20 مايو، 2024 1:13 ص
Search
Close this search box.

قرار فك ارتباط الأقسام المهنية وارتباطها بالتعليم الأكاديمي…لمصلحة من؟!

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكأن القرار قد أثلج قلوب ما لا يتمنون خيرا للتعليم المهني في بلدنا الذي يواجه أشرس هجمة بربرية متزامنة مع إفلاس بلد (غني)…في مقالات سابقة أشدنا بدولتين نهضتا من خلال اهتمامها بالتعليم المهني وليس لديهما بترول وهما المانيا وبريطانيا بعد خروجهما من حرب كونية أنهكت الاقتصاد والبنى التحتية. ونحن في مسيرتنا التربوية وفي مؤتمرات واستراتيجيات وايفادات نضربها عرض الحائط مضحين بجهود كبيرة بُذلت للارتقاء ونهوض وتطوير التعليم المهني…وها نحن إذ نستقبل كتاب المديرية العامة للتعليم المهني المرقم 2138 في 5/2/2015 المعطوف على كتاب المديرية العامة للشؤون الإدارية المرقم 5164 في 2/2/2015 المتضمنان فك ارتباط الأقسام المهنية التي تضم المئات من الاعداديات الصناعية والتجارية والفنون التطبيقية والزراعية في بغداد والمحافظات من المديرية المذكورة وربطها بالمديريات العامة للتربية، استطلعنا آراء نخبة من منتسبي المديرية بخصوص هذا القرار ولابد ان نشيد بتعاطف نقابة المعلمين السريع مع تشخيصها لهذا القرار الذي لا يتناسب مع المرحلة التي يمر بها بلدنا ساعين إلى بناء أسس شبيهة بتلك الدول التي لا تمتلك نفطا وإنما استعانت بالصناعة وعقول ماهرين تعمل في ميادين مهنية لتصبح نموذجا لبلدان العالم إلا نحن في العراق حيث أصبحت القرارات الارتجالية وعدم الشفافية وقولة (نعم) ديدن مسؤولينا في عراقنا (الجديد) لغايات ما عادت خافية، ولعل التساؤل المشروع الذي ينتاب الغيورين هو: لمصلحة من اتخاذ هكذا قرار؟!

موقف مشرف لنقابة المعلمين بشأن إلغاء التعليم المهني

صرح السيد احمد جسام عضو الهيئة الإدارية لنقابة المعلمين –الكرخ بأنه بعد التداول المطول مع زملائنا التربويين في المديرية العامة للتعليم المهني تقرر تحديد موعد في مقر نقابة المعلمين المركز العام للتداول بشأن القرار واتخاذ الموقف المناسب ومنها تشكيل لجنة تنسيقية للتفاوض. مضيفا أن الإيمان باستقلالية التعليم المهني ودوره المتميز وتطويره سيسهم بالنهوض بالواقع الصناعي والاقتصادي للبلد ، وعبر أيضا عن قناعته بان المواقف والمشاعر الصادقة لا تكفي لإيقاف الكارثة التي سوف تقع على المهني في حالة تطبيق قرار الدمج مع الأكاديمي.

عبد الله سلمان العطية/ اختصاصي تربوي: نريد ان تشترك القيادات التعليمية المهنية في اتخاذ القرارات الفعالة والتي تتعلق بمستقبل التعليم المهني … نريد ديمقراطية حقيقية كلام وتنفيذ وليس ديمقراطية كلام وكلام ولا توجد آذان صاغية من قبل المسؤول لغرض أن يساهم في وضع الحلول… أننا جميعا نتحمل مسؤولية بناء بلد وتعليم على أسس سليمة لأننا نمتلك قيادات تربوية رصينة نحسد عليها من قبل الدول الأخرى … ولدينا وزيرا هو من رجالات التربية يفهم ويعرف فلسفة التربية والتعليم وهذا يعد أحد مصادر القوة في كتاباتنا وأطروحاتنا .

إذن السؤال لماذا نعيد تجربة 1992 ونعيد السلبيات ؟ وهل حقا نحن عاجزون عن تطوير مدارسنا ؟

ثائر المشكور :لنعمل معا ونتكاتف من اجل إيقاف تدهور التعليم المهني ولنبدأ أولا بالتنسيق مع الأخ احمد جسام ممثلنا بنقابة المعلمين.. ولا بد لنا من وقفة احتجاج.. السكوت هنا ليس من ذهب.. انه خيانة للأمانة.

سالم صباح: كنا نسعى دائما إلى الارتقاء ورفع مستوى التعليم المهني نحو الأفضل لان الصناعة والزراعة وغيرها من الاختصاصات الأخرى تتطلب كوادر وسطية البلد يحتاج اليها كونها الحلقة الوسطى ما بين التوجيهات والرسومات المكتوبة على الورق الى العمل مباشرة فإذا تم تفكيك الجزء المهم والحيوي وهو دمج التعليم المهني مع الاكاديمي فسوف لا يلتقيان أبدا…نحن نعلم تم صرف الكثير من الأموال الطائلة على التعليم المهني ولكن لم يتم رفع مستوى التعليم المهني وهذا ليس ذنب الكوادر التعليمية والتدريسية فهم لا حول ولا قوة لهم …أردنا التغير لكي تتجدد الحيوية في التعليم المهني فجاء التغير…ولكن !!!

حسن الجبوري/ مشرف تربوي: نتمثل بقول الشاعر متى يبلغ البنيان كماله إذا كنت تبني وغيرك يهدم ! وفي الأمثال قيل الإمام اللي ميشور يسموه ابو الخرك.

اعدادية ابي غرق الصناعية: زملائنا الأعزاء نشد على أياديكم العراقية الأصيلة فنحن كوادر التعليم المهني نؤكد على ان من يرغب ان يساهم في تطوير او رفع مستوى التعليم المهني عليه يكون ملما به وليس العكس , يقولون ( اهل مكة ادرى بشعابها ) نحن نحذر اصحاب راي(الدمج) بان التاريخ لا يرحم لأن هذا الشيء ان حدث (لا سامح الله) فهو سيكون الطامة الكبرى على التعليم المهني .

ضامن المطر: يقول المثل الدارج (ماحك جلدك غير ظفرك)..دعوه صادقة إلى قادة التعليم المهني وممثلي النقابات إلى الإسراع بإيقاف إجراءات الدمج مع المديريات العامة وذلك لأننا نعاني من مشكلة عدم فهم ما يعنيه التعليم المهني وإذا استمر هذا الإجراء فإننا سنقرأ على التعليم المهني السلام..

فراس كريم: المفروض من الآن يبدأ العمل الفعلي بجذب الطلبة خريجين المرحلة المتوسطة من خلال اعلانات منظمة وترويج لشهادة التعليم المهني وأهميتها للعلم فإن ديمومة التعليم المهني ليست المناصب التي خسرتموها وإنما وجود فائدة ونفع للصالح العام أي وجود مخرجات مفيدة لسوق العمل تناظر الميزانية السنوية للتعليم المهني.

نادر العمار: لقد تفاجئنا بقرار الدمج المجحف والذي خيب آمالنا وثبط عزيمتنا وطموحنا أين قرارات المؤتمرات التي عقدت والتي صرفت عليها أموال طائلة وجهود استثنائية ؟ أين المشاركات للدورات التي عقدت داخل وخارج العراق والتي عقدت من أجل الرقي بالتعليم المهني ؟ أين الاجتماعات والمناقشات الطويلة لغرض تحديد التحديات والسلبيات التي تواجه التعليم المهني والبحث عن السبل الكفيلة لمعالجتها؟ وأين مناشدات وأصوات الخيرين والحريصين والنجباء على مستقبل التعليم المهني ؟ إن الحل الوحيد أن نعقد اجتماعا موسعاً

عاجلاً تحضره كل قيادات التعليم المهني المخلصة ونقوم بزيارة السيد وزير التربية ومن الله التوفيق.

كريم حسين الازيرجاوي:رحم الله أيام زمان كان التعليم المهني مؤسسة كبيرة تقود الكوادر الوسطى.

فراس الطائي: هل هناك أفضل من القانون؟؟يجب أن يكون هناك قانون خاص بالتعليم المهني (اهميته–استراتيجيته—أهدافه —مخرجاته—الخ) —الدخول إلى التعليم المهني هو مشروع حياة مستقبليه للطالب–لذلك فان القانون يجعله يعرف مليا ما قام باختياره—قانون يلبي حاجة الوطن حاضره ومستقبله، ألا يكفي التخبط الذي نحن فيه؟ لنبدأ أولا بتحديد هويتنا ومن ثم استقلاليتنا ولننهض من جديد.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب