17 أبريل، 2024 6:21 م
Search
Close this search box.

اسئلة الى فارس المصالحة الوطنية اياد علاوي

Facebook
Twitter
LinkedIn

تغابيت وكتبت كتابا عن المصالحة في العراق والموسوم ( حقيقة المصالحة في العراق)، وطرحت فيه جميع الاشكالات ووضعت حلولا لكل اشكالية ، وقلت فيه ان قوة الدولة هي التي تحقق المصالحة تقرب البعيد ليشارك وتدين المجرم ، وقلت هناك فرق بين المقاومة والارهاب ، وقلت يجب ان تلغى مؤسسات الامتيازات التي تصنع الطبقية ( السجناء والشهداء والحج والاوقاف وووو الخ ) ، ووضعت حلولا للبعثية رغم وجود المادة السابعة التي تدينهم ، ووضعت حلولا لكركوك ، وقلت المصالحة ماهي الا كذبة واذا كانت هناك ثمة مصالحة فعلى الطبقة السياسية ان تصالح شعبها ، وان المشاريع التي تطرح ما هي الا استنزاف لاموال الشعب لوضع اناس في مواقع لهذا الغرض ، وقلت وقلت وقلت .
ورفضت ان تنزل الطبعة الاولى من الكتاب البالغة 1500 نسخة في الاسواق وقمت بتوزيعها على قيادات البلد السياسية والدينية مثل المالكي الذي سلمته الكتاب يد بيد وكذلك السيد الحكيم وعلاوي ورئيس مجلس النواب وتقريبا جميع النواب وبعض المثقفين والمهتمين والباحثين ، وكذلك بعض مراجع الدين
وبغض النظر عن حلولي ما اذا كانت ناجعة او بليدة او سخيفة … ارسل الي بعض كتب الشكر ومنهم السيد الحكيم ، اضافة الى اطراء بعضهم ، لكن النتيجة ان بعض الحاشيات والكتاب تركوا كل ما موجود في الكتاب وراحوا يكتبون مقالات ضدي ويشهرون بي ويتهموني بالانتماء للبعث لاني طالبت بالغاء الهيئات المستقلة مثل السجناء والشهداء والحج والعمرة وغيرها ، لاني مقتنع ان هذه الهيئات صنعت لتكون امتيازات لاحزاب معينة وانها تصنع الطبقية بين اطياف الشعب العراقي … واليوم ترسخ الممارسات السابقة بامتيازات اكثر واكبر وبدلا من ان يلغوا مستشارية المصالحة ينصبون نائب لرئيس الجمهورية لشؤون المصالحة وهو اياد علاوي ، لذا ما دام علاوي اصبح فارسا للمصالحة عليه ان يجب على الاسئلة التالية :
1- هل المصالحة بين السنة والشيعة ؟ واذا كانت بينهما يعني ان هناك طائفة أساءت للاخرى وعليه ان يشخص من هي المسيئة ؟
2- هل المصالحة بين الحكومة والمقاومة ( بعد خروج الاحتلال ) ومن هي فصائل المقاومة ليصالحها مع الحكومة ؟
3- هل المصالحة بين الحكومة وبين العشائر والاشخاص الذين ساندوا وانضموا لداعش ؟
4- هل المصالحة بين الحكومة والجيش والحشد الشعبي من جهة وبين الخونة الذين تركوا ارضهم ومحافظاتهم بيد داعش من جهة اخرى وسكنوا اربيل وعمان ودبي ويطلقون منها تصريحاتهم الطائفية ؟
5- هل المصالحة تعني تبييض السجون مثلا ، ومعاملة المقاوم للمحتل كمعاملة المجرم ؟
6- هل المصالحة ان يعتذر العراق لدول قتلت ابنائه وصرفت اموالها لقتلهم ؟
7- هل المصالحة ان نرجع بعض المتهمين باعمال ارهابية من السياسيين الى العملية السياسية ؟
8 – هل المصالحة مقتصرة على ايجاد مناصب لاشخاص معينين لتكون بديلا عن الزعل فيما بينهم ؟
وغيرها من الاسئلة التي لا تحضرني حاليا .
اهذه هي المصالحة التي تريدونها ، واذا كانت هي هذه ؟ فاين الشعب منها واين حقوقه واين الرفاهية التي يجب ان توفرها له ؟ .. مالكم كيف تحكمون .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب