7 أبريل، 2024 2:11 م
Search
Close this search box.

إنطلاق الملتقى الحواري الثالث عن الخطاب الإعلامي بجامعة المستقبل

Facebook
Twitter
LinkedIn

شهدت جامعة المستقبل بمحافظة بابل بوم الثلاثاء السابع والعشرين من شباط ٢٠٢٤ إنعقاد جلسات ملتقى المستقبل الإعلامي الحواري الثالث الذي ينظمه قسم الإعلام بكلية الاداب في جامعة المستقبل تحت عنوان : ” اللغة في الخطاب الاعلامي في ظل التحولات الرقميةبمشاركة أساتذة إعلام ومختصين في الشأن الإعلامي ونخب ثقافية.

ورحب مساعد رئيس جامعة المستقبل الأستاذ الدكتور عباس الباوي نيابة عن رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي بالضيوف الكرام من أساتذة كليات الاعلام والباحثين والمتخصصين بالشأن الإعلامي الذين حضروا المؤتمر من أجل إغناء مضامين الخطاب الاعلامي العراقي بما يضع له ستراتيجبات عمل للمستقبل .

وقد أشاد عميد كلية الاداب بجامعة المستقبل الاستاذ الدكتور حسن وحيد بحضور هذه النخب المثقفة ومشاركتها الملتقى الثالث الحواري بشان الخطاب الاعلامي العراقي معربا عن أمله بالخروج بنتائج تخدم توجهات هذا الخطاب للإرتقاء به نحو الأفضل.

وقال الأستاذ الدكتور أكرم الربيعي رئيس قسم الإعلام المشرف على تنطيم هذا الملتقى الحواري إن حضور هذه النخبة من أساتذة الإعلام وكوادره الأكاديمية والمهتمين بالشأن الإعلامي والخطاب الإعلامي العراقي وتقديمهم لبحوثهم في هذا الملتقى يعد تظاهرة إعلامية تضع خارطة طريق لمسارات الخطاب الإعلامي العراقي لتنتقل به الى آفاقه الرحبة في عرض مضامينه ومحاوره بالشكل الذي يخدم العاملين في المؤسسات الإعلامية المختلفة وكيف يكون بمقدورهم الإستفادة من النظريات والستراتيجيات التي عرضها أكاديميون وأساتذة إعلام من ذوي الخبرة والاحتراف الصحفي ما يبشر بإنبثاق عهد جديد يحاول قدر الامكان أن يوحد ملامح وأنماط الخطاب الإعلامي العراقي والمشتركات بين توجهاته .

من جانبه أشار الاستاذ الدكتور محمد رضا مبارك وهو أحد أساتذة اللغة والنقد الادبي في جامعة بغداد الى أهمية التزام من يعمل بالشأن الإعلامي بضوابط اللغة العربية وقواعدها وأصولها اللغوية في الخطاب الاعلامي العراقي لافتا الى أن هناك حالتين قد سادتا في سمات الخطاب الاعلامي العراقي هي الحالة الظاهرة والحالة المخفية وان المحكيات أصبحت هي الاخرى جزءا من الخطابات المستخدمة في اللغة العربية وهي الان أما معربة أو مبنية.

وعبر الأستاذ الدكتور جمال عبد ناموس من الجامعة العراقية عن قلقه من الأنماط غير المنضبطة في الخطاب الاعلامي العراقي التي راجت مؤخرا وهي تؤثر سلبا على توجهات هذا الخطاب محذرا من أن شيوع مظاهر الفوضى في اخبار المواقع الالكترونية يصيب الاعلام العراقي باخفاقات ان استمر هذا المنهج يزداد استخدما في اللغة الاعلامية حيث تظهر حالة الانتشار الاعلامي دون ضوابط او شروط للحد من تلك التاثيرات الضارة في الاعلام الالكتروني ويؤدي الى غياب ثقة الجمهور به.

من جانبه أكد الأستاذ الدكتور نزار عبد الغفار السامرائي الاستاذ بقسم الاعلام في جامعة الاسراء ببغداد خلال البحث الذي قدمه في الملتقى الى ان التحول الرقمي وتسارع الوسائل الرقمية في مختلف مجالات الحياة الى ظهور نمط جديد من الاعلام يتعامل مع الادوات الرقمية بالشكل الذي أدى الى اندماج الاشكال المعروفة للاتصال المعروفة للاتصال المقروء والمسموع والمرئي عبر مايعرف بالوسائط المتعددة او الاندماج الاعلامي.

وتناول الدكتور نزار السامرائي في بحثه موضوعة الخطاب الشعبوي الذي اتسم به الخطاب العراقي حيث راحت بعض الوسائل الاعلامية التقليدية والرقمية تتناول مصطلحات تحمل دلالات واضحة على ما يسمى بـ ( الدلالة الفارغة) التي لاتحمل معنى محددا ذات قيمة دلالية ويمكن ان تؤدي الى الغموض او التوهم.

من جانبه اشار الدكتور كامل القيم الأستاذ بقسم الإعلام بجامعة المستقبل الى أهمية تطوير واقع الخطاب الاعلامي العراقي وبخاصة الرقمي وتحديث وسائله لافتا الى أهمية ما تلعبه الصورة والظل والحركة واستخدام الرموز في عملية نقل الخبر داعيا الى أهمية مراعاة الاختزال في الكتابة اللغوية وعدم تكرار المصطلحات والمضامين التي دأب بعض العاملين في الحقل الاعلامي على استخدامها.

في حين حذر الاستاذ الدكتور محسن عبود من الجامعة العراقية مما يتعرض له الخطاب الاعلامي العراقي من شيوع الاخطاء اللغوية وانعكاساتها السلبية على المتلقي وما يشاع من أنماط إعلامية منحرفة في توجهاتها في أغلب وسائل التواصل الاجتماعي حيث نلحظ  إنحدار مضامين هذا الخطاب واللغة المستخدمة الى مستويات متدنية .

كما عرض عدد من الأساتذة والباحثين بحوثهم عن الخطاب الإعلامي وسبل تقويمه ووضع أطر ومناهج عمل تنظم مساراته لخدمة إستقرار العراق وشعبه وإرساء دعائم وحدته الوطنية بين كل المكونات دون تمييز.

وحضر أعمال المؤتمر الدكتور علي عبد الهادي ممثلا عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي ختام الملتقى قدم عميد كلية الاداب بجامعة المستقبل الاستاذ الدكتور حسن وحيد ورئيس قسم الاعلام في الجامعة الدكتور أكرم الربيعي دروع الملتقى والشهادات التقديرية للمشاركين في تقديم وعرض البحوث المتخصصة للخطاب الاعلامي العراقي شاكرا إياهم على تجشمهم عناء الحضور الى محافظة بابل مدينة التاريخ الزاخر بالعطاءات والتاريخ العريق.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب