8 أبريل، 2024 4:26 م
Search
Close this search box.

ألف ريان عراقيّ وتفاقم التناحر السياسيّ!

Facebook
Twitter
LinkedIn

مَثّلت حادثة الطفل المغربيّ الفقيد ريان واحدة من صور التكاتف المجتمعيّ والإنسانيّ ليس على مستوى القطر المغربيّ الشقيق فحسب بل على مستوى العالم.
لقد هزّت حادثة ريان، وخلال أيّامها الخمسة القاسية، ضمير الإنسانيّة رغم أنّ جهود الإنقاذ لم تفلح في تخليص الضحيّة من بئره ونشر الفرحة في قلوب أهله والمتابعين لمأساته في أرجاء العالم!
وحادثة الطفل ريان أعادت للأذهان تلك الذكريات القاسية التي تابعنا بعضها عبر القنوات الفضائيّة ومواقع التواصل الاجتماعيّ وهي تقطر دما، وتفوح منها روائح الموت والحقد والانتقام لآلاف الأطفال في العراق وغزّة وسوريّا واليمن وغيرها من الدول المنكوبة، وحكاياتهم لا تُمحى من الذاكرتين الإنسانيّة والتاريخيّة بسهولة!
لقد عانى أطفال العراق من سنوات لا يمكن وصفها بكلمات جامدات لأنّها حوادث مُزجت فيها الصرخات والتوسّلات والمناشدات ببارود الأسلحة، وحديد الصواريخ، ورصاص البنادق وكانت النتيجة آلاف الأطفال الضحايا الذين لا ذنب لهم إلا أنّهم ولدوا في العراق!
ولا يمكن أن ننسى مذابح مدرسة بلاط الشهداء (13/10/1987)، التي قتل فيها 34 طفلا، وملجأ العامريّة ببغداد (13 شباط/ فبراير 1991) ومات فيها 400 ضحية، بينهم 52 طفلًا، وغيرها من صور القتل غير المباشر لأطفال العراق الذي فقدوا حياتهم لنقص الغذاء والحليب والدواء في مرحلة الحصار الدوليّ الذي أعقب غزو الكويت!
وبعد الاحتلال الأمريكي رأينا مئات المناظر البشعة التي لا يمكن أن تُنسى بسهولة، ولا تُعقل حتّى لو أقسمنا أغلظ الأيْمَان على حدوثها لأنّها فوق الخيال، وخارج نطاق المعقول!
وقد سبق لصحيفة الغادريان البريطانيّة أن كشفت نهاية تشرين الأوّل/ أكتوبر 2014 عن وقوع 65 ألف تفجير خلال ستّ سنوات حوّلت العراق لمقبرة، وقد قتل خلال الفترة (2004 – 2009) أكثر من 109 آلاف، وأصيب 176 ألفاً و382 عراقيّاً، أغلبهم من النساء والأطفال.
وذكرت منظّمة الأمم المتّحدة للطفولة (اليونسيف) في 22 حزيران/ يونيو 2017 أنّ أطفال العراق محاصرون في دوّامات العنف والفقر، وأنّ أكثر من خمسة ملايين طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانيّة عاجلة، وقتل منذ العام 2014 (1,075) طفلا، وأصيب وتشوّه 1,130 طفلا، وانفصل أكثر من (4,650) طفلا عن ذويهم، وشُنّ (138) هجوماً على مدارس الأطفال، وأنّ أكثر من ثلاثة ملايين طفل لا يرتادون المدارس بانتظام، بينما 1,2 مليون طفل هم خارج المدرسة، وهناك طفل واحد من بين كلّ أربعة أطفال يعيش في أسرة فقيرة!
ولم تتوقّف الكارثة عند هذا الحدّ، بل أعقبها حوادث قتل شبه يوميّة جماعيّة، وقد ذكر تقرير رسميّ نهاية العام 2020 أنّه، وبعد مرور أكثر من ثلاثة أعوام على نهاية المعارك مع تنظيم “داعش” في الموصل، تمّ انتشال (6150) جثّة معلومة، و5000 جثّة غير معلومة بينها جثث لأطفال من تحت أنقاض المدينة!
وبموازاة هذه المآسي أذهلتنا قصص الموت والبرد والجوع والحرق لأطفال هُجّروا من منازلهم الآمنة ليستوطنوا الخيام داخل العراق، وأصبحوا عرضة لكلّ صور الجور والظلم والمساومات!
وكشفت مفوّضيّة حقوق الإنسان المستقلّة نهاية العام 2021 عن وجود خمسة ملايين يتيم عراقيّ، بينهم مليون طفل انخرطوا في سوق العمل!
وفي بداية شباط/ فبراير 2022 أعلنت منظّمة (اليونيسيف) أنّ (52) طفلاً عراقيّا قتلوا، و(73) أصيبوا بإعاقة جراء تعرّضهم لانفجار مخلّفات حربيّة، خلال العام 2021.
وتداول ناشطون يوم الخميس (10/2/2022) شريطا مصوّرا لطفل عراقيّ ينام في الشارع، دون تحديد مكان الشريط!
وهكذا فإنّ مسلسل الرعب والإهمال المركّب لأطفال العراق بحاجة لعشرات المجلّدات لتدوينه وتوثيقه وتسليط الضوء عليه.
ولم نلمس أمام هذه الحوادث القاسية القاتلة لعالم الطفولة، أيّ تحرّك رسميّ حقيقيّ لإنهاء هذه المأساة بل غالبيّة السياسيّين متناحرون على المكاسب والمناصب رغم استمرار الانغلاق السياسيّ، وانفراط عقد الاتّفاقات الهشّة وبالذات بعد فشل جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة، وتنامي الاغتيالات والاتّهامات المتبادلة بين الفرقاء، وتصاعد المواجهات الانتقاميّة بين القوى (الشيعيّة) المسلّحة والمتصارعة على الحكم، والتي ستبيد الأبرياء وفي مقدّمتهم الأطفال!
فمتى يقدّم (أخوة السلاح) مصلحة الوطن على منافعهم الشخصيّة والحزبيّة؟
إن كانت حكاية طفل واحد في المغرب حَرّكت ضمائر الملايين، فكم ألف ريان عراقيّ قُتلوا بالقنابل والطائرات والسموم والسيّارات الملغّمة والاغتيالات الجماعيّة والترهيب والانتقام والكراهية، وكم ألف ريان نحروا في آبار الفقر والحرمان والغربة والنسيان والإهمال؟
dr_jasemj67@

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب