8 أبريل، 2024 1:48 ص
Search
Close this search box.

أبوحمزة وعبدالزهرة حراك تاء التأنيث السّاكنة

Facebook
Twitter
LinkedIn

الله محيي اصلكم اهلنا وناسنا #العراق_ينتفض #ادعم_ثوارك
المُتصوّفُ «ابنُ عربيّ»: “ لا يُعوَّل على المكان إنْ لَمْ يُؤنث مكانة !”. والمُؤرّخُ البريطاني الماركسي Eric John Ernest Hobsbawm (وُلد في الاسكندريّة عام انقلاب البلاشفة 1917 وتوفي في السّاعات الاُولى مِن 1 تشرين الأوَّل 2012م في مستشفى Royal Free Hospital في لندن)، ثلاثيته “ عصر الثورة: اُورُبا The Age of Revolution: Europe 1789–1848”، و“ عصر رأس المال: The Age of Capital: 1848–1875”، و“ عصر الإمبراطورية: The Age of Empire: 1875–1914”. قالَ أن “ ديانات كُبرى ترتاب في المرأة وتصرّ بصورة قاطعة على منزلتها الدّونيّة، وبعضها، مِثل اليهوديّة، تُقصي المرأة إقصاءً تاماً تقريباً عن شؤون العبادة الدِّينيّة”. المُجاهدة الجَّزائريّة «جميلة بوحيرد»، قالت في باريس أنها مُسافرة إلى نيويورك لزيارة ابنتها وتعليم أحفادها القُرءان: “ معقول أحفاد جميلة بوحيرد ما يحفظوش القُرءان؟!”.
في الصّحاح منسوب لـ«اُمرىء القيس»: “.. وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ دُبَّاءَةٌ منَ الخُضْرِ مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ ”. في حديث «عائشة»: “ كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك؟ قال دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم السّاعَة ”.
الدَّبَى، الدَّبا الجَّراد قبل أن يطير، لا يقوى على الطَّيران إنّما يزحف بأرتال عظيمة يأكُل ما يصادفه من الأخضر واليابس وقيل الدَّبى أَصغرُ ما يكون مِنَ النَّمل. الواحدة السِّرْوِ دَبَاةٌ وقيل نَوْعٌ يُشْبِه الجَّرادَ، ورد ذكره في القُرءان وفي نهج البلاغة (القُمَّل) – بتشديد وفتح حرف م -. وأرضٌ مَدْبِيَّةٌ، على وزن مَفْعولَةٍ، إذا أكل الدَّبَى نباتها. وأَدْبى الرِمْثُ، إذا أشبَه ما يُخرج من ورقه الدَّبَى، حينئذ يصلحُ أن يُرْعى ويُؤكل. وأرضٌ مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَّبَى. وجاء فلان بَدَبى: إذا جاء بمالٍ كالدَّبَى في الكَثْرة. جَنوبيّ البصرة، وكان النّاس صيام في شهر رمضان 1307هـ ماي 1890م (عاد عام 1931م)، أهلك الحرث وآذى الأطفال وامتلأت مِنه الآبار حتى نتنت. موسمه آخر الرّبيع يأتي في أعقاب هجوم الجَّراد الطَّيّار، يطير على ارتفاع عال يحجب الشَّمس وبعض ارتاله تموت في الخليج فيقذفه الموج على ساحل كويت كالتلال. يُطبخ بكميّات كبيرة ويُؤكل بشهية، سيّما إناثه التي تُسمّى (مكنة) محشوَّة بصغار بيض الجَّراد، لذيذّ لأن طعامه عُشب الصَّحراء ويُدَّخر مِنه لمَواسم تخلو مِنه كالصَّيف والشّتاء، صِغارٌ ينظمونه في سيخ أو عود للشَّي على النار فيُؤكل مشويّاً نصف استواء. عصفَ بكُلِّ العراق فجعله “ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ They will also be devastated in a similar manner ” (سورَةُ الْفِيلِ 5).
صدّامُ والدَّمُ استحثَّا استقدام العمّ سام الأمير بريمرBremer، وحكومة أبي حمزة (أياد علّاوي) الإنتقاليّة، وحكومة ابن عمّه المُهندس (محمّد علّاوي) الإنتقاليّة، وحراك تاء التأنيث السّاكنة، والدَّمُ يستثيرُ الدَّمَ ويستطعمُ. مُفارقة: كُلّ 5 عراقيين على أرض غنيّة بالخيرات في ظِلّ النخل، بينهُم 1 تحت خط الفَقر. مُنتصف شباط الجّاري ​آن شهدت المناطق الجّبليّة في مُحافظة أربيل أكبر تساقط للثلوج خاصّة في مناطق سوران ورواندز وبالكايتي واكتسى بيخال وجبل كورك حيث السُّيّاح على مدار العام، حُلّة ناصعة البياض، لتزيد أعين السُّيّاح الرّاغبين بالاستمتاع بطقس شَتوي، جاذبيّة مُنتصف شباط 2020م؛ علّاوي عاقل ذكي أكثر مِن نصف مرفوض مِن الشّارع المُنتفض، ونصف مقبول مِن نصفيّ شيعة الولاء والبراء، ومرفوض مِن سُنة كُرد- عرب (حكومة الطَّوارىء بين مطالب الشارع العراقي ورفض القوى السّياسيّة)، سلفه أوَّل رئيس وطني- نزيه لحكومة جُمهوريّة العراق، الشَّهيد «عبدالكريم قاسم»، كان نصف مجنون ورفيق سلاحه «عبدالسَّلام عارف» كان نصف عاقل. “لو دامت لهما ما آلت لعلّاوي”، عبارةٌ عُنوانٌ جديرٌ بقصر السَّلام الجُّمهوري في مدينة السَّلام بغداد ولمقبرة وادي السَّلام الغريّ، وللناشر- الحاجب. ونحن في ذكرى شباط؛ عراق 8 شباط 1963م- إيران 11 شباط 1979م. امرأتان تعاونتا مع دخول صدّام للكويت أمضيتا 28 سنة في الحبس خرجتا بجواز سفر بريطاني مِن السَّجن الكويتي إلى المطار في ذكرى شباط!. مُنتصف شباط 2020م، أعلن المُتحدّث الرّسمي لوزارة التخطيط «عبدالزَّهرة الهنداوي»، في بيان له ان “وزارة التخطيط نفذت مسحاً في نهاية عام 2018م اظهر تراجع نسبة الفَقر إلى 20% بعد ان سجَّل 22.5% عام 2014م، هذه النسب تباينت بين المُحافظات، حسب النشاط الاقتصادي والحركة التنمويّة فيها؛ فبعض المُحافظات انخفضت فيها نسبة الفَقر، واُخرى ارتفعت وبعضها حافظت على ذات المستوى. قياس مُؤشرات الفَقر يعتمد ابعاد مُتعدّدة ، بينها الصّحة والسَّكن والتعليم والدَّخل والحاجة للغذاء، وفق هذه الابعاد، اطلقت الوزارة السّتراتيجيّة الوطنية لخفض الفَقر في العراق للسّنوات 2018-2022م الَّتي تستهدف خفض نسبة الفقر الى 16% عند نهاية عُمر هذه السّتراتيجيّة التي تُعدّ الثانية بعد السّتراتيجيّة الاُولى التي اسهمت في خفض نسبة الفَقر مِن 23% عام 2010 إلى 15% بنهاية عام 2013م، لكن بسبب الازمة المُزدوجة عام 2014 عادت النسبة للارتفاع لتصل 22.5%. وبموجب مسح الفَقر عام 2018م؛ فقد تبيّن ان مُحافظة المُثنى مازالت تحتلّ المركز الاوَّل بأعلى نسبة فقر 52%، ونسبة الفَقر في باقي المُحافظات توزعت بواقع: دهوك 8.5%، السُّليمانيّة 4.5%، اربيل 6.7%، نينوى 37.7%، كركوك 7.6%، ديالى 22.5%، الانبار 17، صلاح الدِّين 18%، بغداد 10%، بابل 11%، كربلاء 12%، واسط 19%، النجف 12.5%، الدِّيوانية 48%، ذي قار 44%، ميسان 45%، البصرة 16%”.
في 26 أيلول 2019م في “ سوق الشّيشان الشَّعبيّة في مدينة الكوت ” الشّاب «وسام سامي» اضرم النار بنفسهِ بسبب رفع بسطيته لبيع الفواكه والخضر مِن قِبل البلديّة بحجّة التجاوز، وفي اليوم التالي الجُّمُعة توفي مُتاثراً بجروحه مُخلّفاً أيتاماً.. «وسام» بعُمر ابن “ سفير «محمدعلي الحكيم» ” المولود في الكوت عام 1964م الَّذي أتمَّ تعليمه في ظِلِّ ذلّ نظام «صدّام» وأحرار العراق شبّوا في حرائق الوطن وشابوا في المنفى المنسى حتى الآن، أمثال وسام أسمى مِن أمثال الرَّفيق الآبق كاتم فم ظليمة الصّوت الأبيّ وكاسر القلَم الحرّ وقد بُحّ صوت المَرجِعيّة، بتعاون سَعادته ليُجافي المواثيق الدّوليّة (في أوَّل حقوق الإنسان حريّة الضَّمير المسؤول) مع صحيفة “ صوت الجّالية العراقيّة ”، مِن نثريّة نسيئة سفارَةِ جُمهوريّة العِراق في لاهاي باڵیۆزخانه‌ی کۆماری عێراق له‌ ده‌نهاخ Embassy of the Republic of Iraq in the Hague:
http://www.iraaqi.com/news.php?id=3284&news=3#.XTxVUPZuKM8
صورة زيتونيّة جانبيّة لصدري في شبابه:
https://kitabat.com/2020/02/18/علاوي-نصف-مرفوض-ونصف-مقبول-مِن-نصفيّ-شي/
http://algardenia.com/2014-04-04-19-52-20/hekaiyawasoura/43209-2020-02-12-12-37-07.html
​https://www.alhurra.com/a/عراقيون-يعثرون-على-جهاز-لاسلكي-إيراني-قوات-شغب-إيرانية-على-جسر-الخلاني-/534058.html
​#باقتحام الخلاني والوصول الى نفق التحرير، حصل الثوار على جهاز لاسلكي للنداء بين القوّات باللُّغة الفارسيّة… چان حامي عرضنا#أنصروا_الثورة #العراق_يتحرر pic.twitter.com/gEdQPVWMdf
​— Emad Al kasid (@EmadKasid) February 15, 2020

منطقة المرفقات
معاينة فيديو YouTube ريمكس بيكيسي / p.k.c iraqi remix

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب