18 ديسمبر، 2024 9:42 م
وهي الأراضي الجغرافية الواقعة بين نهر الكار المندرس ونهر الغراف الفرع الكبير من نهر دجلة العظيم جنوب العراق والواقعة في المثلث الذي يتصل بمحافظة القادسية حيث كانت السماوة تابعة لها وبين محافظة واسط وذي قار وتسمية صوب( ركاب) هو اسم علم اختلف فيه المؤرخون حيث ذهب بعضهم بالقول انه السيد ركاب بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن المكفوف الينبعي بن الحسن العابد بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي عليه السلام وقال اخرين انه السيد أحمد ركاب الرفاعي الموسوي الحسيني الهاشمي دفين البقيعة (وهو الراجح عند أغلب المهتمين والمختصين بالانساب والمحققين لما يتوفر من الادله والمؤيدات والوثائق والشهادات التي تؤيد ارجحية هذا الرأي…. )بن عبدالله بن راجح بن اسماعيل بن عبد المحسن بن عبدالرحيم ممهد الدوله بن سيف الدين عثمان بن الحسن بن محمد عسله بن علي الحازم بن أحمد المرتضى بن علي أبي الفضائل بن الحسن رفاعه المكي المتصل بالامام موسى بن جعفر عليه السلام.. الذي عاش في المنطقه مع أبناء عمه وبعد وفاة السيد أحمد الرفاعي الموسوي منهم ابو الفضل محمد سيف الدين القتال وآخرين حيث قاتلوا هولاكو إبان دخول قواته لغزو العراق…ثم انسحب هو وأبناء عمومته من بغداد أثر معركة غير متكافئة في يوم الجمعة المصادف ١٩ من سنة ٦٥٦ هج الموافق ٢٥ من شهر يناير لسنة ١٢٥٨ م إلى أم عبيده جنوب واسط واتخذ احمد ركاب هذه المنطقة معقلا له حينا من الزمن ثم هاجر السيد القتال هو وأبناء عمومته الى الساحل الشرقي للخليج العربي وتوفي في مدينة لنج في الساحل الشرقي لبلاد فارس ثم ذكرت المصادر ان السيد أحمد ركاب وابوه عبدالله واجداده راجح و اسماعيل دفنوا أيضا في البقيعة بعد هجرتهم إليها مع أبناء عمومتهم ثم عادت ذريته إلى منطقة البطائح بين الكويت وواسط في جنوب العراق وهاجر بعضهم إلى الشام…
تسكن ستة عشائر على الجهة اليمنى من نهر الغراف بعد أن كان يسكن معظمها الجهة اليسرى من نهر الكار المندرس وان هذه المنطقة الحيوية الفاصلة والحدودية بين إمارة الخزاعل في قلب الفرات الأوسط محافظة (القادسية او الديوانية ) وبين إمارة المنتفق ومركزها (جنوب العراق الناصرية ) ثم إمارة ربيعة ومركزها محافظة (واسط الكوت ).. حيث شكلت العشائر العربية الأصيلة الستة فيما بعد قبيلة بنو ركاب بهيكلتها اليوم وكما موضح في وثيقة بريطانية كتبت عام ١٩١٨ ميلادي ان 1_عشيرة البوغوينم وهم(الساير والحمزة والمهنا ) وأبناء زامل 2_ الحاتم 3_ البوعطا الله 4_الصالح 5_الجابر6_ العايد.. كما مدون في هذه الوثيقة البريطانية… ولكل من هذه العشائر العربية الأصيلة جذورها النسبية فهي مختلفه عن بعضها فمثلا البوغوينم الركابي ترجع أصولهم إلى السادة الموسوية الحسينية فهم من الإشراف وحسب ما موثق في كثير من المصادر فيما عدا الزويحم فهم من قبيلة شمر الجنده العربية الأصيلة فهم يعدون مع البوغوينم حسب ما ذكره عباس العزاوي… أما عشيرة ألحاتم أيضا هناك عشائر متحالفه معهم مثل البونصف والصليبي ترجع أصولهم إلى إمارة حمير القحطانية العربية الأصيلة بعمق التاريخ وكذا غيرهم من المتحالفين مع عشيرة ألحاتم…
اما البوعطا الله وهم (اليوسف والخنفر ) ولهم تفرعات مثل المنصور والهليل اليوسف ترجع أصولهم إلى السادة الحسنية العلوية والخنفر اختلف فيهم النسابة منهم من نسبهم إلى جعفر الطيار ذرية عبد الله الاحيمر ومنهم من قال شمر وبعضهم عنزة مثل الشلال وزعيمهم حصيل العطشان الشلال اما الجابر أيضا هناك من يقول ان فيهم بعض عشائرهم من أصول السادة الأعرجية مثل الجدوع وبعضهم من البدير حمير القحطانية والبحاحثة وغيرهم وكذلك الصالح والعايد ثلثهم من الدهامشة اعنزة وكل تلك المسمياة والأصول العربية العريقة التي يقف أمامها التاريخ بإجلال واحترام لما تمتلك من تاريخ مشرف سوى في الماضي اوالحاضر وهذا في الحقيقة هو مثال للتعايش السلمي وحنكة قادة هذه العشائر التي واجهت التحديات وصمدت أمام الظروف الصعبة التي مرت بها المنطقة عموما وهنا نؤكد على اصالتها وشيمها العربية الأصيلة وهم رغم اختلاف انسابهم فهم رايتهم واحدة تجاه الصعاب والتحديات الأخرى…
المصادر..
١_جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية الدكتور الشريف كمال الحوت الحسيني
٢_موسوعة الأسر الدمشقية تاريخها انسابها الجزء الثاني الدكتور محمد شريف عدنان الصواف
٣_فرع الشجرة الزكية في نسب السادة الركابية تأليف صلاح محمد مصطفى الركابي
٤_عمدة الطالب في أنساب ال ابي طالب الشريف كمال الدين بن عنبه
٥_ عائلة الركابي (الرفاعي )
٦_موسوعة أنساب ال البيت النبوي فتحي عبدالقادر الصيادي الحسيني
٧_كتاب منتخبات التواريخ لدمشق الحصني
٨_كتاب الغايات بن الطقطقي
٩_معجم قبائل العرب عمر رضا كحاله
١٠_موسوعة عشائر العراق العزاوي
١١_كتاب العشائر العراقية عبد الجليل الطاهر