16 أبريل، 2024 12:19 ص
Search
Close this search box.

إعلامنا.. واعلامهم.. المهنية والعاطفة!!

Facebook
Twitter
LinkedIn
في تصفح المواقع الإلكترونية لاسيما تلك المعنية بشؤون الشرق الأوسط.. يمكن التوقف عند معهد واشنطن للشرق الأدنى.. ومعرفة منهج العدو والصديق في التعاطي مع الحدث الإقليمي ومنه الحدث الوطني العراقي.. مقارنة بمنهج الكثير من وسائل الاتصال الرقمي كمنصات تواصل اجتماعي او قنوات فضائية عراقية… يمكن ملاحظة الاتي :
اولا.. نوع المراقبة والتحليل المطروح امام المستقبل الغربي او العربي على حد سواء.. في نموذج من تراكم التوثيق الدقيق لكل المواقف والتصريحات والمناسبات.. بما يتطلب ان يفهم من يطلق اي تغريدة او تصريح ما.. انما العم مايكل نايتس وفريق عمله يراقب.. ويستخدم الاسقاط اللفظي في التحليل بما يؤكد للمتلقي  سواء أكان مسؤولا او مواطن عادي.. ان ثمة منهج معادي ضد الأمن والسلم الدوليين… يهدد المنطقة!!!
ثانيا.. في مقارنة صناعة المحتوى.. واضح ان القيادات الدبلوماسية الإيرانية كانت على دراية ومعرفة بهذا المنهج… فيما فشلت منصات عراقية في عكس ذات المنهج  الإيراني على خطابها الإعلامي والخروج من معطف الولائية العاطفية الى نموذج الإدراك المنهجي لإدارة معركة اعلامية ربما أشد خطورة من المعركة العسكرية ذاتها.
ثالثا.. غرف التخطيط الإعلامية الفاعلة في إدارة المنصات العراقية.. ما زالت تتعامل بالاسلوب العاطفي البحت مع تخطيط مقابل يتعامل سياسيا مع الإسقاط العاطفي لإظهار المتحدث او المحاور حتى في بعض الفضائيات العربية بمنطق الولاء الأعمى والاندماج مع إيران في حربها ضد أمريكا.. وإسرائيل.. حتى بالضد من المصالح الوطنية العراقية ممثلة في تواجد رئيس مجلس الوزراء العراقي في واشنطن…
فيما انتهجت الدبلوماسية الإيرانية خطابا متوازنا… لم تستطيع منصات مثل معهد واشنطن للشرق الأدنى توظيفه في محاورها النفسية.. بل اقتصرت على الاستفادة من المنصات العراقية.. وتلك مهمة مطلوب من القائمين على إدارة هذه المنصات التوقف عندها وتحليلها وإيجاد الأساليب الأفضل لتجاوزها من خلال خطاب يحقق الاهداف من دون اسقاطات طائفية او خلافات بينية داخل العملية السياسية العراقية.
هل يمكن تحقيق المهنية في المنصات العراقية؟؟ ..
 لا يمكن انجاز ذلك بسهولة.. لان الاغلب الاعم من إداراتها وغرف التخطيط الإعلامية تتعامل مع الجانب العاطفي فحسب بلا منهجية راسخة تعتمد علوم الإعلام والاتصال الرقمي.. وتطبيقات الحرب الناعمة.. لذلك تحتاج إلى خبرة ومعرفة ودراسة.. ما زالت بعيدة عنها.. ويبقى من القول لله في خلقه شؤون!!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب