8 أبريل، 2024 12:21 ص
Search
Close this search box.

احتكار الحقيقة

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعظم ما شهده تاريخ البشر جهودهم في البحث عن الحقائق ،واسوأ ماشهده تاريخُهم هو احتكار الحقيقة ، احتكار الحقيقة تحوّل الى شر ومرض يفتكُ بالعقل والجسد والروح ،حيث ارتَكبَت السلطات الدينية والمدنية على حد سواء جرائم ضد أصحاب الرأي محرّضة العامّة والقانون على تعليق العلماء على المشانق ،أو عزلهم أو تسميمهم أوإهانتهم أو تجويعهم حتى الموت .. وتعد ّمحاكمة سقراط الفيلسوف اليوناني الشهير واعدامه في القرن الرابع قبل الميلاد فاتحة الجرائم التي لاتنسى للنزاع بين السلطة والعقل الخلاق بعد ان اتهموه بتسميم عقول الشباب لانه شكك بوجود الشيطان واعتبر العيش في الفضائل أهم من عبادة الالهة .احتكار الحقيقة من قبل سلطات اثينا (الديمقراطية) أعمت الابصار وضحّت بعقل سقراط الذي بقي خالدا خلود اثينا وانهارها وصخورها .
و من اشهر الاعدامات التي نفذت بالعلماء ايضا ماحدث في النصف الثاني من القرن السادس عشر، حين اعدم (كوبرنيوكس) الذي راى أن الأرض لا يمكن أن تكون مركز الكون، معاكسا استنتاج الكنيسة.
ثم (غاليلو) الذي كفر بعقولهم حين قال : إن الأرض هي التي تدور حول محورها، مخالفا بذلك آراء كل من رأى أن الكون هو الذي يدور حول الأرض وهي ثابتة فاعدموه، بل وصل الارهاب لدرجة إحراق بعض الفلاسفة أحياءً كما حدث مع العالم والفيلسوف (جوردانو برونو) الذى أحرقه القساوسة فى ميدان روما مطلع عام 1600 لمجرد أنه أيّد نظرية كوبرنيكوس وجاليليو.
وما حدث فى أوروبا تكرّر فى التاريخ العربي والاسلامي في حالات شهدت اساطير في البشاعة فبعد أنْ نشر (ابن المقفع) رسالته المُعنونة (رسالة الصحابة) أرسلها باحترام وتهذيب إلى الخليفة ابي جعفر المنصور كرسالة من ناصح أمين لايُريد غيرالإصلاح ،لكن المنصور لم يحتمل ماجاء فيها من نقد فأمر بتقطيع جسد ابن المقفع قطعة قطعة وهوينظرإلى أعضاء جسده وهى تــُـلقى فى النار.!
وتتوالى أحداث العداء لكل فكر حر، فنجد صلاح الدين الأيوبى يقتل الفيلسوف السهْروَردى (1153- 1191) تجويعا ، كما تـمّ قُتل الحسن بن منصورالحلاج (858- 922) لانه دعا الى إمكان الاستعاضة عن الوسائط في العبادة والتوفيق بين الدين والفلسفة على أساس من التجربة الصوفية، فاتهم بالكفر. وبعد سجن دام سبعة شهور، صدرالأمربقتله، فتـمّ تقييده وضربه بالسياط ثم صلبه وقطع رأسه وحرق جثمانه.
المثير في الامر حين يشترك فقهاء وفلاسفة في جريمة اغتيال زملائهم متواطئين مع السلطة في غريزة احتكار الحقيقة العمياء كما حدث مع (ابن عربى) 1165- 1240 مؤلف الفتوحات المكية وكتابه (ترجمان الأشواق) الذى أثارعليه الفقهاء بدعوى الضلالة، وإتهموه بإستعمال الرمز كستار لإخفاء ما يُـنافى الدين. وحين رأى ابن رُشد : أن الإنسان يحتاج للعقل والدين معا، داعيا الى إخضاع النص الدينى للبرهان العقلى عند الخلاف ، أفاد الاوربيون من هذا الفكر المعتدل المنتج فيما أحرق العرب كتب الرجل ونفاه الخليفة من قرطبة الى مراكش حتى مات هناك .
وإذا كان الاضطهاد طال الفلاسفة والمفكرين فقد طال فقهاء الدين المجتهدين انفسهم كما حدث مع أبى حنيفة النعمان لمجرد أنه أيّـد ثورة زيد بن علي على الخليفة الأموى هشام بن عبدالملك . فأفتى بأنّ الثورة على ملك الأمويين جائزة شرعًا. كما رفض أبوحنيفة التعاون مع الخليفة أبى جعفرالمنصورالذى أمربحبسه وجلده عشرجلدات يوميا . وتكرّرنفس الشىء مع أحمد بن حنبل فى محنة (خلق القرآن) وانتهت بسجنه 28 شهرًا حيث كان يُـضرب بالسياط حتى يُغمى عليه .
هذا الاجرام الذي اشترك فيه محتكروالحقيقة وسدنة السلطة عبر التاريخ تم تقويضه في اوربا بثورات وجهود للنخب الفكرية والثقافية والفلسفية على يد فرسان اوربا من طراز فولتير والفيلسوف (كانت) الذي كتب ” أنّ الظواهرأوالمُعطيات التجريبية فى إطارالزمان والمكان هى وحدها موضوع المعرفة الإنسانية. بينما (الإله) ليس موضوعًا للمعرفة “. فضلا عن جهود سياسية وفلسفية لتحييد دورالكنائس فلم تعد لها أية سلطة على الحياة الدنيوية للبشرالمسؤولين عن وضع القوانين المُنظمة لحياتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وبالتالى نهضتْ أوروبا بتقدّم العلم وترسيخ قيمة الحرية. فيما شهد تاريخنا العربي والاسلامي تشعبا مبالغا به من صور احتكار الحقيقة وسوق العامة بسياطه ، فتحولت الحقيقة الالهية الى حقائق ناقصة متفرقة يقصي أتباع احداها أتباعَ الاخريات ، وتسرب ذلك الى السياسة التي بالغت كثيرا في اقصاء الراي الاخر وارتكاب جرائم قتل المخالف ، لتحرم الاجيال اللاحقة بسبب ذلك من الاجتهاد والبحث والتقوى الطوعية الحرة والمشاركة السياسية والمعرفة .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب