8 أبريل، 2024 6:42 ص
Search
Close this search box.

اتق شر من أحسنت إليه

Facebook
Twitter
LinkedIn

في إحدى عصريات شتاء العام 1980 وخلال تجوالي في ساحة بياتزا نافونا.. وسط مدينة روما.. والتي يتجمع فيها الشباب والسائحون من كل صوب.. والفنانون لعرض لوحاتهم وبيعها، شاهدتُ شخصاً ضعيفاً ملابسه خفيفة.. ويرتجف من شدة البرد.. جالساً القرفصاء.. وأمامه لوحاته التي تعكس رسمه الفاشل، ألمني وضعهُ وأردتُ مساعدتهُ، فسألتهُ عن سعر لوحاته، أجابني (بما تجودُ به يدك).. وبعد حديث معه عرفتُ انه عراقي.. وفشل في دراسة الفن أربع سنوات متتالية فطردته الجامعة في روما.. طلب مني شراء لوحة بعشرة دولارات.. أخذتُ واحدة وأعطيتهُ خمسين دولاراً بدل العشرة.. شكرني كثيراً حتى انه انحنى ليً احتراماً.. وبقيتُ في كل مرة أزورُ بها المنطقة أساعدهُ ببعض الدولارات ..
في إحدى زياراتي للمنطقة.. ومعي مدير مكتبي فارس، لم أجد هذا الشخص الذي عرفتُ اسمه (عادل ………. )، فقال فارس: (دكتور انه مريض بالسكري.. وقد يبقى طريح الفراش عدة أيام، لعدم قدرته شراء إبرة أنسولين !!).. فطلبتُ من فارس إيصالنا إلى سكنه.. وفعلاً عرفنا المكان في ضواحي روما، حيث يسكن في غرفة.. لا يمكن أن أسميها سوى زريبة.. وجدتهُ في أسوء حال.. وعلى الفور نقلتهُ إلى إحدى المستشفيات وعولج على حسابي الخاص، وأعدتهُ إلى سكنه.. ومنحتهُ 200 دولار ..
بعد مدة قصيرة عينتهُ في السفارة براتب جيد كموظف محلي.. وبعد ستة أشهر على عمله جاءني ترافقه فتاة جزائرية يأمل الزواج منها.. وطلب مساعدتي، فأعطيتهُ هدية نقدية.. واشتريتُ لهما بدلني عرس وتوابعهما على حسابي الخاص.. ورغبت زوجته الزواج في بيت أهلها بالجزائر.. مادام لا يريد الذهاب إلى بغداد (خوفا من أن يأخذوه بالجيش الشعبي).. لم تكن الحرب مع إيران قد اندلعت.. المهم تبرعتُ لهما بتذاكري السفر.. وقدمت زوجتي للعروس 300 دولار هدية الزواج .. وبعد عودته من شهر العسل كلفته بعمل اضافي مقابل مخصصات جيدة لتحسين أحواله ..
وتمر الأيام وأوضاع عادل وزوجته تحسنت.. وكان دائماً يردد أمامي عبارته: (دكتور : كيف أستطيع أن أردً فضلك عليَ؟).. كنتُ أبتسم في وجهه وأقولُ له (الله كريم) ..
وفي أحد الأيام طلبت وزارتي حضوري إلى بغداد لأمر هام.. وفي بغداد جرى استدعائي إلى جهاز المخابرات.. وبدأ التحقيق معي عن أمور اخطرها إنني في اجتماعي الأخير مع الموظفين: كررتُ اسم (صدام) ثلاث مرات مجرداً من عبارات الاحترام والتبجيل.. كما ورد في التحقيق.. وخلال اعتقالي والتحقيق معي في المخابرات ببغداد.. سرت إشاعة في روما انه حكم عليً بالحبس عشرين سنة.. وتم أبلاغ فارسً بنقل أهلي إلى بغداد.. لكنه رفضً.. وقال لهم: (ننتظر كتاباً رسمياً بذلك) ..
كانت والدتي رحمها الله تكرر (إنني لن أصابُ بضرر أبداً.. ما دمتُ لا أظلم أحداً.. وأعملُ الخير للآخرين وأساعدُ من يحتاج المساعدة).. وفعلاً كان الله معي في تلك المحنة.. ففي اليوم السادس أخرجوني وأطلقوا سراحي ..
وفي اليوم التالي ذهبتُ إلى الوزارة لأخذ كتاب سفري وأعود إلى عملي.. وهناك أشرت ليً أم عصام (مديرة الإدارة).. وأغلقت باب مكتبها.. وأطلعتني على كتاب الحكم عليً بالحبس عشرين سنة).. ومرفق معه نسخة من تقرير لعادل.. الذي اعتمدوه في الحكم عليَ ..
المهم لم أقم بأي عمل ضد عادل.. وكان بمقدوري أن افصله فوراً.. فقط توقفتُ عن مساعدته تماماً.. بعد مدة نقلتُ إلى بغداد.. المضحك أن بديلي الذي استلم موقعي فصلً عادل فوراً من السفارة ..
وتمر السنين ولم أشاهد عادل.. وفي العام 2009 وأنا أزورُ معرضاً فنياً في إحدى قاعات العرض الفنية ببغداد.. وجدتُ نفسي أمام عادل وزوجته.. سلما عليً.. فسألتهما عن أحوالهما.. قال عادل متباهياً: (إنني ألان رئيساً لإحدى الجمعيات الفنية في بغداد.. وهي جمعية نشطة.. وراعية للفن في العراق) على حد قوله.. نظرتُ إليه بهدوء.. وقلتُ له : (وهل تركتً كتابة التقارير الملفقة على من أحسنوا عليك !!).. أصفرً وجههُ.. وظل صامتاً وخائفاً جداً.. فيما التفتُ (أنا) على زوجته ونظرتُ بإمعان في وجهها.. فشعرتُ إنها كانت تعرف بأفعاله.. فرددتُ بصوت مسموع.. الآية الكريمة : (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَ الْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ) صدق الله العظيم ..

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب