9 أبريل، 2024 10:54 ص
Search
Close this search box.

الآخر أخٌ لكَ في الدِّين أو نظيرٌ لكَ في الخلق

Facebook
Twitter
LinkedIn

في البَدءِ ومضتان:
-الرّئاسات العراقيّة الثلاث (26 كانون الأوَّل 2018م) “تلقت دعوة مِن الرّئيس الأميركيّ ترمب للحضور في قاعدة عين الأسد الجّويّة بمُحافظة الأنبار لكنها رفضت، كونه لا يتماشي مع السّياقات البروتوكوليّة المعمول بها”. ترمب أمضى هو وزوجته ميلانيا ثلاث ساعات على الأرض في زيارة للجنود البالغ عددهم 2000 بمناسبة أعياد الميلاد. وقال: “مِن المُحزن جداً عندما تنفق 7 تريليونات دولار في الشَّرق الأوسط أن يتطلب الذهاب إلى هناك كُلّ هذه السّريّة الهائلة والطّائرات حولك، وأعظم المُعدات في العالَم، وأن تفعل كُلّ شيء كي تدخل سالماً. كانت لديَّ مخاوف حول مُؤسَّسة الرّئاسة، وليس فيما يتعلق بي شخصياً. كانت لديَّ مخاوف حول السَّيدة الأُولى”. قاعدة عين الأسد تقع على بعد 108كم غربيّ الرّمادي قرب البغدادي، خلال الحرب مع ايران كانت مقرّ للسّمتيات ولطائرات ميغ MiG S25. كان اسمها قاعدة القادسيّة قبل نيسان 2003م عام احتلّ المارينز القاعدة وبقي فيها حتى جلاء الاحتلال نهاية عام 2011م. عام 2007م زارها الرّئيس الاميركيّ جورج بوش الابن والتقى فيها رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الجُّمهورية جلال طالباني. بدأ بنائها عام 1980 وأكتمل عام 1987م بواسطة إئتلاف مجموعة شِركات يوغسلافيّة بكلفة 280$ مليون دولار لتتسع لـ5 آلاف عسكري مع المباني العسكريّة لإيوائهم مِثل ملاجىء، مخازن مُحصَّنة، ثكنات عسكرية وملاجىء مُحصَّنة للطّائرات فضلاً عن ملاعب ومبانٍ خِدمية. عام 1991م تعرَّضت لقصف مُكثف بقنابل اللّيزر مِن التحالف الدّولي في حرب الخليج.
-اللّواء السُّوريّ 106 مشاة مِن قوّات الحرس الجُّمهوري مدعوماً بكتيبة دبابات تحرَّك مِن العاصمة دِمَشق نحو مدينة منبج السّتراتيجيّة الحدوديّة “شَماليّ حلب”، ونقل اللّواء عديدَه وعدَّته إلى المدينة. ولواءٌ مقاتلٌ آخر يتبع الفرقة الأُولى توجّه نحو منبج. هيأة تحرير الشّام تُسلّم بعض المُعتقلين لديها مِن جنسيّات أجنبيّة للجانب التركي وبعضهم دواعش مطلوب دوليّاً. عام 2012م اصدرت لجنة بولنديّة اُكرايينيّة مُشتركة، تقريراً حول المقابر الجَّماعيّة الَّتي أتهم العصر السّوفيتي بارتكابها، ادناه مُستهل التقرير: In November 2012 the Polish members of a joint Polish-Ukrainian archaeological group issued a written report on the excavation of this mass murder site. In mass grave No. 1, 367 sets of human remains were exhumed and examined during 2011, and 232 bodies in 2012. The locations of many more mass graves were also determined.
وبعدُ:
الآخر أخٌ لكَ في الدِّين أو نظيرٌ لكَ في الخلق MAN IS EITHER YOUR BROTHER IN FAITH OR YOUR EQUAL IN HUMANITY.
المكتب الإعلامي لحزب برزاني، في بيان صحافي (27 كانون الاوَّل 2018م) إن “برزاني استقبل في صلاح الدِّين، الهولنديّة جينين هينس بلاسخارت المبعوث الخاصّة لسكرتير عام مُنظمة الأُمم المُتحدة في العراق والوفد المرافق لها، وقدَّم تهانيه لها لتسلّمها مهام مبعوث خاصّ سكرتير عام مُنظمة الأُمم المُتحدة في العراق، متمنيا لها النجاح”، وشدَّد على “مُساندته لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي واصفا إيّاه بـ“السّياسي المُنفتح والمُؤيّد للحوار”. بغضاً للسَّلف حيدر العباديّ، مِثل هذه الصّراعات، بين “فرقة العبّاس القتاليّة” العائدة للعتبة العبّاسيّة، الَّتي تتخذ المَرجِعيّة العُليا مَرجِعاً، وبين الهيأة الرَّئيسة أبو مهدي المُهندس. كما اُستحدث «الهيئة السَّعوديّة للفضاء» برئاسة سُلطان بن سلمان، نجل ملك السَّعوديّة. السّمسار ترمب والسَّعوديّة ضدّ فتاتين بعُمر وليّ العهد الجّانح MBS؛ أميركيتين مُسلمتين مِن الحزب الدّيمقراطيّ هما «الفلسطينيّة رشيدة طالب واللّاجئة الصّومالية إلهان عُمر» في الكونغرس، لا ضدّ «ميرال مُختار ونوران الجُّندي»؛ كلاهُما بلُغة الأتراك “لا يُدخن Bu Sigara içmiyor”:
https://www.youtube.com/watch?v=Zhah8a0WgiY
في شِبهِ جزيرة العرب 27 كانون الأوَّل 2018م، تعيين الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سَعود وزيرًا للحرس الوطنيّ السَّعوديّ، وموقوف فندق ريتز كارلتون الشَّهير في تشرين الثاني 2017م، دكتور إبراهيم العسّاف وزيرًا للخارجيّة. وتعيين عادل الجّبير وزير دولة للشّؤون الخارجيّة وعضو مجلس الوزراء، وتعيين تركي الشّبانة وزيرًا للإعلام، وتعيين الأمير محمد بن نوّاف بن عبدالعزيز مُستشارًا للملك السَّعوديّ، وعُيِّن الأمير تركي بن طلال أميرًا لمِنطقة عسير بمرتبة وزير، وعُيّن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيسًا لمجلس إدارة الهيأة السَّعودية للفضاء بمرتبة وزير. وتعديل المادة (30) مِن نظام مجلس الوزراء لتصبح بالنصّ: “يبين النظام الدّاخلي لمجلس الوزراء تشكيلاته الإدارية واختصاصاتها وكيفيّة قيامها بأعمالها”. “وليّ عهد وزير دفاع آل سَعود «محمد بن سلمان» ” (وُلِد في دار إمارة الرّياض مُنتصف ذوالحجّة 1405هـ 31 آب 1985م)، مِن فهدة بنت فلاح آل حثلين العجمي. قيلَ باللُّغات العبريّة والعربيّة والأكديّة؛ برىء Baruu مِن دمّ الصَّحافيّ خاشُقجي، رُغمَ نبذ اُسرته ومشايخها له. كذلك الكنيسة نبذت المارشال الفرنسيّ النَّبيل جيل دي ريز، الَّذي وُلِد وُلِد أواخر عام 1405م، للأبوين: جاي الثاني ممورنسي لافال، وماري دي كراون في قلعة العائلة في شامبتوس سير- لوار. كان بين عامي 1427- 1435م، فارسًا مِن بريتاني نال ثقة دوقها، قائدًا ورفيق سلاح مُقاتل إلى جانب البطلة جان دارك. اعتزل العسكريّة عام 1434/ 1435م، وأضاع كُلّ ثروته بسبب إسرافه الشديد، واُتهم بمُمارسة السّحر والتنجيم. بعد عام 1432م اُتهمَ بارتكاب العديد مِن جرائم القتل ضدّ الأطفال بأعداد تقدر بالمِئات، توقفت سلسلة القتل عام 1440م؛ عندما شبّ خلاف مع أحد القساوسة، وعن طريق تحقيقات الكنسيّة ظهرت كل تلك الجّرائم بشَكل رسمي، اُعجبَ بها إدوارد بايسنيل في جزيرة Jersey في قناة المَانش La Manche بالفرنسيّة القنال الإنجليزيّ بالإنجليزيّة English Channel، الملقب بـ”وحش Jersey”، اعترف باختطاف الأطفال، ذكوراً وإناثاً، في اللَّيل إلى منزله المظلم المرعب ليكونوا ضحايا لرغباته الدّنيئة، خاصَّةً باهتبالهِ سانحة أعياد الميلاد ورأس السَّنة، بتقديمِه طُعم الحلوى. فيلم القلب العظيم A Mighty Heart، قصّة ماريان بيرك مِن أصل فرنسيّ تُؤدّي دورها أنجلينا جولي، حول زوجها مُراسل صحيفة وول ستريت المُختطف في أفغانستان، الأميركيّ مقطوع الرّأس دانيال بيرك. عام 1940م في بلدة الدّراز غربيّ العاصمة المنامة، وُلد سماحة الشَّيخ آية الله {عيسى أحمد قاسم}، وكان يؤم المُؤمنين في صلاة الجُّمُعة لكُلّ أُسبوع في مسجد البلدة، في أوَّل زيارة له للنَّجف الأشرف التي لم يزرها مُنذ نحو نصف قَرن، تشرَّف بالحضور في مرقد أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب {سلام الله عليه}. قبل 70 عاماً (1924- 1949م) عاش بين طالب حوزة النَّجف ومُعلّم وصحافيّ في بغداد، وتجنّس في العراق، اللّبناني «حسين مروّة»، الَّذي أنهى دراسته الحوزويّة في النَّجف عام 1938م، عضو المكتب السّياسيّ للحزب الشُّيوعي العراقيّ، النَّجفيّ “حسين محمد الشّبيبي” الذي أُعدِم في شباط 1949م، أعطاه في النَّجف، نسخة مِن “البيان الشُّيوعي” لمُؤلفيه ماركس وإنجلز. في بيروت حيث اختطفَ واغتال آل سَعود مُعارضهم ناصر السَّعيد، اُطلق الرَّصاص في شباط 1987م، على مروّة، وبعد 3 شهور مِن نعي رفيق دربه مهدي عامل له في مقام السَّيدة زينب في ريف دِمَشق، اُغتيل عامل، في 18 أيار1987م.
ترمب بحماية قوَّة العمليّات الخاصَّة الابتدائيّة للبحريّة الأميركيّة Navy Seal Team 5 غربيّ العراق: أعلنت وزارة الخارجيّة الإماراتيّة، 27 كانون الأوَّل 2018م، إعادة فتح سفارتها في العاصمة السُّوريّة دِمَشق. والنائب السّابق لرئيس هيأة الحقيقة والكرامة التونسيّ، في حديثٍ صحافيّ، الصَّحافيّ الحقوقيّ زُهير مخلوف: أن عودة العلاقات التونسيّة السّوريّة، تأخرت 7 شهور، وسيُرحب بحضور الرَّئيس السُّوري بشار الأسد للقِمَّة العربيَّة المُقرَّر عقدها في العاصمة التونسيّة، في شهر آذار المُقبل، في ظلّ المُعطيات الدّوليّة الجَّديدة مُتمثلة في خروج أميركا وفرنسا مِن سوريا، وزيارة الرَّئيس السّوداني البشير لبشّار الأسد في سوريا، وأن الشّارع التونسيّ سيتعامل مع الزّيارة المُرتقبة للرَّئيس السّوري إلى تونس، بشَكل مُغاير تماماً لما أبداه لزيارة محمد بن سلمان، من اعتراضات، خصوصاً وأن بقاء بشّار ساهم في عدم تقسيم سوريا على حدِّ تعبيره.

بُرج بغداد للاتصالات في مِنطقة المأمون قلب العاصمة بغداد. بُرج تشامليجا Çamlıca في اسطنبول ارتفاعه 365.5 متر، أطول مِن برج إيفل في العاصمة الفرنسيّة باريس، يجمع 80 جهاز بث إذاعيّ وتلفزيّ بَدءً بعام 2019م، لإزالة التلوّث البصريّ الناجم عن انتشار 130 برج سابق، في قمّة التل Çamlıca Kulesi’nin Son Hali Havadan Görüntülendi. وكلفة تردد محطة إذاعية= نحو 20 مليون ليرة تركيّة. وقال مسؤول في المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزة في تركيا لوكالة Reuters الخبريّة، إن المجلس يوقف مُؤقتاً برنامجاً حواريّاً على قناة “خلق”، بسبب تصريحات أدلى بها المُمثلان الشّهيران مجدت جيزين، ومتين أكبينار، إذ تعتبر إهانة الرّئيس جُنحة في تركيا. وأفادت “قناة خبر ترك” أن مُدعياً عاماً فتح تحقيقاً وطلب مِن أكبينار وجيزين الإدلاء بأقوالهما، حيث نفيا الاتهامات بإهانة الرَّئيس.وتمَّ تعليق بث ثلاث حلقات مُستقبليّة مِن برنامج الأخبار الرَّئيس على “قناة Fox التركيّة” بعد تعليقات لمُذيع دعوة للاحتجاج على ارتفاع أسعار الغاز الطَّبيعي، وفرضت غرامات إداريّة على القناتين.
الناقد العراقيّ البصريّ العائد مِن لاهاي «ياسين النصيّر» يؤكد على أنه لم يشهد حدثا ثقافيا كبيراً خلال العام الفارط، باستثناء فوز الروائي عبد الخالق الركابي، بجائزة العويس الثقافية، ويعتبره حافزا للآخرين لاعتماد المسؤولية في الكتابة الروائية، ويلتفت النصير إلى ظاهرة جديدة عبرت عن حضورها خلال هذا العام، تتعلق بانتشار دور النشر وبشكل كبير، وحسبما يرى سيكون لها تأثير مهم إن اعتمد أصحابها المسؤولية الثقافية والأخلاقية مع المؤلف العراقي، لأن بعضها حسب قوله، يعتاش على تعب المثقفين وأموالهم، وإذا ما احترموا نتاج المثقف العراقي سيجدون نوافذ أوسع لانتشاره، إلا أن النصيّر يستطرد فيقول، ما يستحق التوقف عنده يتمثل بتعاظم دور المثقفين في الحياة السياسية والاجتماعية، ويتضح ذلك في مؤشرات فتح شوارع للثقافة في عموم المحافظات، وجود مهرجانات للقراءة، ونشاطهم المدني ضد السياسة الطائفية التي تكبل مشاريعهم، وهذا يعني أن المثقف يمثل كيانا مستقلا وصوتا جماعيا لمعنى ودور الثقافة. وأضاف النصيّر، ثمة أحداث ثانوية أخرى منها، ظهور مترجمين متميزين وهذا يشير إلى ارتفاع دور المثاقفة مع العالم، ومع تيارات الحداثة والفلسفة، وهناك أيضا أحداث مؤلمة مثل رحيل عدد من مثقفينا عن عالمنا الدنيوي.
في جنوب شرقيّ تركيا قرية “هاه” يُقيم فيها عُمدتها حبيب، يقطن فيها 20 عائلة سيريانيّة فقط بين أنقاض ما كان يوماً مدينة كاتدرائيّة بآلاف المنازل. بيوتهم مبنيّة بين ما تبقى من المباني العظيمة، جُدران مُتداعية وقناطر عملاقة في “طور عابدين”، باللُّغة الأرامية= تل عِباد الله، قبل 600 عام، تعرضت قرية “هاه” للتدمير على يد جيوش تيمور لنك. كانت هذه فقط كارثة واحدة ضمن تاريخ طويل مِن الاضطهاد المُتقطع وأعمال الترهيب الَّتي عانت مِنها الأقليات الدّينيّة مِثل السّيريان، نجت عائلة حبيب في مزرعتها الأشبه بالقلعة، في ثمانينات القَرن الماضي، عاشوا وبقى مِنهم 5٪. بذل حبيب وزوجته ليمان أقصى ما بوسعهم لزيادة العدد فأنجبا 7 أبناء. وتقيم حاليّاً 5 عائلات مُترابطة في هذه القلعة حيث الجُّدران الشّاهقة مِن الخارج ومزارع في الداخل. يقول حبيب ان عائلته Beth Henno موجودة مُنذ قدم التاريخ إلّا أن الكثير مِن العائلات المسيحية نزحت إلى إسطنبول وهاجرت السّويد وألمانيا وأُستراليا. في ظلال الأبراج المُتداعية والأقبية المُحطمة كنيسة أم الله Yoldath Aloho. الجُّدران والفجوات داخلها زخارف منحوتة تغطي القناطر الَّتي تدعم قُبّة ثمانيّة شاهقة. ما زال حبيب وأهالي قريته يأتون لإنشاد ترانيم القدّيس افرايم كما فعل أجدادهم منذ بنيت الكنيسة قبل نحو 1500 سنة. أطفال القرية يُرتلون بالأراميّة في أحد الصُّفوف. كانت هناك مئات الأديرة والكنائس تحوّل العديد مِنها إلى أنقاض والآخر تعلوه المساجد، 2500 مسيحي ناطق بإحدى لهجات اللُّغة الآراميّة القديمة، لُغة المسيح السّريانيّة القريبة مِن العربيّة وحروفها مِثلها تكتب مِن اليمين. الكثير مِن الكلمات في القُرءان مِن الآراميّة. قبل ثلاثين عاماً، كانوا نحو 50 ألف وفي العقود الثلاثة الأخيرة باتوا مُحاصرين في الحرب القاسية بين الدّولة التركيّة وحزب العُمال الكُردي (وزيرة العدل الإسرائيليّة أييلت شاكيد، دعت لقتل الأُمّهات الفلسطينيّات، وبالاساءة للرَّئيس التركي إردوغان، لحماية تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” وتوقع مارك شناير، الحاخام اليهودي، مُستشار ملك البحرين، أن تشهد علاقات إسرائيل ومحميّات الخليج تحسناً ملحوظاً في ضوء الانسحاب الأميركي مِن سوريا، كاشفاً معلومات عن رغبة السَّعودية في تطوير اقتصادها بمساعدة إسرائيل I am honored to be appointed by H.M. King Hamad Bin Isa Al Khalifa, King of Bahrain, and the Bahrain Royal Court as special advisor to the King Hamad Global Centre for Peaceful Coexistence under the leadership of H.E. Shaikh Khalid Bin Khalifa Al Khalifa. My appointment was made on the 7th anniversary of my first visit to the King’s palace in Manama that took place during Chanukah) وقد تلقوا التهديد وأخرجوا من ديارهم من قبل طرفي الصّراع، والمُلوك الثلاثة (المذكورين في الأناجيل زاروا مريم العذراء بعد وضعها للمسيح عيسى حاملين معهم ثلاث هدايا) أو الحواريون الإثنا عشر. أخبر حبيب بأسطورة تقول إنه قبل ما يزيد قليلاً عن ألفي عام ظهر في سماء إحدى اللّيالي نجمٌ مُبشرٌ، وقد تجمع إثنا عشر ملكاً مِن الشَّرق في “هاه” حيث اُختير 3 مِنهم للذهاب إلى بيت لحم مُحمَّلين بهدايا لتحية المسيح في مهده. أعطتهم مريم المُمتنة قطعة قماش حضينة الرَّضيع. عندما عاد الملوك الثلاثة إلى”هاه” قطعة القماش المُقدَّسة تحوَّلت إلى ذهب، فأُصيب الملوك بالذهول مِن المعجزة لذا بنوا هذه الكنيسة. “أولاف”= “ألف” في العربيّة وحرف “لوماد” يشبه في العربيّة اللّام. و”هي” حرف “هاء”. مع بعضها نحصل على لفظ الجَّلالة “ألوهو” بالأراميّة= في العربيّة “الله”. تلمود يهود بالأراميّة، ينكره السّامرّيّون الإسرائيليّون مُناهضو الصّهيونيّة. في الجّهة اليُمنى مِن المنصّة/ المُتكلمة (وزيرة اسكتلنديّة) مقولة للإمام علي (ع):
“ الآخر ان لم يكن اخ لك في الدِّين فهو نظيركَ في الخلق ”:

https://kitabat.com/2018/12/26/سلامٌ-على-مَن-خشيَ-عواقب-الردى/
في 1 تشرين الثاني الخريفيّ الحزين قبل 9 عقود، عام 1928م، تساقطت أوراق الحرف العربيّ وحُجبت اللُّغة العُثمانيّة في الجّارة الشَّماليّة “منبع الرّافدين تُركيا”، لكن مِن مدينة «بورصة الخضراء Yeşil Bursa» شَمال غربيّ تركيا عند بحر مرمرة و«الجَّبل الفخم Uludağ» “داغ” بالتركيّة “جبل” (بالتُركيَّة العُثمانيَّة= أُلُوطاغ؛ وبالتُركيَّة المُعاصرة= Uludağ)، بين اسطنبول وأنقرة، وكانت بورصة العاصمة لعُثمانيّة بين عامي 1326 و 1365م، وكان يُطلق عليها (هِبة الله= خداوندكار)، حاضنة أضرحة السَّلاطين العُثمانيين الأوائل وفيها العديد مِن مباني العهد العُثماني.. مِن هذه المدينة أصل نسَب وحسَب الصَّحافيّ المغدور «جمال خاشُقجي» القشَّة الَّتي قصمت ظهر البعير، سبب إنهاء العدوان على أصل العرب العاربة اليمن والعرب المُستعرَبة سوريا (سوريا المُكتفية رُغم الدَّم والدّمار والحصار، ولم تشكو كالعراق النِّفطي، لأنّ ليس فيها على شاكلة برزاني) وإعادة المُعتدي إعمارهما، قبل اغتياله غيلَةً بنحو شهر؛ اُطلق سراح مطبعة المُواطِن «حسن بارلاك Hasan PARLAK»؛ فبدأ تزامُنا مع استقبال الرَّئيس المُسلم التركيّ إردوغان لضيفِه نظيره جاره الإيراني سماحة الشَّيخ د. روحاني، “ بالسَّلام المُتبادَل باللُّغة العربيّة ولسان حالهما: الحمدُ للهِ الَّذي جعلَ الأعداء مِنَ الحمقى! ”
، بدأ بإصدار “صحيفة حادثات HADiSAT GAZETESi”، النَّصّ العُثمانيّ فيها مقرونٌ بلُغة الـ90 عاماً التركيّة الماضية، أبواب وموضوعات الصَّحيفة الحُلم الرّائِدة، سياسة وحكايات ومعلومات عِلميّة وكتابات ومقالات «اُورهان عُثمان اُوغلو حفيد السُّلطان عبدالحميد»، وصفحات عن الأطعِمة والرّياضة، مُتاحة في 18 مدينة تركيّة وإلى النمسا وألمانيا وبريطانيا رقميّاً:

د.أسامة فوزي # 1154 – بازار اسطنبول بناه المسلمون لترميم كنيسة ايا صوفيا
للتواصل مع الدكتور اسامة فوزي Tel (281)799-0345 [email protected] www.arabtimes.com تويتر Dr.osama fawzi @arabtimes_ https://www …
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب