8 أبريل، 2024 4:50 ص
Search
Close this search box.

إنهم يهدرون دم الانسان ويحرمون دم العنب

Facebook
Twitter
LinkedIn

في البداية لابد من مقدمة بشأن الخمر وهي في البحث العلمي المعاصر تساعد على الانفتاح والابداع حيث يكون الفلتر لدى شارب الخمر أكثر تفتحا ً لمزيد حول هذا الموضوع إنظرمقالتنا المترجمة (نحن دماغنا ) والان لندلف الىمنافع الويسكي الصحية بعض منها امكانيته في المساعده على فقدان الوزن يبطيء بداية فقدان الذاكرة ,والقدره على التفكير بوضوح ,يزيد صحة القلب ,يساعد ويمنع اضطراب التمثيل الغذائي نقص هورمون الانسولين وفعاليته في امتصاص السكر , يحسن الكوليسترول النافع, يكافح ضد السرطان, يزيل التخثرات الدموية, يقوي الجهاز المناعيHealth Benefits of Whiskey. Some of the health benefits of whiskey include its ability to aid in weight loss, slow down the onset of dementia, increase heart health, prevents and manages diabetes, boosts good cholesterol, fights against cancer, eliminates blood clots, strengthens the immune system.
اليك ترجمة من المجلة العلمية الهولندية العالم الهولندي في الدماغ Dick Swaab filosofie magazin febrauri 2016 كتابه بشان الدماغ سيترجم الى 33 لغة يذكر مايلي موزارت بيتهوفن شوبرت برامس شاربي كحول بكثافه موسيقيون, والان رسام مبدع ونحات مودلياني مخدرات وخمور روائي مبدع كبير ارنست همغنواي كحولي, روائي اميل زولا ,رسام عبقري فنست فان خوخ الهولندي ,راوئي صاحب رواية يوليسيس الايرلندي جيمس جويس, شاعر وكاتب قصة قصيرة مدهش ادكار الن بو, مارسيل بروست روائي, سيجموند فرويد كوكائين الخ وقبل اسبوعين كان حفل توقيع لكتاب عراقيين مبدعين استطيع الجزم ان نسبة من تناول البيرة تلك الليلة كلهم ماعدا موسيقي واحد كان يشرب من قبل, يقول العالم اذا اردت البحث عن شخص مبتكر او مبدع ستجده مع الانفتاح التفتح في شخصيته يمكنك ان تجهز نفسك كي تكون مبتكرا او مبدعا ,ان تكون متفتحا وتستخدم الكحول او المخدرات !, وتوجد امكانيات كثيرة لتغيير القدر البيولوجي لهذا الخمر وايضا دراسة لغة اجنبية وجد لها تاثير على تطور الخلايا الدماغية, اذا طفل ينمو مع لغتين يتحفز دماغة ينجو من الزهايمر مدة خمس سنين بالقياس الى نسبة السكان من الذين يصابون بهذا المرض بجوار هذا وهنا الكلام من عندياتي, ولكن من المقالة بما معناه تعلم المعازف العود او الناي او الكمان او الايقاعات لافريقية,له مثل هذا الاثر .
قال لي صديقي الشاعر الراحل كمال سبتي بما معناه : العراقي له علاقة بالسوائل يقصد الخمور والمصري له علاقة بالدخان يقصد الحشيشة ,بابل هي بلاد الخمر والسحر لو يأتي رب رب البرلمان العراقي لن يتمكن من منع تعاطي الخمر في العراق أعتقد أنهم يخشون من الصدق ويريدون أن يشيع النفاق والكذب وأغراض أخرى هي القيام بما عجزت عنه دولة الاسلام الداعشية وهي ظهرت في إعلامها وهم يكسرون زجاجة الخمر بما يسمى ديوان الحسبة وهي محاولة لتدجين الشعب العراقي وإدخاله نفق مظلم من جديد لانهم باتوا عاجزين عن تطبيق نصوص الشريعة الاسلامية الوحشية جدا والبشعة كالرجم وقطع اليد والتعذيب العلني أقصد وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين واباحة القتل في حالة الكفر بعد الايمان وفقة العبيد والجواري ومما ملكت يمنيك مما أفاء الله عليك الخ من الاسطوانة المشروخة التي تدور دائما الى الخلف وظلمات القرون الوسطى , لكم العلم يعمل والاديان خدعة كبيرة تتعارض مع الحقائق التاريخية والجغرافية والعلمية والمعرفية ,وكما قال الشاعر طالب السوداني بما معناه : فرق كبير بين البنادق والعصافير لهذا الحق بالتمرد الواعي هو أساس الحرية وهم يريدون الشعب العراقي تابعا ً وخانعا ً إشرب لو أردت حتى لاتكون خلاياك غبية او ضامرة أو تصبح متعصبا ً منغلقا ًوهذه مقاطع بمثابة مفاتيح لاجل المزيد من الاطلاع والمعرفة
عمر بن كلثوم :
ألاهبي بصحنك فإصبحينا
ولاتُبقي من خمور الاندرينا
مشعشعة ٌ كأنِّ الخص ِّ فيها
إذا ما الماء خالطها سخنا

عنترة بن شداد:

ولقد شربت من المدامة بعدما
ركد الهواجرُ بالمشوف المعلم
بزجاجة ٍ صفراء ذات أمدّة ٍ
قرنت بأزهر في الشمال مقدّم ِ
فإذا شربت فإنني مستهلك ٌ
وإذا صحوت ُ فما أقصرُّ عن ندى
وكما علمت ِ شمائلي وتكرمي
يخبرك من شهد الوقيعة أنني
أغشى الوغى وأعفُ عند المغنم ِ

المنخل اليشكري :

ولقد شربت من المدامة
بالصغير والكبير

طرفة بن العبد :

ومازال تشرابي الخمور ولذتي
وبيعي وإنفاقي طريفي ومتُلدي
الى أن تحامتني العشيرة كلها
وأفردتُ إفراد البعير المعبّد ِ
فإن كنت لاتستطيع دفع منيتي
فدعني أبادرها بما ملكت يدي
ولولا ثلاث هن من عيشة الفتى
وجدك لم أحفل متى قام عودي
منهن سبقي العاذلات بشربة ٍ
كميت متى ما تعل بالماء تزبد ِ

يزيد بن معاوية :
إن الشمس المنبثقة من عنقود العنب موقعها في البروج هو إبريق الخمر مشرقها في يد الساقي ومغربها في حلقي .
وأهل العراق أباحوا النبيذ وحرموا الغناء وأيام المعتزلة في البصرة كانت هناك أنواع معينه من النبيذ وحتى أبي حنيفة أباح النبيذ بدون سكر والمعتزلة إمتازوا باللطافة والدراية والفسق والسخرية , المتطرف الاشاعري عبد القادر البغدادي إتهم ابراهيم النظام بإدمان السكر , الاشاعرة والحنابلة يتغاضون عن مساويء المتوكل ويتشددون على العامة

الاخطل شاعر بني أمية :

شربنا فمتنا ميتة ً جاهليه
مضى أهلها لم يعرفوا ما محمد ُ
ثلاثة أيام قلما تنبهت
حُشاشات ُ أنفاسٍ أتتنا تردّدُ
وقلنا لساقينا عليك فعد بنا
الى مثلها بالامس والعود أحمدُ
فجاء بها كأنما في إنائه
بها الكوكبُ المرّيخ تصفو وتُزبدُ

الخليفة الزنديق الوليد بن يزيد بن عبد الملك743-744
كان يقول الشعر وهو سكران يشرب ويطرب بما حوله وكان همه أن يكون قد نال شعراً سجل فيه عاطفة ثارت في نفسه أو خاطراً خطر له .
أدر الكأس يمينا ً
ولاتدرها ليسار
اسق هذا ثم هذا
صاحب العود النُّضار
من كميتٍ عتّقوها
منذ دهرٍ في جرار
ختموها بالافاوية
وكافور وقار
فلقد أيقنت
أني غيرُ مبعوثٍ
لنار
.
إصدع نجيّ الهموم بالطرب وإنعم على الدهر بابنة العنب
واستقبل العيش في نضارته ولاتقف منه آثار معتقب
من قهوة ٍ زانها تقادمها فهي عجوز تعذر على الحقب
أشهى الى الشرب يوم جلوتها من الفتاة الكريمة النسب
فقد تجلت ورق جوهرها حتى تبدت في منظر عجب
فهي بغير المزاج من شرر وهي لدى المزج سائل الذهب

كأنها في زجاجها قبس تذكو ضياء عين مرتقب

ابن الفارض

شربنا على ذكر الحبيب مُدامة ً
سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم ُ
لها البدر كأسٌ وهي شمسٌ يديرها
هلال ٌ وكم يبدو إذا مزجت نجم ُ
ولولا شذاها ما أهتديت لحِانها
ولولا سناها ماتصوّرها الوهم ُ
وإن حظرت يوماً على خاطر امريء

أقامت به الافراح وإرتحل الهمُ

إبن المقفع :
سأشرب ماشربت على طعامي ثلاثا ً ثم أتركه صحيحا ً القدح الاول يكسر العطش والثاني يمريء الطعام والثالث يفرح النفس
وردت اية رجس من عمل الشيطان فإجتنبوه المائده 90-91 وقد ورد انها تسبب العداوة والبغضاء وايضا تصد عن ذكر الله وعن الصلاة فتأمل في مصداقية هذا القول فقط .

الحلاج:
أعدم 922 م إتهمه أهل السنة بالإلحاد
نديمي غير منسوب الى شيء من الحيف ِ
سقاني مثلما يشرب كفعل الضيف بالضيف ِ

ابو نواس:

عاج الشقي على دار يسائلها
وعجت أسأل عن خمارة البلد ِ.
دع ذا عدمتك وأشربها معتقة ً
صفراء تُعلق بين الماء والزبد ِ
مقطع آخر:
ألا فاسقني خمرا ً وقل لي هي الخمر ُ
ولاتسقني سرّاً إذا أمكن الجهر ُ
فما العيش إلا سكرة ٌ بعد سكرة ٍ
فإن طال هذا عنده قصُر الدهرُ
وما الغبن إلا أن تراني صاحياً
وما الغُنم إلا أن يُتعتعني السكرُ
فبح بإسم من تهوى ودعني من الكنى
فلاخير في اللذات من دونها سترُ
ولاخير في فتك ٍ بدون مجانة ٍ
ولا في مجونٍ ليس يتبعه كفرُ.

يخر لصرف الكأس في السكر ساجدا
وإن مزجت صلى عليها وكبرا

الجاحظ إمتدح النبيذ في رسالة الشارب والمشروب , وإن كل شراب وإن حلا ورق وطاب وعذب فان استطابتك لاول جرعة منه أكثر ثم لايزال في نقصان الى أن يعود مكروهاً الا النبيذ فإن القدح الثاني أسهل من الاول والثالث أيسر والرابع ألذ والخامس أساس والسادس أطرب على أن يسلمك الى النوم الذي هو حياتك لكنه دائم التحذير من إدمان الشرب والاكثار منه ,

الخيام توفي عام 1122م :
عالم رياضيات وفلك
رماه الناس بالزندقة والخيام يشن هجوماً عنيفاً ضد أدعياء الدين والمتاجرين بالدين متهماً إياهم باستنزاف دماء العباد في حين أنه لايقتل أحداً ولايشاغب أحدا ًإن كل مايفعله أنه يواسي وحدته بالخمر ويقول ان تحريم الخمر لاينطبق الا على الاغبياء وفي قفشة ماجنة يصرح أنتم تقولون أني سأحاسب لأني أشرب الخمر وتأمروني بالبعد عن ماء العنب الذي يحرمه الدين ولكن يبدو أن متعة الخمر محللة لي لأجل ذلك لقد أمر النبي أن نسفح دم عدو الدين ( الخمر) !

يامدعي الزهد أنا أكرمُ

منك وعقلي ثملاً أحكم ُ
تستزف الخلق وما استقي
الا دم الكرم فمن آثم ُ.

خيام طب إن نلت نشوة قرقفٍ
وسقاك وردي الخدود وصالا
إن كان عاقبة الوجود الفنا
فإفرض فناك وعش سعيدا بالا

إن كان قد راق بناؤها ففيم خرابها
وإن لم ترق مبنى فممن أتى العيب ؟

حافظ شيرازي 1389-1326
لديه نزعة إنسانية ونقد الدين وتهكم عليه يقول وماذا يحدث وماذا يضيرك ؟ لو أنني شربت معك بضع أقداح من الشراب المعتق والخمرمن دم العناقيد وليس من دمك المهرق

خير لي العشق وكأس المدام
من إدعاء الزهد والاحتشام
وشارب الخمر الذي لارياء فيه ولانفاق خير من بائع الزهد الذي يكون فيه الرياء وضعف الاخلاق

ابن الرومي :
أحل العراقي ُّ النبيذ وشربه ُ
وقال الحرامان المدامةُ والسكرُ
وقال الحجازيُّ الشرابان واحدُ
فحلّت لنا بين إختلافهما الخمرُ
سآخذ من قوليهما طرفيهما
وأشربها لا فارق َ الوازر الوزرُ

جلال الدين الرومي :
من ذلك الساقي اللطيف الطلعة
إنتشت الروح والجسد
ياصديقي لاتنم هذه الليلة

حسين مردان :
أنا من جف كأسه في يديه
وهو مازال ظامئاً
للخمور

ياليالي لم أكن غير خط أسود
في جبين الدهور

عبد الامير الحصيري:

هل أنت أصبحت للخمر ربها
وأصبحت للاقداح
ترعتها الكبرى

جان دمو :
تعلمت أن اكون أنا
وأن أترك للواقع
أن يتكفل مافسد
المسافة تقتصر

مصدر:الخمر والشعر في الحضارة الاسلامية
المستشرق يوحنا كريستوف بيرجل
ترجمة ثابت عيد
مصدر : منبر حر للثقافة والفكر والادب
يوسف هادي بور

مصدر :حسين مردان سيد الندامى
نبيل عبد الامير الربيعي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب