7 أبريل، 2024 6:11 م
Search
Close this search box.

أنين المعتقل العراقي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

أي تشريع وضعي يضعه العقلاء المهنيين قابل للنقد والقدح في قليل أو كثير من جزئياته مادام انه صادر من عقول وإن ارتقت تبقى ناقصة لا تبحر وتنجح في كل التفاصيل, فما هو الحال اذا صدر تشريع وضعي ممن لا قيمة معرفية لنا به وبمهنيته وفي ظروف غامضة متداخلة تحت سطوة الاحتلال ونفوذه , وولاء التابعين والمطبلين والمرحبين له , ونقصد هنا الدستور الوضعي الذي تم الأستفتاء عليه بنعم وأصبح مرجعاً حاكماً متحكماً بحياة الانسان العراقي ,فكان بمثابة الطعم في باطنه السم ,وليست المشكلة في بنوده المطاطية العائمة التي تقبل اكثر من تفسير وما ينتج عنه من صراع ونزاع وتناطح وانشقاق ومن ثم انتقال الى مرحلة اخرى أكثر تعقيداً وضرراً كحل ايضا يكفله الدستور !! بل المشكلة العصية أصبحت في البند الواضح الجلي والصريح الذي ليس له الا تفسيراً واحد, فهنا نتصور حجم الظلم والجور والعناد والاستخفاف والحماقة…تقول  المادة (37)
 أولاً :ـ أ ـ حرية الإنسان وكرامته مصونةٌ.
ب ـ لا يجوز توقيف أحد أو التحقيق معه إلا بموجب قرارٍ قضائي.
ج ـ يحرم جميع أنواع التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الإنسانية، ولا عبرة بأي اعتراف انتزع بالإكراه أو التهديد أو التعذيب، وللمتضرر المطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي أصابه وفقاً للقانون.
وجاء في ضمانات المحاكمة (الفرع الرابع – تحديد مدة التوقيف : التوقيف إجراء استثنائي تسوغه ضرورات عملية مهمة ، لذا فهو اجراء مؤقت بحكم طبيعته ولابد ان ينتهي بانتهاء الضرورات التي دعت إليه .. إن لقاضي التحقيق أو المحكمة الحق في ان يأمر بتوقيف المتهم لمدة لا تزيد على 15 يوما في كل مرة وهذا يعني ان للقاضي سلطة تقديرية في تحديد مدة التوقيف من (24) ساعة إلى (15) يوما ، وذلك لان النزول بهذه المدة يكون من مصلحة المتهم وبالتالي فهو ضمانة له لانه لا يجوز للقاضي اصدار امر بالتوقيف لمدة اكثر من (15) يوما والا كان قراره باطلا بالنسبة للمدة الزائدة  ….)
وتقول المادة 109 /ج- ( لا  يجوز ان يزيد مجموع مدد التوقيف على ربع الحد الاقصى للعقوبة ولايزيد بأي حال على ست اشهر واذا اقتضى الحال تمديد التوقيف اكثر من ست اشهر فعلى القاضي عرض الأمر على محكمة الجنايات لتأذن له بتمديد التوقيف مدة مناسبه على ان لا تتجاوز ربع الحد الاقصى للعقوبة اوتقرر اطلاق سراحه بكفاله او بدونها مع مراعاة الفقرة ب..)
هذه المفاهيم أعلاه…ولكن اين تطبيقها ! وفي السجون مئات الاف من المعتقلين الأبرياء أصلا..لكن اعتقلوا بتهم كيدية سياسية وعقائدية وشخصية , فهل لانتوقع أن يتلاعبوا بمصيرهم ومدة توقيفهم ويخالفوا المواد أعلاه ..وان يلجأوا الى أي منفذ قانوني ظاهراً لتمديد توقيفهم  تنكيلاً وتشفياً حتى لو ضغطوا على القاضي المنبطح ليخاطب المحكمة الجنائية لتمديد مدة توقيفه !! وكم من الالاف من المعتقلين عذبوا باقسى انواع التعذيب الوحشي كهرباء دريلات تيزاب قلع الاعضاء القير, واقبح الالفاظ النابية والتهديد للأعراض والكرامة , منهم من مات ومنهم من اعترف كرهاً من شدة التعذيب وحكم عليه بالمؤبد او الاعدام  !! وكم من الالاف اعتقلوا بدون مذكرة اعتقال !!وكم من أنين للمعتقلين الماً وحسرة وهو ينظر الى نفسه لايستطيع لها نفعاً ولاضراً ,أنين المعتقل لوعة ومظلومية ان يجد ابن بلده يعذبه بيده ويتلذذ ويتشفى بتعذيبه من أجل إرضاء الغريب والبعيد الحاقد البغيظ ! أنين المعتقل فراقاً لأهله وولده وخوفا من القادم ! أنين المعتقل لأنين الام والوالد والأولاد عليه كلما أقتربت الشمس من وقت الغروب! أنين المعتقل لأنه بريء وشريف فيضرب ويعذب ويحاكم !أنين المعتقل من أن تشوه سمعته !أنين المعتقل لأنه يريد ويتمنى أن نرى بأعيننا بشاعة ما يمر به ويعانيه عسى أن ننتفض ونطالب بحقه وننقذ أنفسناً لان ما يحصل له هو قرصة إذن لغيره ورسالة شؤم !! أنين معتقل لكي نسمعه ونحس به فلا نسكت لأن السكوت رضا ومشاركة بتعذيبه واعتقاله والاعتداء على كرامته وسلب حريته ! فمن يسمع أنين المعتقلين في سجون الظالمين, هل القاضي المأجور أم السجّان المخمور أم السياسي المتخوم أم المُشرع للدستور أم من أمضى عليه!! ولأن الاعتداء ليس فقط على شخص معتقل بل اعتداء وتجاوز على القيم والكرامة الانسانية والحرية وضياع للقانون ونشر للوحشية الغابية وهدر للطاقات والاموال وتحطيم للمستقبل وظلم للإبناء والعوائل وتشريد وعوز وفقر وتهديد للسلم والأمن والأمان والانتماء ومخالفة شرعية ووطنية انتفض العراقيون اتباع المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني دام ظله ليعلنوا (اسبوع المعتقل العراقي) المظلوم من أي طائفة او مذهب او معتقد في وقفات وتظاهرات وجمع وشعارات وحملات تواصل اجتماعي نصرة للمعتقل العراقي وانقاذه والوقوف معه في محنته وايصال مظلوميته لكل العالم لأنهم سمعوا وعاشوا واحسوا واقعاً وفعلاً بأنين المعتقل العراقي ومظلوميته وقبح وفساد وظلم الظالمين له.!!
https://www.facebook.com/pages/%D9%84%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D9%8A%D8%A9/537454933024543?fref=ts
اسبوع المعتقل العراق
http://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?t=408741
محتجون يطالبون بالافراج عن المعتقلين الأبرياء في السجون العراقية 2/ 1/ 2015م
http://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?p=1048908753#post1048908753
جمعة المعتقل العراقي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب