10 أبريل، 2024 2:22 ص
Search
Close this search box.

أضاءات قانونيه.. لحالة التمايز بين أختصاصات محكمة العدل الدوليه والمحكمه الجنائيه الدوليه..؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

يثار الكثير من اللغط والتداخل عند البعض بين دائرة الاختصاصات لكل من محكمة العدل الدوليه والمحكمه الجنائيه الدوليه.. ولذلك سأحاول ولو بشكل سريع لإلقاء نظره للمقارنه القانونيه وأسس الولايه القضائيه لكل منهما.
في البدايه يجب التذكير بوجود نمطين من( محاكم العدل الدوليه)من ناحيه الاسس التأريخيه لكل منهما وهي:
أولا : محكمة العدل الدوليه الدائمه… فهذه المحكمه على الرغم من تسميتها(بالدائمه)الا انها واقعآ كانت محكمه (مؤقته)حيث تأسست محكمة
العدل الدوليه الدائمه مع تأسيس (عصبة الأمم المتحده) وأنتهت بأنتهاء الحرب العالميه الثانيه وحل عصبة الأمم المتحده وتأسيس منظمة الأمم المتحده.
ثانيآ : أما (محكمة العدل الدوليه) الحاليه… فقد تزامن تشكيلها بنشوء الأمم المتحده وانتصار الحلفاء بالحرب العالميه الثانيه وهي المحكمة الدائمه التي لازالت قائمه لحد الان..هذا جانب وبجانب آخر انه وبنفس الوقت بالنسبه (للمحاكم الجنائيه الدوليه)يوجد أيضآ نوعين من المحاكم الجنائيه الدوليه وهي:
أولا : المحاكم الجنائيه الدوليه المؤقته… وهي المحاكم التي يتم تشكيلها لفض منازعات جنائيه وحروب طارئه ومستعجله من أجل وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان ووفق متطلبات المجتمع الدولي والأمم المتحده بهذا الخصوص. مثل محكمة نورنبرغ بعد الحرب العالميه الثانيه لمحاكمة قادة الحرب النازيه. وكذا مثل محكمة يوغسلافيا وحروب البوسنه والهرسك. ومحكمة رواندا والنزاع بين الهوتو والتوتسي. وآخرها محكمة لمحاكمة قتلة رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان السابق..
ثانيآ : محاكم جنائيه دائمه… وهي تحديدآ المحكمه الجنائيه الدوليه الحاليه والتي مقرها لاهاي والتي تأسست وفق اتفاقية روما للمحكمه الجنائيه الدوليه والتي نظرت في العديد نزاعات دارفور والقتال في الكونغو الديمقراطيه ونزاعات جمهورية أفريقيا الوسطى والحرب الاهليه في اوغنده وغيرها.. والمحكمه الجنائيه الدوليه والتي مقرها حاليآ بلاهاي بهولندا هي محاكم دائمه ومستمر. ولا تنتهي بأنتهاء الخصومة القضائيه المعروضه امامها وصدور الحكم القضائي فيها.
وقد يسأل البعض عن الفرق بين المحاكم الجنائيه الدوليه المؤقته والمحاكم الجنائيه الدائمه..؟ أن التمايز الواضح بينهما أنما يعود ان المحاكم الجنائيه الدوليه المؤقته هي محاكم تابعه للأمم المتحده وتتشكل بموجب قرار صادر من مجلس الأمن الدولي. بينما المحكمه الجنائيه الدوليه والتي مقرها لاهاي فإنها محكمه مستقله عن مجلس الأمن وعن الأمم المتحده وترتبط باتفاقية دوليه ثنائيه للتعاون والتنسيق مع منظمة الأمم المتحده فقط.
وفي (الحلقه الثانيه) من هذا البحث سوف يجري الحديث عن حالات التمايز بين الاختصاصات القضائيه لكل من محكمة العدل الدوليه والمحكمه الجنائيه الدوليه…

 

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب