7 مارس، 2024 9:14 ص
Search
Close this search box.

آثار الصيام المفيدة على الصحة

Facebook
Twitter
LinkedIn

عنوان المحاضرة العلمية الطبية لرمضان1444هـ/2023م نشاط مسجد الرحمة بهوت بيار ستراسبورغ.

مدخل/

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث يمتنع المسلمون في أيامه ( إلإ من كان له عذر شرعي مباح يمنعه من الصيام ) عن الطعام و ‌الشراب وأيضا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس.

مكانة رمضان:

إن لشهر رمضان مكانة خاصة في تاريخ تراث الموروث الديني عند المسلمين, ففيه بدأ نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، وذلك كان في ليلة القدر.

أصل كلمة رمضان:

إسم رمضان لم يكن مقتصرا على الإسلام، ولم يوجد الإسم فقط بعد بعثة النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فالإسم كان موجوداً منذ الجاهلية، حيث كان الناس يسمون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر.

رمضان والنشاط المسجدي بستراسبورغ:

ومن النشاطات المسجدية لشهر رمضان الفضيل أخترنا مسجد الرحمة بهوت بيار المسجد منارة إشعاع وتنوير بمنطقة الراين أنمودج في المحاضرات العلمية للنشاط الثقافي المسجدي الشهري للجالية الإسلامية بستراسبورغ فرنسا.

بات مسجد الرحمة بهوت بيار قطب يستقطب أعدادا هائلة من رواده في كل جمعة و مضاعف في كل مناسبة و موسم.

إذ يقوم المسجد بأدوار ثقافية تربوية توعوية، حيث فتح أبوابه متوسعا للنشاط, بتنظيم محاضرات وندوات لمعالجة مختلف القضايا الفائدة المجتمع بجميع أطيافه من تنوير و تحسيس.

وبحكم أن للمسجد مكانة خاصة في قلوب المسلمين ودور فعال في نهوض كل مجتمع مسلم، ولأنه المدرسة الأولى والمنزل الثاني وملتقى الناس، أخذت إدارة المسجد رفقة المركز الثقافي لإبن سينيا على عاتقها القيام بالأنشطة الآتية الذكر.

ندوات التي باتت تشجع على النشاط والفاعلية في التنوير بين الجالية بمختلف جنسياتها والتفاعل مع شؤونها وقضاياها. ومن هاته المواضيع أختير لشهر رمضان الفضيل لهذا العام 1444هـ/2023م محاضرة علمية طبيبة في نفس الوقت لما تحمله من أبعاد وأهداف مرتبطة ببعضها البعض فالصيام من العبادات الشرعية من قواعد الإسلام الخمسة وركن أساسي مرتبط بالدين والفقه والشرع والطبيبة لكون الصيام حماية لصحة الإنسان.

نشطها الدكتور توفيق بولوت, أصيل تركيا من الشباب اليافع ومن نشطاء الحركة العلمية بمساجد ستراسبورغ وغيرها.

أفتتحت أمسية المحاضرة من طرف الأستاذ أحمد كروش مقدما بعنوان موضوعها ومعرفا بالدكتور توفيق بولوت. هو الدكتور توفيق بولوت – طبيب عام , حائزة على شهادة الدكتوراه في الطب من كلية الطب بستراسبورغ. موضوع رسالته رمضان عند مرضى السكري. شهادة الدرسات العليا من المعهد الإسلامي بشاكو شينيون عن بعد, مدير الجمعية الخيرية العالمية:

أستهل الدكتور توفيق محاضرته بتلاوة عطرة من حنجرته الذهبية الصادحة بصوت شجي. بلسان عربي فصيح وبسلاسة وطلاقة لمخارج الحروف وسلمها الذي شنف مسامع الحضور.

وتطرق لشرح أهداف المحاضرة وعناصرها بإسهاب إلى أن توصل إلى التعريف بأهم نقطاها والتي نوجزها فيما يلي: العنصر المحوري, فوائد الصيام الصحية:

ومن بين فوائد رمضان : الفوائد الصحية الطبية:

للصوم فوائد طبية متعددة، فهو يقي بإذن الله تعالى من كثير من الأمراض، إذ أكد البحث العلمي الحديث على منافع الصوم ففي كثير من الدول الغربية والغير إسلامية إنتهجت الصوم والنصح به كحل للعلاج من الأمراض, فعلى سبيل المثال في فرنسا توجد مراكز مخصصة لدراسة أمراض التغذية، وقد تبنت لمرضاها الصيام الكامل الدوري، وسمته (العلاج الرمضاني) بعد ما تأكد لها جدوى هذه الطريقة من الصيام وفوائدها على أعضاء الجسم كلها، ونذكر أمثلة على ذلك:

نقص الوزن:

فرصة لنقصان الوزن في رمضان:

وعلى الرغم من الفوائد الصحية التي يتضمنها الصيام، قد يجد البعض صعوبة في التأقلم مع تغير عاداتهم الغذائية خلال هذا الشهر، إذ يشعرون بنوعٍ من التعب والإرهاق جراء الانقطاع عن الطعام والشراب لفترات طويلة نسبياً.

وفي هذا الشأن يعتبر شهر رمضان فرصة لأي شخص يرغب بتحسين حالته الصحية، في نقص الوزن وفقدان بعض الكيلوغرامات، شريطة إتباع الطريقة الصحيحة في ذلك لكي تتم خسارة الدهون وليس خسارة السوائل والكتلة العضلية للجسم.

وفيما يتعلق بالتغذية المناسبة خلال شهر رمضان نظرا للساعات القليلة التي يفطر فيها الصائم خلال اليوم، لا بد من التركيز على ثلاث وجبات رئيسية هي: السحور والفطور والوجبة الخفيفة ما بين الإفطار والسحور, وألا يتم إهمال وجبة السحور أو إلغائها بهدف خسارة الوزن، وذلك لأهميتها في تزويد الجسم بالطاقة وفي تغطية إحتياجات الجسم اليومية، وعدم الشعور بالخمول والتعب.

تحسين مرض السكري من النوع 2: التحكم في نسبة السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن من قدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم، الذي قد يكون مفيدا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري.

يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الإنسولين إلى زيادة حساسية جسمك تجاه الإنسولين مما يسمح له بنقل الغلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بكفاءة أكبر.

تجديد الخلايا وإزالة السموم:

طرق للخلص من سموم الجسم يطرد الجسم العديد من السموم المتراكِمة بشكلٍ ذاتيٍ عن طريق الكبد والأجهزة الهضمية والتنفسية، ولكنه يحتاج مساعدة مع زيادة الملوثات. لأن السموم التي دخل الجسم يومياً وتتراكم فيه أكبر من قدرته على التخلّص منها ومن الطرق المتَبعة للتخلص من السموم: اتباع برامج غذائية؛ للتخلُّص من سموم الجسم، ومن أهمّ هذه البرامج الصيام، والاقتصار على الفواكه والسوائل. تناول بعض أنواع الأغذية التي تساعد على تحفيز الجسم لطرد المواد السامة، تناول الأطعمة العضوية لكونها أكثر احتمالًا لخلوها الخالية من السموم. شرب الماء بكميات كافية يومياً. فالماء يساعد على زيادة كفاءة الأعضاء الحيوية وزيادة معدلات التبول والتعرق مما يزيد فعالية عمل الكِلى.

إزالة السموم وتقوية جهاز المناعة:

من فوائد الصوم أنه يزيل السموم من الجسم ويساعد على تنظيف الكبد والقولون ويعمل على تقوية جهاز المناعة عن طريق مساعدة الجسم على تصنيع الأجسام المضادة:

ومن أهم النقاط الحساسة ذات أهمية قصوة لصحة الإنسان التي يستفيد متها الإنسان الصائم هي:

تحسين ضغط الدم والكوليسترول

تحسين الحساسية البيئية والربو والتهاب الجيوب الأنفية المزمن:

تحسين فعالية العلاج الكيميائي

الوقاية من الأمراض التنفسية العصبية مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون

تحسين الحالة النفسية بتفكيك الخوف الأساسي وهو نقص الغذاء

الشعور بجسم بدني وعقلي رائع ، خاصة في نهاية اليوم

من المهم جدا للإنسان المسلم أن يبدأ بتهيئة نفسه لبدء شهر رمضان من خلال معرفته بفضائل هذا الشهر وبأنه فرصة ليُخرج ما بداخله من حزن أو ألم أو مشاكل مر بها في حياته من خلال مناجاته لخالقه.

بحيث أن رمضان يعتبر بمثابة الفرصة للعديد من الأشخاص لترك السلوكيات الخاطئة والسلبية، حتى لمن يعانون من الإدمان، فهو فرصة للبدء في العلاج لأنه يعزز من قوة الإرادة للشخص ويزيد من تحمله للشدائد وهو أمر مهم في العلاج النفسي بشكل خاص، والصحة النفسية للإنسان بشكل عام.

أهمية الرياضة في رمضان :

تعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان من العادات الصحية التي يلتزم بها البعض، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان.

الرياضة جد مهمة لجسم الإنسان خلال رمضان، ولكن يفضل عدم إجهاد الجسم عند ممارسة الرياضة قبل الإفطار بحيث تتم ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي والركض وركوب الدراجة.

تأثير صيام رمضان على صحتك:

قد يساهم شهر رمضان في تعزيز صحة الصائم إذا كان ممن يتبع نمط غذائي صحي، تعرف على تأثير صيام رمضان على الصحة الجسمية.

الوقاية من الالتهابات:

قد يؤدي الالتهاب المزمن إلى مشاكل صحية خطيرة، إذ أظهرت العديد من الأبحاث أن الالتهابات قد تزيد من تطور الحالات الطبية المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، وإلتهاب المفاصل الروماتويزي. كما أفادت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الإلتهاب في الجسم ويساهم في تعزيز صحة الجسم العامة بشكل أفضل.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة حول العالم إذ تمثل ما يقدر بنحو 31.5% من نسبة الوفيات على مستوى العالم.

يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك خلال شهر رمضان المبارك من أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فهو يساعد على خفض ضغط الدم، والدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول، التي تعد من العوامل الرئيسة المسببة لأمراض القلب.

كما نبه الدكتور على أهمية إتباع النصائح الطبيبة والحمية الغذائية والتعليمات المفيدة والتقليل من الأكل وعدم الإرفاط فيه للحفاظ على سلامة الفرد الصحية.

محاضرة شيقة جد مفيدة حسب مستمعيها و متتبعيها لا سيما من لهم مشاكل صحية والتي أستقطبت عددا كبيرا من الحضور، وتناولت من خلال الآيات القرآنية والنصائح و الإرشادات الطبية, بعض الطرق والسبل التي تحمي صحة الإنسان.

وفي ختام المحاضرة فتح الباب للنقاش والرد على الأسئلة المكتوبة للتسهيل قراءتها برويها والرد على السائلين بكل تأني.

وبالرد على جميع الأسئلة في جو رحب به الجميع على أمل إستئناف هاته المحاضرات تباعا خلال شهر رمضان التي أستفاد منها الكثير وطالب بتكثيفها من حين للأخر, وختاماها مسك بدعاء شامل.

فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله والشكر والحمد لله موصول على الدوام, فتحية شكر و تقدير وعرفان جزيل الشكر للدكتور للقائمين على مثل هاته المبادرات العلمية المفيدة التي لقين استحسانا كبيرا يومها بداية من المنشط الأستاذ احمد كروش و الحاج يحي بلجاحب المشرف على التنظيم والحاج عبد القادر بن يحي معد منصة الأمسية و جهازها الصوتي وخدمة الضيوف.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب