التاريخ وهي حكر على أصحابها 0 وفي جنوب العراق لايسمح بتسمية أحد باسم شيخ القبيلة فلا يجرؤ أحد من قبيلة آل ازيرج أن يسمي ابنه شواي 0 تبقى خيرة الأسماء ما حمد وما عبد 00 عبد الله ’ عبد العظيم ’ عبد الكريم ’ عبد الرزاق ’ عبد الوهاب ’ عبد الخالق 0 تبارك اسم ربك ذو الجلال والإكرام 0