7 أبريل، 2024 5:45 ص
Search
Close this search box.

أهمية الذكاء الاصطناعي في الامن السيراني

Facebook
Twitter
LinkedIn

Elena Canorea

ترجمة:د.باسم علي خريسان

 اصبحت الهجمات السيبرانية على المؤسسات المختلفة لا تعد ولا تحصى وتتزايد كل يوم بأرقام قياسية. يواجه المتخصصون في الأمن السيبراني بيئة تهديد غير المسبوقة ، إلى جانب نقص في الموظفين المهرة وهجمات متطورة بشكل متزايد. تحليل وضع الأمن السيبراني للمؤسسات وتحسينه يكون بالاعتماد على الأدوات التي لا تعتمد فقط على التدخل البشري. وانما أصبح الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي عاملاً أساسياً في حماية البيانات والتعامل مع التهديدات الأكثر تعقيداً مع عدد أقل من الأشخاص.

الذكاء الاصطناعي في سوق الأمن السيبراني

يتغير المشهد العالمي للتهديدات السيبرانية،ويواجه مستهلكو الإنترنت هجمات مختلفةجداً عما كانت عليه قبل سنوات. سواء كانالأمر يتعلق بشبكات الروبوت الضخمة التيتصيب الأجهزة أو هجمات التصيدالاحتيالي ، فإن الوضع مقلق.تصل بياناتاعتماد الأجهزة المتصلة إلى( 1.7 ) مليار فيأمريكا الشمالية وحدها ، ويؤدي صعودإنترنت الأشياء أو شبكة الاتصالات (5G ) إلى زيادة هذا الرقم بشكل كبير في جميعأنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك ، تعدالأجهزة المحمولة جزءاً من حياتنا اليومية ،لذا فإن التهديدات التي تتعرض لها تتزايدبشكل كبير في شكل تصفح غير آمن.

حتى سنوات قليلة ماضية ، كانت الحلولالأمنية تعتمد على المتخصصين في هذاالمجال من الذين يبحثون ، ويحللون ،ويضيفون عينات جديدة من البرامج الضارةإلى القوائم المصممة لتتبعها. ومع ذلك ، فإنهذه الحلول التفاعلية تفسح المجال لمقارباتأكثر استباقية ، حيث يلعب التعلم الآليوخوارزميات الذكاء الاصطناعي دوراًرئيساً.وفقاً لشركة( Pillsbury )، يعتقد(49٪ )من المديرين التنفيذيين أن الذكاءالاصطناعي هو أفضل أداة لمواجهةالهجمات السيبرانية.ونتيجة لذلك ، نتوقعأيضاً زيادة الإنفاق على الذكاء الاصطناعيفي مجال الأمن السيبراني بنسبة( 24٪)سنوياً حتى العام 2027. وسيعني ذلكالوصول إلى قيمة سوقية تبلغ (46) ملياردولار.

مزايا إدخال الذكاء الاصطناعي في إلاستراتيجية الأمنية

يعد إدخال الذكاء الاصطناعي في الأمنالسيبراني مفيداً بشكل لا يصدق لأتمتةعمليات صنع القرار بسرعة وإنشاء أنماط منالبيانات غير المكتملة أو المعدلة.تتعلم هذهالخوارزميات من بيانات العالم الحقيقي ،مثل التهديدات الأمنية الحالية أو الأمثلةالتي وجدها الباحثون. ونتيجة لذلك ، فإنهاتوفر مزايا عديدة مثل:

1- تتمثل إحدى المشاكل الكبيرة في الصناعةفي نقص المهنيين المدربين ، لذلك يمكن للذكاءالاصطناعي أن يسد هذه الفجوة. وهو أيضاًحل قابل للتطوير لأدوات الأمان الأخرىويحرر الموارد القيمة عن طريق تحديدالتهديدات بسرعة ، مما يسمح للعمالبالتركيز على المهام الأكثر تعقيداً.

2-كشف التهديدات بشكل أسرع: قد تستغرقالتحقيقات في التنبيهات الفردية أياماً حتىتكتمل ؛ لذلك ، فإن أدوات الأمان التي تعملبالذكاء الاصطناعي قادرة على تصنيفالأحداث في وقت أقل بكثير ، مما يتيحالاستجابة السريعة للحوادث. توفر هذهالأنظمة رؤى للتهديدات العالمية ، وكذلكالخاصة بالصناعة ، من أجل صياغة قراراتتحديد الأولويات الحيوية بشكل أفضل بناءًعلى الهجمات المحتملة الحالية والمستقبلية.

3-هامش الخطأ الأدنى: على الرغم من أنأنظمة ML ليست سحرية ويمكن أن ترتكبأخطاء ، إلا أن هامش الخطأ فيها ضئيل. ينعكس هذا في حقيقة أن عملية اتخاذ القرارالسريعة تقلل من احتكاك المستخدم ولا تؤثرسلباً على تجربة المستخدم. يؤدي ذلك إلىتحسين الأمن السيبراني على نطاق واسعويغطي مساحة كبيرة في مشهد التهديدات.

4-الحماية من الهجمات الجديدةغالباً ماتتطور تهديدات الأمان والبرامج الضارةوالأساليب العدائية بناءً على نفس البرامجالضارة والتهديدات القديمة. نظراً لأنهاتتطور خطياً ، يعد الذكاء الاصطناعي أداةمفيدة للغاية ، ونادراً ما يتم إجراء تعديلاتعلى التهديدات الجديدة لهزيمةالخوارزميات. يتيح الذكاء الاصطناعيالذكاء التنبئي الفائق من خلال معالجة اللغةالطبيعية ، والتي توفر رؤى حول الحالاتالشاذة الجديدة والهجمات السيبرانيةواستراتيجيات الوقاية.

5-قتال الروبوتات: تمثل الروبوتات جزءاًكبيراً من حركة المرور الرقمية ، ولكنها قدتكون خطيرة ، حيث يمكنها سرقة بياناتالاعتماد أو إنشاء حسابات مزيفة أوالاحتيال على البيانات. لا يمكن معالجةالتهديدات الآلية من خلال الاستجاباتاليدوية ، لذلك يساعد الذكاء الاصطناعي فيفهم حركة المرور على كل موقع ويب والتمييزبين الروبوتاتالجيدةوالخبيثة.

6-حماية أفضل لنقاط النهاية: زاد عددالأجهزة التي تعمل عن بُعد بشكل كبير منذبداية وباء كورونا ، ويمكن أن يكون الذكاءالاصطناعي عاملاً رئيساً في حمايتها. علىالرغم من أن حلول مكافحة الفيروسات وVPN تساعد في مكافحة البرامج الضارةوهجمات برامج الفدية ، إذا تأخرت تعريفاتالفيروسات ، فقد يكون ذلك خطيراً. تتخذحماية نقطة النهاية المستندة إلى الذكاءالاصطناعي نهجاً مختلفاً من خلال إنشاءخط أساسي للسلوك لنقطة النهاية من خلالعملية تدريب متكرر. إذا حدث شيء خارج عنالمألوف ، فإنه يكتشفه ويتخذ الإجراءات ،ويوفر حماية استباقية.

محاربة تهديدات الأمن السيبراني باستخدام الذكاءالاصطناعي.

المزايا المذكورة أعلاه ليست سوى جزء صغيرمن إمكانات ما يمكن أن يفعله الذكاءالاصطناعي لتحسين الأمن السيبراني.يعدتصنيف وتحليل الحوادث أمراً بالغ الأهميةأثناء عملية الاستجابة للتخلص منالإيجابيات الكاذبة وتحديد كيفية عكسالحوادث. هذا السبب في أن العديد منالشركات التي تقدم خوارزميات الذكاءالاصطناعي لمواجهة التهديدات كجزء مناستجابتها ، والتي تعمل على تحسينعملياتها من خلال معالجة كميات أكبر منالبيانات في وقت أقل مع توقع الهجماتالمحتملة.

المجالات الأمنية التي أصبح فيها الذكاء الاصطناعي أكثرأهمية هي:

1-كشف الاحتيال في بطاقات الائتمان والحدمن المخاطر.

2-تكنولوجيا القياسات الحيوية.

3-مرشحات البريد العشوائي.

4-الكاميرات ومنع الجريمة.

5-أتمتة الأمن.

6-حماية المعلومات الحساسة.

7-تحديد المعلومات الشخصية الكاذبة.

8-أنظمة أمن الوطن.

9-اكتشاف البرامج الضارة في اليومالصفري.

10-أمن مراقبة الحدود.

11-كشف القنابل تحت المركبات.

12-الاستطلاع العسكري في ساحة المعركةالحديثة.

13-كشف الأمراض المعدية.

14-و أكثر من ذلك بكثير.

حلول الأمن السيبراني القائمة على الذكاء الاصطناعي

سيصبح تأثير الذكاء الاصطناعي علىحياتنا ذا أهمية متزايدة. يمكن استخدامهبواسطة المتخصصين في الأمن السيبرانيلتعزيز أفضل الممارسات وتقليل نطاقالهجمات بدلاً من الاستمرار في البحث عننشاط ضار محتمل.تحتاج اليد البشرية إلىالمساعدة عند إجراء تحليل التهديداتوتحديدها لتقليل المخاطر وتحسين الوضعالأمني.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب