7 أبريل، 2024 10:15 م
Search
Close this search box.

أطباء عراقيين يهود

Facebook
Twitter
LinkedIn

بلغ عدد الأطباء العراقيين اليهود(213) حتى السنوات الأخيرة وحظي هؤلاء الأطباء بثقة الجميع والمجتمع.
داود كباي(1915-2013)
من أشهر أطباء مدينة العمارة خدم عامة الناس في العمارة وبغداد وكان والده طبيبا ايضا ولد كبّاي في بغداد عام (1915) لعائلة عراقية من الديانة اليهودية، التي كان لها الدور الكبير في رفع المستوى التعليمي والثقافي في المدينة، لبنائها أول مدرسة ابتدائية باسم مدرسة(الإليانس) عام(1910) لتعليم أبناء المدينة من كل الطوائف والقوميات،
تخرج داوود كبّاي من الكلية الطبية العراقية عام(1936)- الدورة الخامسة – وقد عمل في مجال الطب العام وطب الأطفال، كما نجح في المجال الاجتماعي بعلاقته الواسعة في مجتمع العمارة، حيث تعززت مكانتهِ بسبب مهنتهُ وعلاجهُ لجميع المرضى من كبار السن والأطفال والنساء عند الولادة، عمل في مستشفى صحة العمارة، فتح عيادته الخاصة في محلة التوراة، كان يكشف على مرضاه الفقراء والمعدمين مجاناَ ويصرف لهم الدواء مدفوعاً من جيبه، ازدحمت عيادتهِ بالمراجعين من أطراف المدينة، حيث كانوا يزوروه حتى في الليل.

ظافر فؤاد إلياهو(1960-2021)
أحد أشهر أطباء العظام في العراق أخصائي طب وجراحة العظام في مستشفى الواسطي ببغداد، ولقّب بـ”طبيب الفقراء”، دفن في مقبرة خاصة باليهود في مدينة الصدر(الثورة سابقا)
قالت شقيقة إلياهو “أنا صليت عليه عند دفنه”
كذلك “أصدقاؤه شاركوا بمراسم الدفن وصلوا كل حسب دينه”.
تخرّج إلياهو من كلية الطب في بغداد عام(1984)، وعمل منذ تخرجه في مستشفى الواسطي الذي نعاه على صفحته في فيسبوك، وهو المستشفى ذاته الذي أدارته والدته الراحلة(فيوليت شاؤول) قبل تقاعدها.
لُقّب بطبيب الفقراء، بسبب إنسانيته في التعامل مع المرضى، ومعالجته الفقراء والمتعففين مجاناً، فضلاً عن حسن تعامله مع زملائه.

البير عزرا حكيم
من مواليد(1911-1989) العراق
دورة(1932) الكلية الملكية العراقية
كان ضابط الصحة في العاصمة بغداد لبعض الوقت.

جاك عبود شابي(1908-1981)
مؤسس اول مشفى للأمراض العقلية حيث يعتبر من مؤسسي الطب النفسي في العراق اعتاد أن يكرس(3) ايام لمعاينة الفقراء مجانا.
ولد جاك عبود شابي في البصرة عام (1908) واكمل دراستة الابتدائية فيها ثم انتقلت عائلته إلى بغداد وفيها أنهى دراسته الثانوية.. وعندما افتتحت الكلية الطبية العراقية في جامعة اهل البيت عام (1927)
كان(د.جاك) من ضمن طلبتها حيث تخرج بتفوق من الكلية الطبية في دورتها الأولى عام (1932)، ولكونه من المتفوقين الاوائل فقد تم ارساله إلى لندن على نفقة الحكومة العراقية حيث حصل على التخصص في الامراض النفسية والعصبية من المملكة المتحدة وبعد عودته الى بغداد تم تعيينه في المستشفى الملكي، ثم أستاذا مساعدا في الكلية الطبية العراقية وعمل مع الطبيب الألماني د. “هانز هوف” والمتخصص في الأمراض العقلية والعصبية وهو احد تلاميذ(سيجموند فرويد)، وتعلم منه الكثير وكانت للدكتور(جاك) تجربة معالجة بعض الامراض العقلية بوسائل غير مالوفة وقتها. تميز(د.جاك) بعلميته واكتشافه طرق وأساليب جديدة في العلاج حيث كان اول من ادخل العلاج بالصدمات الكهربائية وبلغت شهرته الافاق وكان الناس كانوا يسمونه(عبود) ويعد من أوائل الأطباء في العراق ممن افتتحوا مستشفيات خاصة بهم، حيث أسس مستشفى(مستشفى الدكتور “جاك عبودي” للأمراض العقلية والعصبية) في منطقة كمب سارة على الطريق المؤدي إلى معسكر الرشيد.

منير سلمان(1924-2016)
احد رموز الطب في العراق ولقب بطبيب الفقراء
قام بأداء الخدمة العسكرية وفقا للقانون العراقي بعد تخرجة من كلية الطب، غادر العراق مبعداً عام(1972)

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب