21 مايو، 2024 7:14 ص
Search
Close this search box.

كيف نفهم السلوك البشري 3

Facebook
Twitter
LinkedIn

الأصول التاريخية لدراسة السلوك البشري إعطاء مكافأة ، هل تذكر الحالة التي ذكرناها عن إعطاء البيتزا للطلاب الذين ينجزون؟ حيث أظهرنا بالفعل أن إعطاء مكافآت معينة جعل الطلاب يؤدون أداءا أفضل. الناس في مواقف معينة يتصرفون بطريقة معينة. إذا كان الفعل الذي يقومون به مجزيا ، فإنهم يتعلمونه ويفعلون هذا الفعل مرة أخرى في المستقبل. إذا أصبح الفعل غير مجزي ، فلن يقوموا بهذا الإجراء. وهذا ما يسمى قانون التأثير البسيط. يقول قانون التأثير أن الناس يتعلمون إذا كان القيام بشيء ما في موقف معين مجزيا ، فسوف يفعلون ذلك مرارا وتكرارا وإذا لم يكن كذلك ، فلن يفعلوه. ويمكن التحقق من ذلك لأن الشخص أكثر عرضة لفعل شيء ما في موقف معين ، يمكننا بسهولة التنبؤ بأن الدخول في هذا الموقف حيث سيفعل الشخص الشيء نفسه ، على سبيل المثال ، شخص ما يخاف من أفلام الرعب سيغلق عينه.
وإذا أثبتنا هذا ، فيمكننا بسهولة التنبؤ بأن هذا الشخص ، عندما يذهب إلى الفيلم مرة أخرى ، وهو فيلم رعب ، سيغلق عينيه مرة أخرى لأن ذلك مجزي له. وهكذا يمكن إجراء هذا التنبؤ وليس هناك حاجة لفهم عقله ، العملية العقلية ، التفكير. إنه حافز يؤدي إلى الاستجابة ولماذا يفعل هذه الاستجابة؟ لأنها مجزية. إن إغلاق عينيه يجعله في الواقع غير خائف لأنه إذا فتح عينيه فسوف يشاهد الفيلم ويصبح خائفا. ولذا فإن إغلاق عينيه مرتبط بمشاهدة هذه الأفلام. وهذا ما يسمى السلوكية. كل ما يفعله علم النفس هو من حيث التحفيز والاستجابة. يتم تعلم الاستجابات التي تتم مكافأتها ، ولا يتم تعلم الاستجابات التي لا تكافأ.
علم النفس الجشطالت . في الوقت الذي توصل فيه جون واتسون إلى فكرة علم النفس الموضوعي ,ما فعلته هذه المدرسة في الواقع هو أنهم أرادوا دراسة الإدراك الحسي. أرادوا دراسة الإحساس والتصورات الحسية وأشياء من هذا القبيل. كان والد هذه المدرسة هو ماكس فارديمان و معنى الجشطالت باللغة الألمانية الشكل ولذا فإن ما قالوه هو أن الإدراك يعتمد على الخلفية التي يتم تقديم شيء ما. لذا فإن الإدراك يعتمد على الخلفية. كيف ندرك الأشياء؟ كيف نرى الأشياء؟ يقول هؤلاء أننا نرى الأشياء فيما يتعلق بأمرين. أولا ، ما هي الخلفية التي يتم تقديمها فيها ، وثانيا ، كيف يتم تنظيمها. يتم تنظيم الأشياء بطريقة معينة او مفردة والطريقة التي يتم بها تنظيم الأشياء معا. لذا فإن بعض الأشياء القريبة من بعضها البعض ، ندركها معا. جلبت لنا فكرة هذه المدرسة معرفة كيف يدرك الناس الحركة. كيف ينظر الناس إلى الأفلام. كيف نرى الأفلام؟ هناك 24 إطارا تتابع واحدة تلو الأخرى. وبما أن هناك 24 إطارا تمر امام العين واحدة تلو الأخرى ، فإننا نرى الفيلم يتحرك بالفعل. إذا صنعنا 22 إطارا فقط أو أقل ، فلن يرى الناس هذه الحركة لأن هذه الإطارات ال 24 تبدو مجمعة معا وهذه هي الطريقة التي نرى بها الأفلام. لذلك في الأساس هذا ما اقترحه علماء النفس الجشطالت أنهم يعتقدون أن الإدراك يدور حول الموقف والأشياء الموجودة حوله وكيفية تنظيمها. أيضا هناك شيء مهم مع الجشطالت ، إحدى المعارف المهمة من الجشطالت هي أن الكل ليس مجموع الأجزاء. ما معنى هذا؟ التجربة التي لديك من خلال مراقبة شيء ما ككل لا يمكن أن تكون مكافئة لشيء يرى جزءا منه لوحده. فكر في الأغنية المفضلة التي يمكنك سماعها ، عندما تسمع الأغنية ، تحتوي على كلمات ، وموسيقى ، ولديها أشياء أخرى كثيرة فيها. الآن عندما تسمع الأغنية الكلمات والموسيقى وكل شيء ، لديك تجربة مختلفة. الآن ازل الكلمات وفقط ليستمع الى الموسيقى. يزيل الموسيقى ويسمع فقط كلمات الأغاني ويزيل كلمات الأغاني ويسمع فقط اللحن وما إلى ذلك. إذا قمت بذلك واحدا تلو الآخر ، فإن نفس التجربة التي تحصل عليها عندما تسمع الصوت أو عندما تسمع الأغنية الإجمالية لا تعادل مجرد سماع هذه الأجزاء. الموسيقى وكلمات الأغاني بمفردها ، إذا قمت بدمجها معا ، فإن التجربة التي لديك مختلفة تماما عن التجربة التي لديك من خلال النظر إليها جزئيا أو النظر إلى هذه الأشياء الثلاثة بشكل منفصل ، مما يعني في الأساس أن الأغنية نفسها ، كل شيء مؤلف معا ، يمنحك تجربة مختلفة تماما. ثم يتم عزف اللحن بمفرده ، ثم يتم تشغيل الكلمات بمفردها ، ثم يتم تشغيل الموسيقى حولها.
التحليل النفسي ، بدأ التحليل النفسي من قبل سيغموند فرويد على أساس فكرة أن معظم السلوك البشري نتيجة اللاوعي. لذا فإن معظم رغبات الناس هي توقعات الطفولة. رغبات الطفولة ، إذا لم تتحقق أو إذا كانت لا تستحق الوفاء يتم دفعها إلى اللاوعي. ما هو اللاوعي؟ اللاوعي هو جزء من الدماغ أو جزء من العقل لا يمكنك رؤيته ، ولا يمكن لأحد رؤيته. وما آمن به فرويد هو أن اللاوعي يشكل وعينا. نحن ، شخصياتنا ، لذا فإن هذه النظرية هي في الأساس نظرية شخصية بالإضافة إلى نظرية التحليل النفسي أو نظرية العلاج النفسي. ما اعتقده فرويد أن السلوك الذي نقوم به ، أي سلوك نقوم به ، يحكمه كثيرا اللاوعي. ما هو في اللاوعي ، اللاوعي يتكون من كل تلك الأفعال ، كل رغبات الطفولة ، كل تلك الرغبات التي لدينا ، والتي لا يمكننا التعبير عنها علانية. لذلك يتم دفع تلك الرغبات إلى اللاوعي. على سبيل المثال ، إذا رأيت فتاة ، فأنت تفكر في تقبيلها ، لكن لا يمكنك فعل ذلك. وهكذا هذا الفعل من تفكيرك، أو كنت تفكر في القيام بذلك، يتم دفعه إلى اللاوعي، أو دفعه إلى عقلك في أعماق الذهن حيث لا يمكن أن يأتي. وهكذا من خلال فعل عدم القدرة على تقبيل هذه الفتاة ، ما يحدث حقا هو أنك تظهر سلوكا منحرفا. لذلك يمكنك تقديم تعليقو الآن هذا التعليق هو في الواقع تغطية لرغبتك في تقبيل هذه الفتاة ولكن لا يمكنك فعل ذلك ، وبالتالي فإن التعليق هو في الواقع مظهر من مظاهر اللاوعي. اللاوعي يريد إظهار السلوك ، الآن هذا السلوك هو هذا التعليق هو في الواقع سلوك يظهر بشكل أساسي أنك تريد القيام بهذا الفعل ، ولكن بما أنك غير قادر على القيام بهذا الفعل ، يتم استبداله بهذا الفعل. وهذا ما قاله فرويد. ومعظم ما قاله فرويد أو معظم ما قالته نظرية فرويد حول السلوك البشري هو من حيث الجنس ، أن معظم السلوكيات لها جوهر جنسي أو قلق وراء سلوكها. لذا فإن معظم السلوكيات لها إما تفسير جنسي أو نوع من القلق أو العدوان.
بدأ القرن 20 مع مجال جديد من علم النفس يسمى مجال معالجة المعلومات. لذلك مع اقتراب الحرب العالمية ، كانت مدارس علم النفس هذه ذات طبيعة نظرية في الغالب ولديها بيانات لا يمكن التحقق منها على مستويات معينة. لذلك بعد الحرب العالمية الثانية جاءت معدات أحدث ، جاءت طرق أحدث. نظرية معالجة المعلومات التي تعتقد الآن أنه يمكن دراسة السلوك البشري من خلال نموذج الكمبيوتر. بالطبع تم تطوير تصميم الكمبيوتر تشبيها بالإنسان. يمكن دراسة السلوك البشري من خلال نموذج معالجة المعلومات. ما هو نموذج معالجة المعلومات؟ تعتقد تكنولوجيا المعلومات أن البشر مجرد عمليات بسيطة. إنها آلات يمكنها معالجة المعلومات. لذلك لديهم نظام إدخال يأخذ مدخلات وبالتالي فإن أجهزة الاستشعار او الحواس هي نظام إدخال. ثم عقلك الذي لديك هو في الواقع نظام معالجة المعلومات. ومن ثم السلوك الذي تقوم به هو في الواقع نظام إخراج. لذا فإن نظام الإدخال، الطريقة التي يمتلكها العقل هي نظام المعالجة ونظام المخرجات يمكن أن يفسر أي سلوك نقوم به.
مجال آخر مثير للاهتمام جاء مع القرن 20 كان فكرة ما هي اللغة البشرية ، ما هي اللغة البشرية وما هي الهياكل العقلية الموجودة في اللغة البشرية. كيف اخترع الناس اللغة؟ اللغة شيء قوي جدا. الشيء الأساسي ، الشيء الأكثر إثارة للاهتمام الذي يحدث للإنسان ، هو اللغة. معظم الأشكال الدنيا من الحيوانات ليس لديها لغة. لديهم طريقة للتواصل ، لكن ليس لديهم لغة. مع البشر لدينا لغة, يمكننا التواصل مع بعضنا البعض. وهكذا كان تطور اللغة دافعا كلاسيكيا لدراسة علم النفس. طور نعوم تشومسكي هذه الفكرة حول ماهية الهياكل العقلية التي تشارك في اللغة ، وكيف يصنع الناس اللغة ، وكيف يفهمون اللغة وكيف تتشكل اللغة. وهذه مدرسة أخرى مثيرة للاهتمام بدأناها في القرن 20 كانت حول ما هي الهياكل العقلية التي تشكل اللغة وكيف تتم معالجتها. كيف يتم استخدام اللغة من قبل الناس.
كانت المدرسة المهمة التي جاءت مع القرن 20 وبداية القرن 21 هي دراسة علم النفس العصبي. علم النفس العصبي هو المجال الذي يدرس في الواقع كيف يصنع الدماغ العقل. يدرس العلاقة بين الأحداث العصبية والعملية العقلية. على سبيل المثال ، تظهر مناطق معينة من الدماغ نشاطا ، لذا فهي تظهر بالتصوير بالرنين المغناطيسي ، EEG ، PT. كل تلك الآلات أظهرت في الواقع أنه كلما كان الشخص يفعل شيئا ما ويحدث حدث عقلي فأنه يمكن التقاط هذه الأحداث من خلال عمليات معينة في الدماغ. على سبيل المثال ، تدفق الدم ، نشاط معين في الدماغ ، النشاط الكهربائي في الدماغ. لذلك هناك نشاط ارتباطي في وقت واحد في الدماغ. لذلك إذا كنت تفكر في شيء ما ، فهناك نشاط للدماغ. ويمكن دراسة هذه الأنشطة في الواقع والتنبؤ حول ما تفكر فيه وما هي العملية التي تستخدمها ، لذلك اذا كنت تستخدم الذاكرة ، فهو الفص الصدغي الأوسط ، إذا كنت تستخدم الإدراك ، فهو تأثير الفص القذالي. لذا فإن المناطق المختلفة من الدماغ لها ادوار مختلفة ، كان جورج بيري هو الشخص الرئيسي الذي طور هذا المجال من علم النفس العصبي وأظهر أن كلا المنطقتين من الدماغ متصلتان بشيء يسمى الألياف الرابطة وهو ما يعني في الأساس أن الدماغ ينقسم إلى جزأين وكلا الجزأين من الدماغ متخصصان للقيام بعمليات متخصصة ، ولهذا حصل على جائزة نوبل . ما نوع المشاكل التي ندرسها في علم النفس وما هو نطاقها. كانت هذه الأسئلة هي التي يطرحها الفلاسفة ، وكيف تعامل علماء النفس مع هذه الأسئلة. القينا نظرة على بعض المدارس الأساسية ، وما هي أساسيات هذه المدارس؟ وكيف تتعامل هذه المدارس مع مشاكل السلوك ، وكيف تشرح هذه المدارس في الواقع كيف يمكن تعريف السلوك البشري.
د.احمد المغير/طبيب اختصاصي

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب