6 أبريل، 2024 10:19 م
Search
Close this search box.

اتفاقية إلاطار الاستراتيجي وتشغيل المعامل المتوقفة

Facebook
Twitter
LinkedIn

نظمت اتفاقية إلاطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة العلاقة بين الطرفين بهدف تعزيز التعاون في المجالات العلمية والاقتصادية و الدبلوماسية و الثقافية والامنية وهي اساس لعلاقة ثنائية طويلة الأجل على أساس الأهداف المشتركة .. كما هو الحال عليه في اليابان والمانيا .
والسؤال هنا كيف نستفيد من هذه الاتفاقية ؟ من خلال الاطلاع على اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق لحظنا الكثير من الخطوات الايجابية المنفذة او في طريقها الى التنفيذ  .
لكن ما هو الخلل ؟ من خلال المتابعة وجدنا ان هناك دعما كبيرا  للعراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية لمختلف القطاعات خاصة الزراعة والصناعة والمالية والامنية  وهناك نفقات  مالية كبيرة  تصرف على عمليات الايفادات والامور الاخرى و لكن عمليات التنظير بعيدا عن الواقع و الفساد تاخذ حيزا كبيرا منه .
وما هي النتجية على ارض الواقع ؟ من خلال البحث و التقصي لــ خطة التنمية الوطنية العراقية  2010 _ 2014 المصادق عليها من قبل مجلس الوزراء  والمعدة من قبل وزارة التخطيط وجدنا ان هناك ترابط وعلاقة يمكن الاستفادة منها من خلال اتفاقية الاطار الاستراتيجي  وخطة التنمية الوطنية .
فعلى سبيل المثال هناك تطابق بين خطة التنمية الوطنية 2010_ 2014 واتفاقية الاطار الاستراتيجي في مجال تطوير الزراعة والصناعة وتعزيز قطاع الطاقة البديلة والمتجددة وباقي القطاعات الاخرى .
ومن خلال التدرج في الموضوع سنتطرق الى مثال واحد لتطوير قطاع الصناعة التي تعتمد على قطاع الثروة الحيوانية والزراعية وهو قطاع (معامل تجميع الحليب وصناعة منتجات الالبان ) فالعراق يستورد منتجات الالبان  من مختلف دول العالم الاوربية والاسيوية والافريقية وبالخصوص هناك منتجات تغزو المائدة العراقية كل يوم وكل  صباح تأتي من (السعودية وايران ) .
ومن خلال الربط بين المواضيع و الاطلاع على تقارير وزارة التخطيط بخصوص احصائيات عام 2011 والاعوام السابقة والتي تشير الى وجود اعداد  كبيرة (من الجاموس في العراق ) نجد ان هذا الموضوع يحتاج  تمحيص ونظر .
 فعلى سبيل المثال توجد في  قرية (ام خشم ) والمناطق المحطية بها في محافظة النجف الاشرف اكثر من (6000 راس جاموس) ينتج الحليب .
ومن خلال جمع المواضيع  في اعلاه  نجد هناك ضرورة للاستفادة من اتفاقية الاطار الاستراتيجي في تطوير القطاع المربح الا وهو نشاط تجميع الحليب وتطوير منتجات الالبان وياتي ذلك  خلال انشاء معامل في تلك المنطقة والتي بدورها ستؤدي الى تشغيل الايدي العاملة وتطوير الريف وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والزراعية وبالتالي تطوير الاقتصاد ككل .
وفي نفس الموضوع لو راجعنا الموضوع المشار الية في محافظة النجف الاشرف نجد ان هناك معمل لتجميع الحليب ومنتجات الالبان  في الحيرة تابع للشركة العامة للتجهيزات الزراعية وهو متوقف عن العمل .. وفي نشاط ملموس قام المجلس المحلي لناحية الحيرة ومدير الناحية  بعرض المعمل كفرصة استثمارية حاليا .
ومن خلال الجمع بين اتفاقية الاطار الاستراتيجي وخطة التنمية الوطنية 2010_ 2014 نرى ان تعزيز العلاقة والتعاون  مع الولايات المتحدة الامريكية في مجال نقل الخبرات الجديدة في مجال قطاع منتجات الالبان  من خلال تقديم قروض  لهذا القطاع وبناء هذا المعمل في(ناحية الحيرة في النجف الاشرف)   سيؤدي الى اعادة بناء هذا المعمل المتوقف وبالتالي سيكون لنا مثال ناجح يمكن تطبيقه في كل مناطق العراق وتطوير مختلف الصناعات الاخرى .
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب