8 أبريل، 2024 10:26 ص
Search
Close this search box.

اسرائيل في نظر اديب شرقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

حوار مع الاديب الاسرائيلي الابرز سامي ميخائيل
اثناء المؤتمر الأكاديمي والفريد من نوعه لاديب اسرائيلي من اصول شرقية ، والذي عُقد لمدة ثلاثة أيام تحت اسم “بين بغداد وحيفا” في جامعة نورث وسترن ، في إيفانستون. تمت دعوة عدد من كبار المحاضرين والعلماء الشباب لحضور المؤتمر من الولايات المتحدة وإسرائيل ، الذين كرسوا جهودهم البحثية للبحث في العمل الأدبي لسامي ميخائيل ، ضيف الشرف الذي كان فرض مفسه في جميع المقاعد وحتى في نفوس الحاضرين ، اعترف وقال وصرح عن الامه التي لا تنتهي بفراق بغداد ، واعترف قائلا. قال: “كان المؤتمر رائعا بحيث تغاضيت عن قيلولتي التي احتاجها للراحة “.
حضر ما يقرب من 350 شخصًا أمسية الافتتاح ، والتي جمعت بين مقابلة شخصية مع سامي ميخائيل من بيني زيبر ، المحرر الأدبي في اسرائيل مع معزوفة من الغناء العراقي / بمشاركة الفنان الدولي يائير دلال. في نهاية الحدث ، جلستُ لإجراء مقابلة مع الكاتب الكبير.

هل تحب اسرائيل ؟
“أنا وطني عظيم ، هذا هو بلدي الوحيد الذي ساقاتل دائمًا من أجله. أنا وأولادي وأحفادنا نعيش بسعادة. منذ شهرين ولدت أول حفيد”.
وفي ردك على باني تسافير اجبته بانك لست صهيونيا
“إذا كانت الصهيونية تعني جلب جميع اليهود إلى دولة إسرائيل ، فأنا أعارض ذلك لأنه من الخطر بالنسبة لكل اليهود التركيز في مكان واحد. أرى أهمية تفريق اليهود في جميع أنحاء العالم “.
انضممت في العراق الى الحركة الشيوعية ، هل مازلت شيوعيا ؟
تركت الحركة الشيوعية في عام 1955 ، بعد ان اظهر الاتحاد السوفيتي افكارا عنصرية . ان الشعارات هي جميلة ، بيد ان تنفيذها وتطبيقها صعب للغاية. وفي البلدان العربية تحول الشيوعيين الى قتلة ومناهضين للمسيحيين ، اليهود والاكراد . واليوم انا انسان فقط “.
كيف ترى العلاقات بين العرب واليهود اليوم ؟

“إذا لم نوافق على العيش بطريقة تقودنا إلى السلام والتعايش ، فلا أمل لدينا. عانت هذه المنطقة من تدخلات متنوعة من قبل البريطانيين والفرنسيين والأوروبيين ، ومعظمهم من المحتلين الأوروبيين وقليلًا من الاستغلال من أمريكا بسبب النفط الموجود هناك. هذه وصفة مدمرة لدولة إسرائيل لاستخدام هذه القوى الخارجية ضد العرب. يجب أن نتعلم الكثير عن العالم الذي نعيش فيه ، وما هو محظور وما هو مسموح به وكيف نعيش في جار جيد “.

هل تعارض سياسات نتانياهو ؟
“يظهر نتنياهو جهلًا تامًا بكل ما يدور حولنا وبدلاً من البحث عن طرق للسلام ، فهو يبحث عن حلفاء العالم ضد الشعوب التي نعيش جوارها. إنه غير مسؤول. علينا ان نضع حدا للاحتلال والسماح للفلسطينيين باقامة دولتهم الخاصة بجانب دولتنا ، واقامة علاقات جيدة بين الطرفين. “ثم سنبحث أيضًا عن طرق لصنع السلام مع الدول الأخرى. ليس من الحكمة القول إن الطرف الآخر يرفض. سوف يتصالح الجانب الآخر بشرط حصوله على الاستقلال حيث حقق الشعب اليهودي الاستقلال في دولتنا “.
وأنا أعلم أنك تنتقد أيضا اليسار.
“بالتأكيد ، اليسار الإسرائيلي مرتبط باليسار الأوروبي ولم يحاول أبدًا التعامل مع الطبقات الشعبية في المجتمع الإسرائيلي. لقد أظهر التعنت وازدراء الناخبين من الليكود. من الجميل أن يكون اليسار وحده بمجموعة صغيرة تحافظ على المزايا الخاصة لغرفة المعيشة خالية من التأثيرات الشعبية. ولكن طالما أن الشعب الفلسطيني لا يتمتع بالاستقلال ، فستظل هناك دائماً موجات من العنف في البلد. ”
هل مازال الصدع السياسي موجود في الحكومة الاسرائيلية
هذا موضوع اخر ، الموضوع الاكثر اهمية هو الوضع الامني للاسرائيل ” ان نكون او لا نكون ”
بكونك رئيس لجنة حقوق الانسان ما هدي مهماتك الخاصة ؟
لدينا العديد من الامور: الدفاع عن حقوق المهاجرين القادمين الى اسرائيل ، فدائما ما نتلقى الشكاوى من دول اخرى التي ترفض تهجير اليهود من اراضيها ، علينا حماية الانسان وتوفير لقمة عيش كريمة له في دولتنا . وهناك موضوع اخر تحسين وضع المراة في المجتمع الاسرائيلي ؛ فيجب وضع حد لممارسات القمع المستمرة . ولا ننسى مساعدة الفقراء في اسرائيل ؛ حيث تشير الاحصائيات بوجود 20 % من الاطفال يعيشون تحت خط الفقر . هذه هي اهدافنا .
كيف تؤلف كتابا ؟

“إنه لغز! يشتمل عقلي على عشرين كتابًا على الأقل. لا أعتقد أنني سأعيش وسأكتب جزءًا صغيرًا منهم. إنه لغزا كيف يقرع أحد الكتب على الباب ، يفتح الباب وأنا أجلس وأكتبه. ”
هل تكتب باللغتين العربية والعبرية ؟
في اللحظة التي توقفت عن الكتابة باللغة العربية . لقد نسيتها تماما ، فاليوم يصعب علي كتابة ولو رسالة صغيرة بالعربية ، ومن اللحظة التي حلمت بالكتابة بالعربية ، فانني بدات بالكتابة بها . اولادي يتكلمون العبرية وانا احب اللغتين بالدرجة ذاتها.
ما الذي اثر على كتاباتك الادبية ؟
انضممت الى جيش الدفاع الاسرائيلي عام 1953 ، وشاركوا معي ناجون من المحرقة . خدمت في صنف هندسة الدروع وتعبت من الدهون والبقع. ذهبت الى امر الفوج وتحدثت اليه حول حالتي النفسية. وقال امري الناجي من المحرقة بودية لقد انضممت الى دورة لمدة خمسة أيام في الأدب العبري في الهستدروت. في قاعة المحاضرات ، جاءت امرأة متحولة جنسياً ، ترتدي ثوبًا أسود يشع ، قدمت نفسها باسم ليئا غولدبرغ. أخبرتنا أننا سوف ندرس أعمال الاديب مندلي بائع الكتب الراحل الذي لم يعيش في دولة إسرائيل. واضافت في تلك الايام التي تلت حرب عام 1948 كانوا ينظرون الى الناجين كانهم اكباش فداء ، وكانوا يزدرون اليهود الاوربيين ولنتاجاتهم الادبية العمل الأدبي للمغتربين ، أعارض تهجير المغتربين ، فلا حرج مع اليهودي القديم أو الأدب القديم ، فلماذا يتم اقتلاعه؟ لذا اخترت ان اكون اديبا غربيا الذي يكتب عن المهجر وعن اسرائيل.
اثناء المؤتمر تطرق العديد من النقاد الى نتاجاتك الادبية … وبديت شاحبا كيف كان شعورك حينها ؟
الشركات الغنية ترسل كبار موظفيها مراجعة سنوية. لا أنتمي إلى شركة ثرية ، لكن من وقت لآخر يدعوني أصدقائي الاطباء لإجراء فحص عام. في فحص المستشفى الأخير قبل بضعة أشهر ، كان الأطباء يقفون حولي ووجوهني بالنظر الى السماعة. أصبحت كبيرة وأصبحت انا صغيرا. وصلت إلى المستشفى لأشعر أنني بصحة جيدة وقوي. وجدت نتائج الاختبار أنني عانيت من مشاكل في الكلى ، حيث أدى الشريان الأيسر إلى إصابة الدماغ بنسبة 80٪ ، طبعا ترك هذا اثارا على الوجه ، وكنت بحاجة إلى عملية جراحية لمنع هبوط الجفن. باختصار ، وصلت إلى مستشفى اسدا وخرجت فأرًا. حدث شيء من هذا القبيل بالنسبة لي في هذا المؤتمر. إلى كل الأوغاد هنا ، العقول الحادة والجراحين والباحثين ومناقشي كتبي ، أشعر أنني لا أعرف شيئًا عن كتبي. لكن على محمل الجد ، فإن المجاملة التي حصلت عليها من الأستاذة هافيفا يشاي ، التي قارنتني بشكسبير الشرق ، جحا الذي امتصته أجيال من الكتاب العرب منه ، جعلتني أتعصب كضفدع. أشكرك كثيرًا وأقول دائمًا أن أفضل كتاب لي هو الكتاب الذي لم أكتبه بعد. ربما شكرا لكم في سن ال 90 سأكتب كتابا آخر. “

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب