8 أبريل، 2024 12:11 ص
Search
Close this search box.

أين الشعب العراقي الإسلامي من الشعبالإسرائيلي اليهودي

Facebook
Twitter
LinkedIn

في عام 2022 جرت آخر إنتخابات برلمانية في إسرائيل، و كانت نسبة المشاركة فيها بلغت 62.7%، و أسفرت نتائج الإنتخابات عن تشكيل حكومة بزعامة بنيامين نتانياهو عن الكتلة النيابية الأكثر عدداً.

في 4/1/2023 أعلنت حكومة بنيامين نتانياهوعزمها على تعديل النظام القضائي بتقديم مشروعقانون إصلاح النظام القضائي يمنح الإئتلاف الحاكم الأغلبية في اللجنة الخاصة بتعيين القضاة و بمنع المحكمة العليا الإسرائيلية من إلغاء قوانين أساس سنّها البرلمان الإسرائيلي، و بعدها بثلاثة أيام في 7/1/2023 تظاهر آلاف الإسرائيليين ضد الحكومة الإسرائيلية إحتجاجاً على هذا التعديل و بما وصفوه بالإنقلاب على الدستور، و منذ ذلك التاريخ تواصلت المظاهرات بشكل مستمر حتى إنفجرت الأوضاع في يوم 26/3/2023 إذ طالب المحتجون بإستقالة بنيامين نتانياهو و حكومته. و تحت ضغط الشارع أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تعليق العمل بمشروع قانون إصلاح النظام القضائي.

في عام 2021 جرت آخر إنتخابات برلمانية في العراق، و كانت نسبة المشاركة فيها بلغت بحدود 20%، و أسفرت نتائج الإنتخابات عن تشكيل حكومة بزعامة محمد شياع السوداني عن الكتلة النيابية الأكثر عدداً.

الإنتخابات البرلمانية السابقة جميعها كانت تعتمد نظام سانت ليكو و الدائرة الإنتخابية الواحدة لكل محافظة، و هو نظام لصالح الكتل الإنتخابية التي تحصل على الأصوات الأكثر عددا. و لكن في إنتخابات 2021 البرلمانية الأخيرة تم إعتماد نظام الدوائر الإنتخابية المتعددة و الفوز للمرشح الذي يحصل على الأصوات الأكثر عددا. و نتيجة لهذا النظام خسرت الكتل السياسية المخضرمة المهيمنة على البرلمان العديد من المقاعد البرلمانية لصالح المستقلين و الكتل الناشئة. و حتى لا تخسر هذه الكتل المخضرمة المزيد من المقاعد البرلمانية في الإنتخابات البرلمانية القادمة، طرحت في 13/2/2023 قانون للعمل مجدداً بنظام سانت ليكو و الدائرة الإنتخابية الواحدة لكل محافظة، و هذا يعني على الأغلب إزاحة المستقلين و الكتل الناشئة من البرلمان، و هذا يلاقي إعتراضاً من غالبية الشعب العراقي الذي يعارض الكتل السياسية المخضرمة، و جرت مظاهرات للإحتجاج على العمل بقانون سانت ليكو، و لكن هذه المظاهرات كانت محدودة مما شجع الكتل السياسية المخضرمة بإقرار القانون في فجر يوم 27/3/2023. و كل ذلك والشعب العراقي يدعي بأنه سليل الإسلام الذي لا يسكت على ضيم و يحارب الفساد.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب