18 ديسمبر، 2024 11:01 م

لم يرد مصطلح “خال المؤمنين” أو خالاتهم في نص قرآني أو رواية فهو نص مبتدع استخدم للترويج لشخصية معينة-ونقصد معاوية بن أبي سفيان بالتحديد- وتقييمه بأكبر من حجمه وبالتالي التبرير لأفعاله والأدهى من ذلك جعله ميزة خاصة به -على فرض إنه ميزة أصلاً- مع ذلك مجاراة للمصطلح-وهو غير صحيح- لكشف اللعبة أكثر أعددنا قائمة بأسماء أخوال المؤمنين وفقاً لتسلسل تاريخ زواج النبي من أم المؤمنين خديجة عليها السلام وما تلاها من أمهات المؤمنين حسب تاريخ الزواج وعمر الأخوة:

أخوال المؤمنين:
1- عدي بن خويلد-أخ خديجة بنت خويلد- توفي قبل الإسلام ولم يعقب.
2- عوام بن خويلد -أخ خديجة بنت خويلد-قتل قبل الإسلام في حرب الفجار وهو والد الزبير بن العوام وزوج صفية بنت عبد المطلب وجد عبد الله بن الزبير.
3- نوفل بن خويلد-أخ خديجة بنت خويلد- قتل يوم بدر وهو يقاتل في صف المشركين.
4- حزام بن خويلد- أخ خديجة بنت خويلد- قتل قبل الإسلام في حرب الفجار الآخر وهو والد الصحابي حكيم بن حزام.
5- عمرو بن خويلد-أخ خديجة بنت خويلد- لا توجد معلومات كافية عنه ولكن يذكر ابن هشام إنه محتمل إنه هو من تولى تزويج أخته خديجة عليها السلام للنبي صلى الله عليه وآله.
6- مالك بن زمعة- أخ سودة بنت زمعة الزوجة الثانية للرسول(ص)- صحابي من السابقين للإسلام وهاجر إلى الحبشة مع جعفر الطيار وعاد معه.
7- عبد الله بن زمعة-أخ سودة بنت زمعة- كان إسلامه بعد زواج أخته.
ولسودة بنت زمعة خمسة أو ستة صبية من زواجها السابق.
8- عبد الرحمن بن أبي بكر- أخ عائشة بنت أبي بكر- ابن أبي بكر تأخر إسلامه لما بعد هدنة الحديبية وكان من المعارضين لبيعة يزيد بن معاوية وكان يسمي بيعته “هرقلية” ورفض إغراءات معاوية له بالمال وعندما علم بمجيء معاوية لأخذ البيعة لابنه يزيد سنة 53 هـ غادر المدينة إلى مكة وتوفي قبل أن يبلغها!
9- عبد الله بن أبي بكر-أخ عائشة بنت أبي بكر- ابن أبي بكر أسلم مبكراً وأصيب بجرح في حصار الطائف وقيل إنه توفي بسبب نفس الجرح لاحقاً بعد أن انتقض، توفي في خلافة أبيه بعد وفاة النبي(صلى الله عليه وآله) بأربعين ليلة وأوصى لزوجته بحائط-بستان- له شريطة أن لا تتزوج بعده فوعدته فخطبها عمر بعد وفاته فعاتبها علي (عليه السلام) على ذلك.
10- محمد بن أبي بكر- أخ عائشة بنت أبي بكر- ابن أبي بكر وربيب أمير المؤمنين علي(عليه السلام) ومن قادة جيوشه، ولاه مصر سنة 37هـ وقتل سنة 37هـ في مواجهة مع جيش لمعاوية بن أبي سفيان وقيل إنهم وضعوا جثته في جيفة حمار ثم أحرقوها، وقتلت زوجته أيضاً لاحقاً في قصر الوالي في مصر، وهو والد التابعي الشهير القاسم بن محمد بن أبي بكر والأخير هو جد الإمام الصادق(ع) لأمه.
11- عبد الله بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، صحابي معروف ومكثر من الرواية وله مواقف كثيرة في حياة أبيه وبعدها وهو أبرز أبناء عمر.
12- عبيد الله بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، أشتهر بقتله الهرمزان بعد مقتل أبيه شارك مع جيش معاوية في حرب صفين وقتل فيها.
13- زيد الأكبر بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، وأمه أم كلثوم بن علي بن أبي طالب- زواج أم كلثوم من عمر بن الخطاب محل جدل- ولد في أواخر أيام خلافة أبيه وتوفي شاباً دون أن يعقب وكان يلقب بابن الخليفتين.
14- عاصم بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وآله ومات سنة 70هـ وهو جد عمر بن عبد العزيز لأمه.
15- زيد الأصغر بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، لم ترد عنه معلومات كافية.
16- عبد الرحمن الأكبر بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، لم ترد عنه معلومات كافية.
17- عبد الرحمن الأوسط بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، لم ترد عنه معلومات كافية.
18- عبد الرحمن الأصغر بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، لم ترد عنه معلومات كافية.
19- عياض بن عمر بن الخطاب-أخ حفصة بنت عمر- وابن عمر بن الخطاب، لم ترد عنه معلومات كافية.
20- عبد الله بن أبي أمية- أخ أم سلمة هند بنت أبي أمية- صحابي قرشي وابن عمة النبي صلى الله عليه وآله، كان معادياً للنبي وأسلم متأخراً قبل فتح مكة وحسن إسلامه واستشهد في الطائف.
21- المهاجر بن أبي أمية-أخ أم سلمة- صحابي قرشي هاجر بعد معركة بدر وأسلم وكان اسمه الوليد وسماه رسول الله صلى الله عليه وآله المهاجر وكان واليه على صنعاء.
22- زهير بن أبي أمية- أخ أم سلمة- هناك تردد في إسلامه من عدمه وقيل إنه من المؤلفة قلوبهم.
23- عامر بن أبي أمية-أخ أم سلمة- أسلم عام الفتح وشهد حجة الوداع.
24- هشام بن أبي أمية- أخ أم سلمة- قتل مع قريش في بدر.
25- مسعود بن أبي أمية- أخ أم سلمة- قتل مع قريش في بدر.
26- عبد الله بن جحش- أخ زينب بنت جحش- صحابي من السابقين إلى الإسلام وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وآله هاجر إلى الحبشة ثم إلى يثرب وشارك في غزوة بدر واستشهد في غزوة أحد.
27- عبيد الله بن جحش- أخ زينب بنت جحش- صحابي من السابقين إلى الإسلام وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وآله، أسلم وهاجر إلى الحبشة وهو الزوج السابق لأم حبيبة بنت أبي سفيان قيل إنه توفي عنها وتزوجها النبي صلى الله عليه وآله لاحقاً وقيل إنه ارتد إلى النصرانية والأول هو الأرجح.
28- أبو أحمد بن جحش- أخ زينب بنت جحش- صحابي من السابقين إلى الإسلام وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وآله.
29- ابن الحارث بن أبي ضرار- أخ جويرية بنت الحارث- أسلم مع أبيه الحارث بعد غزو بني المصطلق ولم تذكر المصادر اسمه.
30- الابن الثاني للحارث بن أبي ضرار- أخ جويرية بنت الحارث- أسلم مع أبيه الحارث بعد غزو بني المصطلق ولم تذكر المصادر اسمه.
31- حنظلة بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- كان من أشد المعادين لرسول الله صلى الله عليه وآله قتله أمير المؤمنين(عليه السلام) في معركة بدر.
32- يزيد بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- أسلم عام الفتح مع أبيه وتوفي في طاعون عمواس عندما كان والياً لدمشق في خلافة عمر بن الخطاب.
33- معاوية بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- أسلم عام الفتح مع أبيه وقيل قبل فتح مكة وتولى دمشق بعد وفاة أخيه يزيد ثم ضمت له باقي مدن الشام، لم يبايع أمير المؤمنين عليه السلام وحاربه في الفتنة المعروفة وانتهت الخلافة له بعد الصلح وحولها إلى ملك عضوض وهو أول ملوك بني أمية وأوصى من بعده لأبنه يزيد.
34- عتبة بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- ولد في عهد النبي صلى الله عليه وآله وولاه عمر الطائف وكان مع عائشة في الجمل ومع معاوية في صفين ولاه معاوية مصر بعد وفاة عمرو بن العاص.
35- محمد بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- لم ترد عنه معلومات كافية.
36- عمرو بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- لم ترد عنه معلومات كافية.
37- عمر بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- لم ترد عنه معلومات كافية.
38- عنبسة بن أبي سفيان- أخ أم حبيبة بنت أبي سفيان- لم ترد عنه معلومات كافية.

ولم ترد معلومات كافية عن أخوة أمهات المؤمنين (زينب بنت خزيمة، وصفية بنت حيي وميمونة بنت الحارث ومارية القبطية).

وفقاً لهذا التسلسل -تاريخ الزواج وعمر الأخوة- فإن معاوية هو من أواخر الأخوال! وأغلب من أسلم منهم هم أفضل منه صحبة وأحسن منه إسلاماً وأكثر منه تميزاً، فلو كانت الخؤولة المفترضة هنا ميزة-وهي ليست كذلك- لكان هناك أكثر من واحد منهم أولى منه بذلك.
ولو أردنا مجاراة ذلك أكثر لذكرنا ما يمكن تسميته بخالات المؤمنين -أخوات أمهات المؤمنين- وبأولاد أمهات المؤمنين وهم أقرب من الإخوان وبآباء أمهات المؤمنين وأمهاتهن والقائمة ستطول كثيراً أكيداً، إنما الميزة للعمل الصالح والسلوك الفعلي ولا قيمة لكل هذه الاعتبارات بدونها.
أما قول علماء السنة في مقولة “خال المؤمنين” فأغلبهم مع رفضها وعدم ترتيب أي شيء عليها وننقل هنا بعض تلك الآراء:
1- قال البغوي في تفسيره (3/ 319): ولا يقال لبناتهن هن أخوات المؤمنين ولا لأخوانهن وأخواتهن هم أخوال المؤمنين وخالاتهم. قال الشافعي: “تزوج الزبير أسماء بنت أبي بكر، وهي أخت أم المؤمنين، ولم يقل هي خالة المؤمنين”.
2- قال القرطبي في تفسيره (14/ 126): قال قوم: لا يقال بناته أخوات المؤمنين، ولا أخوالهن أخوال المؤمنين وخالاتهم. قال الشافعي رضي الله عنه: “تزوج الزبير أسماء بنت أبي بكر الصديق وهي أخت عائشة، ولم يقل هي خالة المؤمنين”. وأطلق قوم هذا وقالوا: معاوية خال المؤمنين، يعني في الحرمة لا في النسب.
3- قال ابن كثير في تفسيره(6/340): وقال تعالى: وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ أي في الحرمة والاحترام، والتوقير والإكرام وَالْإِعْظَامِ، وَلَكِنْ لَا تَجُوزُ الْخَلْوَةُ بِهِنَّ وَلَا يَنْتَشِرُ التَّحْرِيمُ إِلَى بَنَاتِهِنَّ وَأَخَوَاتِهِنَّ بِالْإِجْمَاعِ، وَإِنْ سَمَّى بَعْضُ الْعُلَمَاءِ بَنَاتِهُنَّ أَخَوَاتِ الْمُؤْمِنِينَ كَمَا هو منصوص الشافعي رضي الله عنه فِي الْمُخْتَصَرِ، وَهُوَ مِنْ بَابِ إِطْلَاقِ الْعِبَارَةِ لَا إِثْبَاتِ الْحُكْمِ، وَهَلْ يُقَالُ لِمُعَاوِيَةَ وَأَمْثَالِهِ خال المؤمنين؟ فيه قولان للعلماء رضي الله عنهم، ونص الشافعي رضي الله عنه عَلَى أَنَّهُ يُقَالُ ذَلِكَ، وَهَلْ يُقَالُ لَهُنَّ أمهات المؤمنين فيدخل النساء في جمع المذكر السالم تغييبا؟ وفيه قَوْلَانِ، صَحَّ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: لَا يُقَالُ ذَلِكَ، وَهَذَا أَصَحُّ الوجهين في مذهب الشافعي رضي الله عنه.
4- وبمثله قال الشنقيطي متبنياً رأي ابن كثير في كتابه أضواء البيان (6/232).
5- قال ابن تيمية في منهاج السنة(4/ 369): ولما كنَّ – أي زوجات النبي صلى الله عليه وسلم- بمنزلة الأمهات في حكم التحريم دون المحرمية؛ تنازع العلماء في إخوتهن: هل يقال لأحدهم: خال المؤمنين؟ فقيل: يقال لأحدهم خال المؤمنين، وعلى هذا فهذا الحكم لا يختص بمعاوية، بل يدخل في ذلك عبد الرحمن ومحمد ولدا أبي بكر، وعبد الله وعبيد الله وعاصم أولاد عمر، ويدخل في ذلك عمرو بن الحارث بن أبي ضرار أخو جويرية بنت الحارث، ويدخل في ذلك عتبة بن أبي سفيان ويزيد بن أبي سفيان أخوا معاوية.

وأكثر من دافع عن فكرة إن معاوية هو “خال المؤمنين” هو أحمد بن حنبل كما نقل عنه ذلك الذهبي في سير أعلام النبلاء (2/222) والخلال في كتاب السنة (2/432-433)، ونقلوا عنه إنه يرى من ينكر ذلك من أهل البدع!