20 مايو، 2024 3:45 م
Search
Close this search box.

ألف باء المناصب القيادية

Facebook
Twitter
LinkedIn

بمناسبة استهلال عهد الدكتور العبادي نود أن نعطي للمسؤولين الجدد درساً في الإدارة؛ لأننا على يقين إن “كابينة” السيد المالكي ستكون خارج المسؤولية نزولاً إلى رئيس چايچية :
في البدء نرحب ونبارك ونهنئ ونبايع ونسمع ونطيع للمسؤولين الجدد من كافة الملل والنحل والكتل والطوائف والمذاهب والفرق والعقائد والأحزاب  والتيارات والقوميات .
أولا : أن يقوم السيد المسؤول الجديد بتغيير “عفش” المكتب وكلما كان العفش ثمينا دل ذلك على علو كعبه ويجعل المراجع أو الضيف أكثر ارتباكا ويشعر بالنقص ويمحي فطنته ويبدد حجته مما يجعل المسؤول  مسيطرا على الموقف مهما كان ( ح ……. ) .
ثانيا : أن يذهب في إيفاد لمنتجع صحي يطلُّ على بحر يچيك (Check up )  نفسه من البواسير الى الأسنان ويغتسل في ماء البحر ليجلو عن جبلته كل ادران المرحلة السابقة و ليخلع في البحر كافة التزاماته الأخلاقية وارتباطاته العائلية والاجتماعية والطبقية وأن لا ينسى أن يرمي كافة السيم كارتات في مياه البحر لموبايلاته وان يعود إلى ارض الوطن بدزينة بدلات وأربطة وأحذية  .
ثالثا : أهم مشكلة تواجه المسؤول الجديد هي مشكلة تهميش البريد ونوصي باستخدام الهوامش التالية لأنها لايترتب عليها مسؤولية وتبعده عن مجاهر هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكاتب المفتشين العموميين ومجلس النواب، وهي لا تحرم حلالاً ولاتحلل حراماً ولولا القاعدة الشرعية( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) لما أعطيتكم هذه الهوامش و هي : السيد فلان الفلاني مداولة ــ السيد فلان الفلاني بيان رأي ــ لجنة الخبراء لإبداء الرأي ــ السيد مسؤول القسم الفلاني لإجراء اللازم وفق الضوابط  والأصول ــ تحت اليد ــ الأوليات ــ تشكيل لجنة لبيان الرأي  في الموضوع ــ وان تكون إلى جانبه تالفة ورق للتخلص من البريد وانه لم يصل إليه ولا احد يستطيع محاجة المسؤول . ونحذر المسؤول المبتدئ  من التهميش بـ(نعم أو  اطلعت أو حفظ) . وإذا أحرج على ذلك عليه أن يعطي رأيه بشكل شفهي لكي يتسنى له التنصل عنه في أي وقت يشاء عندما يترتب عليه ضرر ما .
رابعا : أن لا تفوته أي فرصة لتهنئة رؤسائه بالبطاقات وباقات الورد بدءً من طهور الأطفال إلى نجاح الأولاد في المدارس إلى الثناء على مقترحات الجهات العليا مهما كانت ( تـ…………… ) .
خامسا : ان يحفظ جملة من المفردات وغير ملزم بمعرفة محتواها؛ لكي يرددها في الاجتماعات أو الكلمات الارتجالية مع المراجعين والضيوف أو يحرج بها مرؤوسيه وهي : الرؤية , الرسالة ، أهداف المؤسسة، الهيكلية ، الوصف الوظيفي ، السلم الوظيفي ، العناوين الوظيفية ، البيئة الوظيفية ، البيئة الخارجية ، إستراتيجية المؤسسة ، التخطيط الاستراتيجي ، المتابعة الإدارية والمالية

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب