9 أبريل، 2024 2:28 ص
Search
Close this search box.

أبناء رجال دين شيوعيين

Facebook
Twitter
LinkedIn

عند النظر والتفكر في شعار الحزب الشيوعي (وطن حر ..شعب سعيد) أو لنقول ( وطن سعيد وشعب حر) هو عين ما تفكر فيه معظم الأحزاب والحركات السياسية التي تمنهج نضالها لقيادة الجماهير من اجل تحقيق أهداف الشعوب وخاصة الاجتماعية والاقتصادية والفكرية وصولا الى تحقيق إنسانية الإنسان.
مناسبة التحدث عن هذا الموضوع الذي هو ابعد من عمري الزمني ويرتبط بنشأة الحزب الشيوعي العراقي والقيادات التي عبدت الطريق بالدماء وهم من عائلات وبيئات دينية في الوقت الذي يدور فيه مفهوم الدين عند بعض الناس هو الإيمان وان مفهوم الشيوعية عند البعض الآخر هو عدم الإيمان بالدين.
أنا لست معنيا بالترويج لفكر ضد آخر على العكس تماما، القراءات المتعددة بدون انتماء هي الغنى الفكري. لكن السؤال الذي يجب طرحه وتم تكرار طرحه: ان معظم قيادات الحزب الشيوعي العراقي هم أبناء رجال دين وبيئات دينية، لماذا؟ و لماذا لم تحدث اختلافات في داخل الشخصية الواحدة لتنتج لنا إنسانا مضطربا بل أبدعت هذه الشخصيات في عطاءها الفكري وقدمت أرواحها ثمنا للعقيدة الثقافية.
من الإشارات الى هذا الموضوع ما كتبه الأستاذ حنا بطاطو، ان الأسماء القيادية الكبيرة التي ناضلت وأعدمت هم: حسين محمد الشبيبي، أعدم مع فهد عام 1949 ، نجفي شيعي، والده رجل دين معمم، حسين احمد الرضي (سلام عادل) مات تحت التعذيب عام 1963 نجفي شيعي والده (سيد)، عامر عبدالله سني، أبوه رجل دين مؤذن للصلاة في جامع بمدينة عنه، جمال الحيدري (سيد) كردي، محمد حسين أبو العيس(سيد)شيعي كظماوي، بهاء الدين نوري، كردي مدرس في جامع ساح رحيمين بالسليمانية. هؤلاء وغيرهم شغلوا أعلى المواقع في قيادة الحزب الشيوعي العراقي.
فما هو السبب في تحولات هؤلاء من أبناء رجال دين الى مناضلين كبار في قيادة الحزب حتى الموت من اجل العقيدة الشيوعية الماركسية؟.
الأستاذ حنا بطاطو يذكر سبب ذلك: أن نسبة التعليم بين هؤلاء أبناء رجال الدين أكبر منها بين شرائح الشعب المتواضعة أي انهم مثقفين أكثر من غيرهم.
الثقافة وتنوير الفكر وتحريكه باتجاهات مختلفة جعلت منهم رموزا كبيرة في مجتمع فيه الركود الفكري صفة خاصة بالأغلبية الشعبية. الرعيل الأول نتيجة الاطلاع على ثقافات أخرى و تأثرهم فيها، كانت فرصة ثقافية خدمت شخصياتهم ومجتمعاتهم وحركت ما كان ساكنا ويحذر الوصول والتوغل في منطقة الحزب الشيوعي.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب