10 مارس، 2024 12:14 م
Search
Close this search box.

افة الدمار في العراق الفساد

Facebook
Twitter
LinkedIn

ما لم يدمره المحتل الأميركي دمره الفساد. فساد السياسين وانتقلت هذه الافة الي الي الموظف البسيط وصار الفساد والرشوة والابتزاز صار عادة اجتماعية يطمح الكثيرون في المشاركة فيها وبأي حصة كانت وعلى أي مستوى ووصل الي الاعلام الذي تحول القلم الي وسيلة الي الكسب غير الشرعي والكلمة بثمن
مهما فعل العراقيون فلن ينجحوا في الخروج من البئر العميقة التي تم رميهم فيها وقاموا بتعميقها بأنفسهم
“كلنا مرتشون” نائب جرئ وشجاع رددها امام الملايين من العالم وكان صادقا فيها
.
حكاية مأساوية فعلا لشعب يدعي العراقة في التاريخ يتنابز ويفتخر به علي الشعوب والله لو جرى تفكيك التفاصيل الظاهرة والمجهولة لهدمت صوامع الحقيقة مرة علقم الأميركان فعلوا فعلتهم فعلا وكشفوا المستور بعد الاحتلال واستطاعوا بمساعدة ابناء جلدتنا من الداخل والخارج أن يضعوا البلد الذي اقتلعوه من جذوره التاريخية على الطريق الذي يشهد موته ويشهد موت دولة لن ترى انبعاثا جديدا لها في وقت منظور. تلك خلاصة لا يود المتفائلون ممَن لا يرغبون في الاعتراف بأنهم فقدوا وطنهم إلى الأبد التسليم بها.
فالمطلوب أن يقال “لا يزال هناك أمل” ذلك سبب مقنع للاستمرار في العيش في بلد، كل ما فيه يخاطبك بلا جدوى العيش ويضيق عليك الخناق من كل الجهات لكي تغادره حتى لو كان قارب مطاطي هو وسيلة ذلك الهروب. ما لم يدمره المحتل الأميركي دمره الفساد.
تمزيق المجتمع بين الطوائف وأيضا بين القبائل والجهات. فلم يعد يُكتفى بمعرفة طائفة المرء، بل صارت هناك حاجة إلى معرفة إلى أية قبيلة ينتمي وفي أي مدينة يقيم. وهو ما لم يكن العراقيون يكترثون به كثيرا في الحقبة السابقة من عمر الدولة العراقية
اما ما علاقة ذلك بالفساد فيمكن توضيحه من خلال العودة إلى محاولة نفخ الروح في العصبية الطائفية والجهوية والقبلية والعائلية التي جهزت الفاسدين بحماية ليس في إمكان القانون اختراقها بسبب ما يمكن أن يسببه ذلك الاختراق من تداعيات على السلم الاهلي. لذلك بقيت كل ملفات الفساد مغلقة وظلت لجان النزاهة تدور في حلقة مفرغة. فالفاسد تحميه طائفته وعشيرته والمدينة التي ينتمي إليها. بما يعنى أن الخارطة السياسية ينبغي أن لا تتعرض للطعن مهما كان السبب لأنها تقوم على خرائط أقوى منها وهي التي تثبتها وتشكل ضمانة لوجودها.
من جهة أخرى فإن الفاسد إذا ما تم استضعافه من قبل طرف ما وتمت التضحية به من قبل الطرف الذي ينتمي إليه لن يُلقى القبض عليه مباشرة، بل يُعطى مهلة تمكنه من الهرب وحين يتم التأكد من أنه صار خارج الحدود تصدر مذكرة القاء القبض عليه التي لن تصل نسخة منها إلى الانتربول الذي هو الآخر يتم الضحك عليه.
“كلنا مرتشون وبعد الطوفان استوت علي الجودي
فهل هناك أمل في ظل كل هذا الفساد الاجتماعي انه العجب لشعب عجيب
تم الاستشهاد والاقتباس بعض من فقرات الكاتب فاروق يوسف

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب