16 أبريل، 2024 1:59 ص
Search
Close this search box.

أذنَ الفجرُ بتوقيتِ مكّة

Facebook
Twitter
LinkedIn

إذانُ في اللُّغة The Islamic call to prayer: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾ [سورة التوبة 3] ﴿أَذَانٌ=إعلامٌ. و﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾ [سورة الأنبياء 109]= أعلمتكُم فاستوينا في العِلم [النهاية في غريب الحديث لابن الأثير، باب الهمزة مع الذال، 1/34، والمغني لابن قدامة، 2/53]. اُنموذجاً السّمسار الأميركي لتابعه مُرتِّل: ﴿لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ [سورة الأنعام 63].
لَئِنْ أَنْجَانَا ضاعَ جُرْم غِرٍّ في 7 سديريين و7 ملوك سَعوديين. الغامبيَّة السَّمراء Fatou Bensouda، المُدعيَّة العامّة للمحكمة الجّنائيَّة الدّوليَّة في لاهاي، مع إذان أمس الجُّمعُة، رفضت طلباً قدَّمه «سيف الإسلام القذافي»، لإلغاء مُذكرة التوقيف الدّولية بحقه، «بسبب جرائم القتل والاضطهاد التي ارتكبها في ظِلّ انقلاب أبيه العسكري، ضدّ الإنسانيَّة».
كشفَ المُغرّد الشَّهير “مُجتهد” عن “جدل عنيف” يدور في أوساط عائلة آل سَعود مع وليّ العهد محمد بن سلمان لإبعاده عن المشهد، بعد الأزمة الدّوليَّة التي أثارها اغتيال الصَّحافي «جمال خاشُگجي» داخل قنصليَّة بلاده في اسطنبول. إذ قال “مُجتهد” في تغريدة على حسابه بموقع twitter، إنَّ مُمثلين عن العائلة عرضوا على ابن سلمان “ ترك ولاية العهد مع ضمان المناصب الأُخرى وعدم الملاحقة، وفي حال عدم الاستجابة سيتم خلعكَ بالقوَّة. لكن ابن سلمان رفض وقال: لن تستطيعوا خلعي مع استعداده لوقف حرب اليمن ورفع حصار قطر”، فضلاً عن “إسكات تركيا بأيّ مبلغ تريده ”.
القاتل ابن سلمان أوحى لبوقِه «تركي الدّخيل»، لينشر في 4 صفر 1440هـ 14 أكتوبر 2018م في عدد صحيفة الشَّرق الأوسط [14565]: “ إن فرض عقوبات من أي نوع على السعودية من قِبل الغرب، سيدفعها إلى خيارات أخرى قالها الرئيس ترمب بنفسه قبل أيام إن روسيا والصين بديلان جاهزان لتلبية احتياجات الرياض العسكرية وغيرها، ولا يستبعد أحد أن تجد من آثار هذه العقوبات قاعدة عسكرية روسية في تبوك شمال غربي السعودية، في المنطقة الساخنة لمربع سوريا وإسرائيل ولبنان والعراق. في وقت يعني تحول «حماس» و«حزب الله» من عدوين إلى صديقين، كما أن الاقتراب لهذا الحد من روسيا سيؤدي للاقتراب من إيران وربما التصالح معها ”.
في وقت نشرت فيه وكالات انباء ومواقع خبريَّة صُور مُشاركة احفاد مُؤسّس الجّارة الجُّمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانية روح الله الموسويّ الخميني؛ بالمسير مِن عاصمتهم الرُّوحيَّة النجف إلى مهوى الفؤاد والفداء كربلاء. ياسر الخميني، الحفيد أوسط العِقد، مع زوجته (حوراء الصَّدر) بالعباءة العراقيَّة، مع اثنين مِن أبنائِهما، مع أحمد الخميني نجل حسن الخميني، الشَّقيق الأكبر لياسر، بالدّشداشة العراقيَّة مع عمِّه ياسر واُسرته.
إذانُ شيخ مسجد براثا «جلال الدِّين الصَّغير»، بميقات ساعة قشلة بغداد، يدعو لحكومة صاحب صحيفة «العدالة» البغداديَّة عبدالمهدي Kerensky العراق الـTrotsky، واُمُّ العراق البصرةُ بدأت الثورة على صدّام وقد (ماتَ) الإنسان، وعلى رفيقه علّاوي وقد (نفقَ) الحيوان، وعلى رفيقه عبدالمهدي وقد (هلكَ) سَمك الرّافدين!. “ المائدة ”عُنوانُ سورةٍ في القُرءان، وفي عراق الخير؛ خرابٌ وخواءٌ وخلوّ خوان؛ خوان دون طعام= لا مائدة.. فقط مَعِدَةٌ Stomach ومِئْذَنَةٌ Minaret، لا غير !. وماتَ في واشنطن صانع دُمى Mario الأميركي Mario Seagal، عن عمر ناهز 84 عاماً.

نافذة من واشنطن- تغطية خاصة لآخر تطورات قضية خاشقجي
قال الرئيس التركي إنه يعرف أن الأمر بقتل جمال خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة …
www.youtube.com

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب