9 أبريل، 2024 1:34 ص
Search
Close this search box.

إصلاحات الصدر .. فاشلة

Facebook
Twitter
LinkedIn

ليس غريباً على آل الصدر السعي للإصلاح في كل ميادين الحياة ، فتاريخهم حافل بالجهاد والإصلاح الديني والسياسي والإجتماعي ، إلا أن الظرف أو المرحلة التي عاشها المقتدى ، تختلف تماماً عن كل المراحل التي عاشها السيدان الشهيدان الصدران ، والسيد موسى الصدر ، والسيد محمد الصدر ( رئيس الوزراء العراقي في العهد الملكي ) ، فظرف المقتدى معقد إلى حد اليأس  – كما عبر هو عن هذه الحقيقة بالتشاؤم – ، فظرفه هو ظرف :

1 – الإحتلال الذي لم يشهد له مثيل في تاريخ البشرية من خبث ولؤم ومكر … إلخ .

2 – ظرفه ظرف الهجمة الهمجية الناصبية التكفيرية التي أهلكت الحرث والنسل ، حيث لم يكن متصدياً لها غيره وغير جنده البواسل ( جيش الإمام المهدي – ع – ) .

3 – ظرفه ظرف الفساد السياسي الذي تمثله طبقة حاكمة متسلطة بإسم الدين والمذهب ، فسعى إلى محاربته بكل ما أوتي من حكمة وبطرق قانونية وسلمية ، حفاظاً على سمعة المذهب الحق الذي دمرته السياسات الرعناء للمالكي وحزبه .

3 – ظرفه ظرف الفساد الأمني الذي لم يمض من أيام العراقيين يوم إلا كان دامياً ، مخلفاً الأيتام والأرامل والثكالى ، كان النصيب الأوفر منها للشيعة في ظل الحكومة ( الشيعية ) !! .

4 – ظرفه ظرف الفساد الإقتصادي المتردي الذي جعل المجتمع يعيش في حالة من الطبقية الفاضحة ، وفي حالة نهب وسلب في الأموال ( أموال الشعب ) .

5 – ظرفه ظرف الفساد الأخلاقي المخزي الذي يعيشه المجتمع العراقي عامة بعد الإحتلال خاصة . إذ كان للمجتمع دور كبير في رفض الإصلاح الأخلاقي الذي كان يتبناه الصدر القائد .

6 – ظرفه ظرف الإنهيار الأمني الفضيع الذي خلفته حكومة المالكي ، والذي أنتج عن دخول داعش للعراق وسيطرته على ثلث مساحاته ، وذهاب الكثير من شبابنا ضحية لذلك .

7 – ظرف التدهور السياسي والمظاهرات الداعية للإصلاح  في خضم المؤامرات الشرقية والغربية والداخلية التي لا تريد للعراق خيراً سوى مصالح تلك الأطراف .

في كل تلك الظروف وغيرها طرح السيد المقتدى هذه المبادرة للإصلاح في كل تلك الميادين ، عسى أن ينتج شيء في صالح الشعب ( المتيه ) .

ولكني أقول : إنها مبادرة فاشلة ، وذلك للأسباب التالية :

1-            إن أمريكا لا تسمح لكل حركة إصلاحية تصدر من المقتدى ، فهو عدوها الأول .

2-            إن الجارة الشرقية لا تسمح لكل حركة تصدر من هذا الرجل ، بل وتسعى إلى إفشالها ، وخير دليل على ذلك : مبادرة سحب الثقة التي قادها المقتدى لإخراج المالكي من الحكومة وإبداله بآخر من داخل التحالف الوطني ويحصل عليه التوافق الوطني .

3-            إن الأحزاب ( الشيعية ) لا تقبل بهذه التحركات ( الصدرية ) وتسعى إلى إفشالها بكل ما تملك من مكر ودهاء !! .

4-            إن المجتمع ( الشيعي ) – بأكثره – لا يحب تحركات المقتدى الإصلاحية ، لأن فيه ميولات شرقية وعلمانية وتحزبية ، وإن أحب بعض منهم فإنه يخضع لقيادات لا ترى رأي المقتدى !! . ومنهم من يمدح بقلبه ولسانه ولكن لا يعمل عمل المقتدى !! ، وبالتالي فـ { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } .

فهذا وغيره من العوامل كفيلة بفشل كل تحرك يقوم به المقتدى يهدف إلى إصلاح كل الأوضاع العراقية المتدهورة ، حتى يذوق المجتمع العراقي الويل والثبور من عصيان هذا الرجل ، والدليل على هذا عصيان المجتمع ( الشيعي ) لحركته في سحب الثقة عن المالكي التي أدت إلى دخول داعش ومجازر سبايكر والصقلاوية و أنهر الدماء الجارية إلى اليوم وغداً . وما سيأتي أدهى وأمر !!

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب