9 أبريل، 2024 9:28 ص
Search
Close this search box.

إضراب عن الحب في نبع النساء

Facebook
Twitter
LinkedIn

في مهرجان أبو ظبي السينمائي الخامس ، و في مهرجان كان السينمائي الذي سبقه أيضا ، تم عرض فيلم بعنوان ” نبع النساء ” من أخراج الروماني – الفرنسي رادو ميهايليانو ، وإنتاج فرنسي مغربي بلجيكي ايطالي . في هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 122 دقيقه والذي أختلف النقاد على جنسيته، هل هي مغربية أم فرنسية ؟ ثمة قصة طريفة ومؤلمة في آن.
القصة تجري في المغرب – دون أن يسميها – وفي قرية جبلية بعيدة عن المدينة والمدنية ، النساء في هذه القرية يقمن بكل أعباء الحياة ، والرجال فيها ليسوا سوى مجموعة من الكسالى ، يجلسون في مقهى القرية ، و يتبادلون فيها التفاهات ، ويلعبون الورق ؛ ويتحججون بآيات قرآنية وأحاديث نبوية ( مجتزئة ) لاضطهاد النساء ، و قمعهن ، وسلب حقوقهن.
(ليلى) بطلة الفيلم ، ابنة القرية المتزوجة حديثا من شاب متفتح ، تطرح على النساء أثناء تواجدهن في حمام القرية ، فكرة جهنمية : وهي الإضراب عن ممارسة الحب مع أزواجهن – عقب تعرض إحدى النساء الحوامل إلى نزيف أثناء عودتها حاملة صفائح الماء من النبع على ظهرها- لكي يجبرنهم على جلب الماء بأنفسهم ، وتحمل المسئولية تجاه الأسرة ومتطلباتها ، واحترام أنوثة المرأة.
يحاول رجل دين القرية ثنيهن عن الاستمرار بالإضراب ، إلا أنهن يدافعن عن قرارهن الذي اتخذنه ، و عن أنفسهن بآيات من القرءان ، وأحاديث للرسول (ص) . وتحاول الحركات الدينية المتشددة التدخل لصالح الرجال ، إلا أن عجوز تساند هذا ( الحراك النسائي ) تقف لولدها الملتحي وصديقه المتشدد ، وترفض أموالهم ، وتطردهم من القرية ، بعد أن تقول لهم : “اذهبوا وغطوا عيونكم عن ملاحقة النساء ، قبل أن تطالبوا النساء بتغطية وجوههن”.
وبرغم ما يجره قرار الإضراب من صعوبات عليهن ، إلا أنهن يتكاتفن سوية في معركة شعواء ضد الرجال ، إلى أن ينتصرن في نهاية الفلم ، بعد أن يكتب صحفي – يزور القرية – أنه يخشى على الدولة من انتشار (الأمر) في القرى الأخرى, فترسل برسمييها لحل تلك المعضلة ومد خطوط المياه داخل القرية.
فيلم يستحق المشاهدة.
في أمان الله

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب