10 أبريل، 2024 8:02 م
Search
Close this search box.

ابن عبعوب يحكم بغداد .. وابن الدعيجي يحكم طوريج

Facebook
Twitter
LinkedIn

اذا أردت أن تسأل عن إبن عبعوب في طوريج ، فالجواب سوف يكون ، اي عبعوب تقصد، فهناك عبعوب المعدان ، وعبعوب الولاية، وعبعوب الدعوم ، وعبعوب  بني حسن وعبعوب آخر لعشيرة  فتلة. وترافق هولاء العباعيب قصص جملية وغربية ،وقد تُنسب قصة لعبعوبُ بينما بطلها عبعوب آخر.
وذات يوماً دخل أحد العباعيب على رئيس البلدية فوجد شخصاً يدعى إبن الدعيجي وهو لايصلح لقيادة زقاق من أزقة المدينة أو حارة من حاراتها لكن مشيئة القدر وتولي الحرس القومي الحكومة جعلت أبن الدعيجي يتولى الحكم لأسابيع في طوريج.
عبعوب وحال رؤيته إبن الدعيجي جالساً على كرسي حكومة المدينة أصابته الرعشةٌ وحمل بأدراجه حيث بيت الشاعر االحسيني ( أبراهيم الشيخ حسون) الذي ارجز قصيدة ً شعرية مخاطباً زوجته مطلعها ….
ولاية ويحكمها الدعيجي ….. آنا ……؟ وإنت …… ؟ وهو يدعو زوجته لتبادل ألادوار بينه وبينها ، ليكون هو الزوجة وهي الزوج!!!.
وقبل ايام حضرت مجلس فاتحة لأحد آل عبعوب أو العباعيب ، فلفت نظري إن كل أفراد إل عبعوب موجودن( معازيب) في هذا المجلس ، فهمست بإذن أحد هولاء مستنجداً التفسير لهذا الموقف الغريب.
 فقال لي ياسيدي هل تعلم أن إم عبعوب الدعوم قد تزوجت من عبوب آل فتلة ثم زوجت أبنتها الكبرى لعبعوب بني حسن وزوجت ابنها بأحدى بنتيٌ عبعوب( الولاية) لذا انك  ترى جميع العباعيب هنا في هذا المجلس.
ونعود لعبعوب بغداد الذي اصبح امينا لبغداد بالوكالة بعد ان إستقر الحال بالسيد صابر العيساوي في عالم البرزخ وقد يحال ملفه الى وادي سقر  بناءاً على شفاعة سعادة النائبين الشهيلي والدوري وبحسب مصادر انهما يعدان العدة لاحالة ملف العيساوي ونقله من عالم البرزخ الى عالم آخر.
وقبل عرض قضيتي مع عبعوب بغداد الجديد .. أذكر لكم حادثة مع الامين السابق قبل ذهابه الى عالم البرزخ ، فذات يوم دخلت الى متنزه الزوراء بسيارتي وكانت هناك قطعة كبيرة – تقول ان إجرة الوقوف هي 500 دينار فقط حسب توجيهات معالي الامين المحترم–.مسؤول الكراج طلب ثلاثة آلاف دينارأ عداً ونقداً رغم أنف المعالي. فقلت له ساتصل بالامين لانك تجاوزت التسعيرة المحددة بأمر السيد الامين .. فقال إتصل.. عسسسسسى أن تتصل برئيس الوزراء!!.
إتصلت بالسيد الامين وكانت الاجابة سريعة جدا وشكرته على الاهتمام بهواتف المواطنيين وبعد ساعة واحدة فقط وجدت ان كل الاشياء قد تغيرت ومنها، سحب الساحة من مستأجرها وجعل الدخول مجاني لمدة شهراً واحداً كغرامة على صاحب الساحة . إلا إن أمراً آخر كان بإنتظاري إذ إن أصحاب الساحة المفتولين العضلات كانوا في إنتظاري في باب الكراج ، فبادرت بالقول لهم اي حركة غير محسوبة منكم سأتصل بالسيد وزير الداخلية ورفعت سماعة الهاتف!! الحمد لله تم حسم الامر دون قتال من خلال هذا التهديد وسمعت أحدهم يقول يمكن هذا يسويه.
وقبل استقالة أمين بغداد وجهت له رسالة عبر الصحف الالكترونية دعوته فيها أن يعالج الفوضى التي سببها جسر ساحة المتحف وطلبت منه زيارة المكان والتأكد من سوء التخطيط وقلة الخبرة مع جهل كبير في تنظيم الساحات  من قبل السادة في مديرية مرور بغداد.
فجميعنا كنا ننتظر من افتتاح هذا الجسر أن يؤدي الى التخفيف من شدة الازدحام الدائم في ساحة المتحف إلا إن الامر إزداد سوءأ وكان من المفترض أن يؤدي هذه الجسر الى القضاء على حالات الفوضى لو ان هندسة المرور استطاعت ان تنظم مداخل ومخارج الساحة مع الاستدارات تحت الجسر بصورة صحيحة .
وأملنا من إبن عبعوب السيد الكعبي أن يعالج هذه الفوضى العارمة في ساحة المتحف وان يخصص من وقته الثمين ليساهم بإنهاء فوضى التخطيط.
 والشيء الثاني ان يساهم بالحفاظ على  معالم ساحة الخلاني التراثية من خلال منعه اقامة مجسر قد يؤدي الى القضاء على معلم من معالم بغداد المهمة. وأنا سأضمن له حق الانتماء الى ( آل عبعوب طوريج أو الى كل العباعيب في العالم  ) علما ان أحد هولاء العباعيب هو من أقربائي أو إني جزءا من إحدى عوائل العباعيب. مع الاعتذار لكل العباعيب في طوريج وبغداد وكل العالم  ومنهم المهندس إبن عبعوب الكعبي.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب