8 أبريل، 2024 1:20 م
Search
Close this search box.

اصدقائك هم اعدائك

Facebook
Twitter
LinkedIn

في اوربا ينصح لكل من يبدأ العمل بتأسيس شركة بالاستعانة بالدائرة الضيقة المحيطة بك ومحاولة كسبهم كزبائن محتملين يسندون الشركة في الأشهر الأولى فهي تحتاج لحملة تسويق ودعاية مكثفة لتعريف الجمهور بها .عدم توفر السيولة في البداية بسبب ارتفاع النفقات وقلة المبيعات و قصر عمر الشركة كل ذلك قد يؤدي بأي مشروع تجاري الى الفشل .وهؤلاء الزبائن والعملاء سيشكلون اللبنة الاولى لقائمتك التي ستزداد مع الأيام وقد اثبتت التجارب الغربية ان هذا المنطق صحيح الى حد بعيد، وان الشركات الصغيرة قد قامت اولا على اكتاف الاقارب والاصدقاء والمعارف والجيران حتى امتدت وتوسعت وحققت ارباح كبيرة.
عكس هذا الاتجاه عبر عنه مسؤول مبيعات امريكي في عرض له لتسويق منتجات شركته وماقاله ينطبق الى حد بعيد على واقعنا العربي وهو انك اذا اقدمت على اطلاق اي مشروع تجاري واردت ان تنجح فلاتعتمد على اصدقائك ، لاتتوقع انهم سيشترون منك بل انك ستفاجئ بكمية مايطرح عليك من اسئلة والكثير منها فيها ريبة وتشكيك بكل شئ ولاتستغرب اذا طلبوا منك منحهم بضاعتك كهدايا. في النهاية لن يشتروا منك ولن تجني منهم غير الصداع وضياع والوقت وقد ينتهي مشروعك الى فشل اذا اعتمدت عليهم وعندها يتحلقون حولك لتقديم المواساة وشرب القهوة ثم ينسون الامر وسيخوضون في مواضيع عامة وهم يضحكون ويقهقهون فيما تقوم انت بواجب الضيافة. اما اذا حالفك الحظ ونجحت فسيحاولون الاستفادة من نجاحك باي شكل من الاشكال وذلك بالحصول على افضلية بالسعر وامتيازات بسبب عامل الصداقة والمعرفة.
نصيحة الامريكي تثيرا سؤالا مهما وهو ان كان هؤلاء الامريكان ورغم التباعد الجغرافي يشبهوننا، هل يعاني المبتدئين بالعمل التجاري من خذلان اصدقائهم في امريكا اسوة بنا ، اني اشك بمثل هذا فليست هناك ملة تشبهنا في كمية ماعندها من غيرة وحسد وطاقة سلبية.
سيقفون عقبة بطريقك ، وسيضعون العراقيل وسيرفدونك بكل مايملكون من طاقة سلبية بل ربما سيفعلون الاسؤا ان لم يتبنوا مشروعك وينفذوه وينسبونه لانفسهم ، سيمنحونه هبه لمن يعرفونه اكثر منك.
وقد تسأل لماذا يريدوك ان تفشل والجواب ببساطة لانه لااحد يريدك ان تنجح فنجاحك يكرس الفشل في داخلهم ولذلك يظنون انهم اذا خذلوك فأنك ستفشل لامحاله وان هذا الامر سيبعث الارتياح في نفوسهم بان قرارهم بعدم الخوض في تجارب مثل هذه كان قرارا صائبا.
اقول لذلك كله انك ستمضي اوقاتك مع اصدقائك بمشاهدة مباراة كرة القدم او الخروج في نزهة ولاتفكر في عرض مشاريعك التجاريه عليهم.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب