9 أبريل، 2024 4:48 ص
Search
Close this search box.

اغلاق مضيق هرمز تهديد لأمريكا أم للعرب! ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

نكتب اليوم بصورة مختصرة جدا ..
بعيدا عن التصريحات الجوفاء التي تحذر بنشوب حالة من الفوضى والهلع والمشاكل الاقتصادية وتأثيرها على عجلة التطور لدول الخليج العربي فانا اشبه تهديد ايران باغلاق مضيق هرمز كصورة انسان يحمل مسدسا بيده ويهدد اذا لم تفعلوا كذا وتعطوني كذا فانني سأنتحر!.. لا أنفي حدوث مشاكل تعرقل حركة التجارة وتصدير البترول لكنها عرقلة ليست بالصورة التي يضخمها اتباع الملالي ,رغم أني كنت أحذر وأعطي الحل بمقالاتي منذ ايام الحرب العراقية الايرانية لدول الخليج العربي مستعينا بالخرائط والمشاهدات, ولا أدري أن قرأ مسؤولي الامن الخليجي مقالاتي أم وجدوا الحل بانفسهم فهو ليس صعب المنال لكني كنت أشاهد البدائل التي أقترحتها تتنفذ سنة بعد سنة فلقد تم تمديد انبوب للبترول من شرق السعودية للبحر الاحمر وايضا قام العراق بالتعاون مع السعودية على مد انبوب لتصدير نفطه الذي يخترق الاراضي السعودية ليصل البحر الاحمر, ثم الامارات فجانبها الغربي كان مخلوقا ليساعد في تخزين البترول ومن ثم اعادة تصديره من ميناء خورفكان الذي يعتبر من أعمق المواني الطبيعية البحرية في العالم ..
لذا فأن هذا التهديد يكون أجوفا اذا ما كان موجها ضد دول الخليج العربي , وأيران تعلم ذلك ! بل ان اغلاق هرمز سيصب في مصلحة دول الخليج العربي ؟!. وسيرد ذلك لاحقا . فاذن لمن توجه ايران هذا التهديد ولماذا ؟؟
يعتقد البعض ان اغلاق هرمز سيؤدي الى رد انتقامي وسريع من امريكا فتوجه ضربة موجعة لايران تشلها عسكريا واقتصاديا .لكني اعتقد غير ذلك وقبل ان أكمل لماذا دعوني اسرد على عجالة من سيتضرر جراء اغلاق هرمز ؟, المتضرر الرئيسي هو ايران وحلفائها لان تجارة الصين ودول شرق اسيا ستضرر وبذلك ستفقد ايران حلفائها عسكريا وسياسيا وستتضرر قطر كليا لان الكويت والبحرين ستحصلان على معونة السعودية .و سينشل اقتصاد العراق بتوقف تصدير البترول خصوصا اذا ما لم يتم تشغيل انبوبه بالاراضي السعودية الذي يحتاج الى صيانة ووقت والاكراد يستحوذون على اموال تصدير الشمال . وبذلك ستخسر ايران تمويلها من الاموال المسروقة من الشعب العراق المحتل . ثم ماذا؟ : فان ذلك يعني افلاس ايران وانهيارها اقتصاديا مما سيخلق فوضى عارمة ومجاعة فيها قد تؤدي بلا شك الى تفكك ايران السريع واستقلال قومياتها عن الفرس وتعود ارض فارس فقيرة لا تملك الا كافيار قزوين وبعض اللؤلؤ ! اذن التهديد باغلاق هرمز موجه لحليفتها السرية أمريكا !!, لماذا لانها بذلك ستخسر كلبها المسعور في الخليج العربي اذا تفككت ايران ولن تعود تمثل تهديدا لدول الخليج العربي فيتوقف استحلابها . وهذه هي الاسرار الحقيقية لتهديدات ايران باغلاق مضيق هرمز.. !

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب