27 ديسمبر، 2024 12:27 ص

كم من شخص يسوق التهم جزافا للناس وينسى نفسه وكم من مسئول في الحكومات يدعو رعيته لالتزام القانون والتعليمات وينسى ذاته تستبيح القانون والتعليمات واذا ذكرته كانما نهرته , وكم من اناس تبادرهم بالمعروف وتدنيهم منك بالحسنى عل في ذلك كف الاذى وابتداء من جديد فاذا هم اسوء من ذي قبل واردى مما بدى وكان ما سبقهم معروف مدعاة للسوء. اياك ان تلوذ بمن خذل غيرك واياك ان تكرم من جحد من لاتنال ما نال او اعطى ما تعطي.واياك ان تامن من تجرء على هتك اعراض الناس لان لاذمة له  تحول بينه وبين الباطل.
قال رسول الله (ص) ((  اولى ناس بالتهمة من جالس اهل التهمة )) البحار ج75 , ص90.
قال الامام علي (ع) (( من عرض نفسه للتهمة فلايلومن من اساء الضن ومن كتم سره كانت الخيرة بيده )) قصار الجمل للمشكيني.
قال الامام علي (ع) (( كم بين الحق والباطل ؟ فقال اربع اصابع ووضع يده بين اذنه وعينه فقال: ما رأته عيناك فهو حق وما سمعته اذناك فاكثره باطل )) البحار ج75, ص195.
قال الامام علي (ع) (( ضع امر اخيك على احسنه حتى ياتيك منه ما يغلبك ولاتظن بكلمة خرجت من اخيك سوء)) البحار ج75, ص245.
قال الامام الصادق (ع) (( اذا اتهم المؤمن اخاه المؤمن انماث الايمان من قلبه كما ينماث الملح في الماء )) الكافي ج2, ص361.
قال الامام الصادق (ع) (( من اتهم اخاه في دينه فلا حرمة بينهما )) الكافي ج2, ص361.
قال الامام الصادق (ع) (( ألم ينسبوا الى مريم بنت عمران انها حملت بعيسى من رجل نجار اسمه يوسف )) البحار ج14, ص219.
قال الامام الصادق (ع) (( ليس ل كان تاتمن من خانك او تتهم من ائتمنك )) الوسائل ج13 , ص229.
قال الامام الكاظم (ع) (( اذا كان الجور اغلب من الحق لم يحق لاح دان يظن باحد خير حتى يعرف ذلك منه )) الوسائل ج13, ص233.
قال الامام الكاظم (ع) (( من ذكر مؤمن بما ليس فيه فقد بهته )) البحار ج75, ص245.
انظر محمد هويدي , التفسير المعين , ص522.