ما وطأ الارض خلق مثله , سما وترفع , وانبرى جميع من حوله خدمة له , اعيا العلوم , وفند النظريات , لكنه لا يأنس الا بمثله وان اودعته الجنان ,صنفوه فتجاوز التصنيف . وحصروه فقصر الحصر عنه, لانه ان تكامل كان خليفة الله في الارض.
خليط دناءة الشهوة و رقي المشاعر وتنبؤات العقل . اذا اتعض كان معجزة واذا وضع اصطف و الشياطين على حد سواء..لكنه زينة الدنيا وحلاوتها وعناونها السامي لا وجود بدونه ولا حياة الا معه. كرمه الله وعناه تكريمه فهو امتداد لسيرة الارض ان يعمرها الا هو اذا امتدت يده بيضاء اورثت الحقيقة حقيقة الله في الوجود وان عجزت وتكاسلت تراجع نبض العيش والتفت النهايات بائسة.
قال الامام علي (ع) قال رسول الله (ص) (( ما من شيء اكرم على الله من ابن ادم (( قيل يارسول الله ولا الملائكة )) قال الملائكة مجبرون بمنزلة الشمس والقمر )) كنز العمال خ34621.
قال الامام علي (ع) (( ان الله ركب في الملائكة عقلا بلا شهوة , وركب في البهائم شهوة بلا عقل , وركب في بني ادم كلتيهما , فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة , ومن غلب شهوته عقله فهو شر من البهائم )) البحار ج60 ص299.
قال الامام الصادق (ع) فيما ساله الزنديق- قال فلاي علة خلق الخلق وهو غير محتاج اليهم ولامضطر الى خلقهم , ولايليق به العبث بنا ؟ قال خلقهم لاضهار حكمته , وانفاذ علمه ,وامضاء تدبيره , البحار ج10, ص148.
قال الامام الصادق (ع) (( ان الله تعالى لم يخلق خلقه عبثا وةلم يتركهم سدى بل خلقهم لاظهار قدرته, وليكلفهم بطاعته ,فيستجيبوا بذلك رضوانه وما خلقهم ليجلب منهم منفعة , ولايدفع بهم مضرة , بل خلقهم لينفعهم ويوصلهم الى نعيم الابد )) البحارج5, ص314. انظر محمد هويدي , التفسير المعين , ص209.