20 مايو، 2024 2:30 ص
Search
Close this search box.

لماذا السنة ..”سبيكة”!! عند برلمانيي العراق؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

سؤال قد يبدو لغوي لاول وهلة،او فلكي في ابعدالتصورات.. وسيقول القاريء ..يااخي تعودنا منك ان تكتب في عدة فنون وسكتنا عنك لتعديك على تخصصات الاخرين ودعمناك وتابعناك ..هل سنسكت عنك اليوم حول تدخلك في علم الفلك وحساب النجوم !
طبعا لا وحاشا ان ادعي علم الفلك وانا رجل ادبي النزعة ،فلسفي التفكّر ،،لا اراني اقدر ان ابعد اكثر من هذا الشوط ..ولكنني جئتكم اليوم بخبر لغوي يجر وراءه شان سياسي وتحليل نفسي ..واظن هذا من صميم عملي وميداني الذي كتبت فيه كثيرا ولسنوات ..ومالامني احد من قرائي ولاهجر مجلسي احد من اصدقائي !
الان ..البرلماني العراقي رئيس الكتلة ذو ال 60 عاما ،،التقت به مذيعة تلفزيونية وسألته عن المدة القانونية الخاصة بمهلة تكليف رئيس الوزراء اظن،،فقال: انها كذا وكذا ..ولان هذ السنة سبيكة”! ثم اكمل ،،
وانت عندما تسمع بخطا كهذا تستبعد كل احتمال الا ان يكون الرجل سبقه لسانه خصوصا وانه رجل كبير ناضج ويقود كتلة سياسية تمثل بلد الحضارات وكان محافظا لمحافظة كبيرة لسنين ،فمن غير المحتمل ان تنقصه هذه المعلومة الشائعة، وهذا السبق وارد على الجميع ..حتى اساتذة اللغة ..ولكنك اذا تابعت حديثه ورايته يكرر نفس الكلمة واصفا السنة مرة اخرى وبثقة عالية وتركيز ..بانها “سنة سبيكة”! فهذا يعني ان الامر اخطر من ذلك .
وليس الخطورة كما يظن البعض وكما علق البعض الاخر تخص ان من العيب ان يمثل العراق ويقود شعبه رجل لايعرف معنى السنة الكبيسة ويسميها “سبيكة” في بلد اللغة العربية الاصيل ،لا ..الامر يخص الفساد مرة اخرى ! نعم الفساد ، فساد السياسيين العراقيين الذي جاوز كل حد وخرق كل خلق وفاق كل تصور ،واهان الناس وهم في بيوتهم!
فالرجل وامثاله وان كانوا ذوي تعليم متدني وثقافة معدومة ولكن ليس الى الدرجة التي لاتمكنهم من حفظ كلمة (كبيسة )..فقد اخطاوا في ايات القران ورفعوا ونصبوا ،ولاباس ..ولكن هذه كلمة متداولة حتى عند جداتنا العجائز ولايخطأن فيها مطلقا ..وانما الذي جعله يخطا بل يخلط ..هي (السبيكة) الذهب ..التي يتعامل بها ليلا ونهارا ويهربها الى الخارج ويضعها على شكل ودائع في البنوك التي يتعامل معها لتبييض اموال فساده المنهوبة ..فهي على لسانه في كل المكالمات التلفونية مع وكلائه في الخارج وحواراته ومفاوضاته حتى نسي الكلمة الاخرى القريبة منها وماتت في ذاكرته .
نعم ..فهذا الرجل التافه لديه من الاموال على شكل (سبائك) ماجعله ينسى كلمة (كبيسة) التي تعني السنة ولاتعنيه ،،تعنينا فقط وتعني السنة الكبيسة (السوداء) التي القتهم بها امريكا علينا وجعلوا بعد ذلك كل سنواتنا كبيسة وكل ايامنا نحسات ..فتركوا لنا كل (كبيسة) ،واخذوا منا كل (سبيكة)!
والله المستعان

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب