21 مايو، 2024 4:36 ص
Search
Close this search box.

أنا الأول..أنا الأخر

Facebook
Twitter
LinkedIn

من الصعب التصديق أن دولة أو حكومة, بل وحتى شركة صغيرة, يمكن أن تدار بقدرة شخص بمفرده, أن لم يعاونه آخرون, أو يعمل الجميع بصيغة ونظام المؤسسة.

هناك رأي أخر, يذهب إلى أن هناك أفراد يملكون قدرات فريدة ومميزة, تمكنهم من إدارة أو قيادة أي شيء, وحتى دولة بأكملها, لكن أصحاب هذا الرأي غالبا ما يكونون مقربين من أنظمة الحكم الشمولية, أو احد أبواقها , أو منتفعين منها, أو في الأقل ..مستأجرون لقول هذا الرأي.

بعد أن عاش العراق تحت حكم فرد مجنون مصاب بداء العظمة, بالإضافة إلى كم كبير من الأمراض النفسية والعصبية, فان الحديث عن ضرورة أن يكون شخص ما هو القائد الأوحد صار سمجا جدا, رغم أن الكثير من العراقيين لازالوا يعيشون أجواء الحكم البعثي , والطاعة الكاملة للحاكم..في عقلهم الباطن.

من الأمور المعروفة لدى الجميع, أن العمل لا يتوقف على احد, وان الحياة لا تنتظر شخصا, بل تستمر وتسير..ومع ذلك يظهر من يدعي انه وحده كان معارضا لصدام, وهو فقط من ناضل وجاهد وضحى, ويختزل كل تلك الدماء الطاهرة التي سالت في مذبح الحرية..فيه!, ويظهر أخر ليقول انه لولاه..لما كانت الحرية في العراق, ويأتي أخر ليقول انه لولاه..لسقط العراق؟!.

عجيب أمر هؤلاء, او ليس الانجاز والعمل, نتيجة لعمل مجموعة تشاركت في الجهد,من اصغر مشارك إلى صاحب القرار والمسؤول الأول؟, مع الاحتفاظ بتميز تحمل المسؤولية والقرار, لكن هل الفضل لصاحب القرار وحده؟.

المجتمع العراقي بطبيعته يحب القائد القوي, وهو أمر ليس سيئا, ولكن يجب أن نفرق بين صنع قادة أقوياء يديرون دولة مؤسسات تعمل ضمن اطر الدستور والقانون, هدفها خدمة المواطن, وبين خلق مشاريع دكتاتوريات’ تعود بالعراق إلى المربع الأول..وإلا فما فائدة التضحيات التي قدمت؟وهل هذا ما نريده لمستقبلنا؟

كل من قدم نفسه وقال أنا وحدي فعلت و قدمت, وأنا سأفعل وسأقدم, فهو أناني يريد أن يبني مجدا لنفسه, ولن يخدمنا..وكل من قدم نفسه وقال, نحن معا فعلنا وقدمنا, ونحن معا سنفعل ونقدم..صاحب مشروع.. ربما سينفعنا.

لا عصمة لأحد, ولا طاعة عمياء بعد اليوم..نغير ونجرب, ومن ينجح في خدمتنا فهو الخيار..وإلا سنغيره.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب