21 مايو، 2024 8:28 ص
Search
Close this search box.

في علم النفس : الأسس البيولوجية للسلوك

Facebook
Twitter
LinkedIn

يتم دراسة تأثير الجسم على السلوك – لن يجادل أحد بأن الجسم وآلياته لها تأثير قوي على السلوك. هذا ينطبق بشكل خاص على الدماغ. في عام 1800 كان هناك رجل يدعى فينياس كيج كان يعمل في بناء خط سكة حديد و كانت وظيفته هي استخدام المتفجرات لتفجير الأرض حتى يتمكنوا من وضع المسار. كان يعتبر رجلا لطيفا وهادئا ومسالما. في أحد الأيام وقع حادث وعن طريق الخطأ دخل قضيب الحديد في رأسه. والمثير للدهشة أنه لم يمت لكنه أظهر تغييرا كاملا في الشخصية. أصبح مخمورا ، وكان عنيفا ، وغير مسؤول تماما. أدى ذلك إلى الاهتمام بكيفية تحكم الدماغ في السلوك والشخصية. علم النفس الفسيولوجي – كان هذا المجال من الدراسة يسمى تقليديا علم النفس الفسيولوجي ولكن يسمى الآن في كثير من الأحيان علم النفس البيولوجي أو علم النفس الحيوي أو علم الأعصاب. ينصب تركيز الدراسة بشكل عام على كيفية تحكم الدماغ في جميع جوانب سلوكنا.
الخلايا العصبية
الخلايا العصبية هي خلايا داخل نظامنا العصبي. وهي متخصصة في إرسال و / أو استقبال المعلومات. تتكون الخلايا العصبية من ثلاثة أجزاء أساسية. جسم الخلية هو الجزء الرئيسي أو مركز الخلايا العصبية. المحور العصبي هو جزء يشبه الذيل يحمل المعلومات بعيدا عن جسم الخلية. التشعبات (واحدة أو أكثر) زوائد صغيرة تحمل معلومات نحو جسم الخلية. غمد المايلين – العديد من المحاور العصبية ، وخاصة الأطول منها مغطاة بمادة دهنية تسمى المايلين. يتم مقاطعته بواسطة فجوات صغيرة تسمى عقد رانفييه والتي تسمح بإرسال النبضات بسرعة أكبر. في نهاية المحور العصبي يوجد طرف محور عصبي يقترب من خلية أخرى في منطقة تعرف باسم المشبك. تنقل الخلايا العصبية الرسائل في شكل نبضات كهروكيميائية تسمى جهد العمل .الناقلات العصبية – عندما يصل جهد العمل إلى محطة المحور العصبي ، يتم إطلاق مادة كيميائية تعرف باسم الناقل العصبي في المشبك. ينتقل عبر المشبك حتى يصل إلى مستقبل (عادة في تغصنات خلية عصبية أخرى) ويتسبب في استجابة تلك الخلية وفقا للرسالة المستلمة.

الجهاز العصبي
يربط الجهاز العصبي جسمنا بالكامل ويسمح بالتواصل الذي يتحكم في سلوكياتنا ووظائفنا الجسدية. هناك نظامان رئيسيان: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي .
-الجهاز العصبي المركزي – يتكون هذا من الدماغ والحبل الشوكي. هذا هو مركز التحكم النهائي لجميع السلوكيات البشرية. – الجهاز العصبي المحيطي – يتكون هذا في المقام الأول من الأعصاب التي تنقل إشارات من المستقبلات الحسية للجسم إلى الجهاز العصبي المركزي وتنقل الرسائل مرة أخرى من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات أو الغدد.
أقسام الجهاز العصبي المحيطي – ينقسم إلى قسمين (الجهاز العصبي الجسدي) وهو يربط الجهاز العصبي المركزي باجزاء الجسم المختلفة في جميع أنحاء الجسم ،كالعضلات الارادية تلك العضلات التي يمكننا التحكم فيها. و(الجهاز العصبي اللاإرادي ) وهو يسيطر على العضلات والغدد الحشوية. تلك العضلات التي ليس لدينا سيطرة طوعية عليها مثل القلب.
أقسام الجهاز العصبي اللاإرادي – ينقسم إلى قسمين. وهما (الجهاز العصبي الودي) الذي يعزز إنفاق الطاقة ، خاصة في حالات الطوارئ. إنه يحفز معدل ضربات القلب ، وضغط الدم ، تدفق الدم إلى العضلات ، وما إلى ذلك لجعلك مستعدا للعمل. و يهيمن الآخر وهو (الجهاز العصبي اللاودي) في ظل ظروف الاسترخاء ويميل إلى الحفاظ على الطاقة.
الدماغ
الدماغ البشري هو الهيكل الأكثر تعقيدا على الإطلاق الذي اكتشفه البشر. هناك ما يقرب من 10 مليارات خلية عصبية في الدماغ وكل واحدة لديها اتصال محتمل مع واحدة أخرى. ومع ذلك ، لا توجد علاقة بين حجم الدماغ والذكاء. ما يتعلق بالذكاء هو الالتواءات (الشقوق أو التجاعيد أو الطيات او التلافيف) في الدماغ.
استهلاك الأكسجين يحتاج الدماغ إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة. يساهم الدماغ بحوالي 1/50 من وزن جسمك ولكنه يستهلك 25٪ من الأكسجين. سيؤدي حرمان الدماغ من الأكسجين إلى إغماءك في غضون 15 ثانية وتلف الدماغ في غضون 4 دقائق. لايوجد مستقبلات ألم في الدماغ و لا توجد أعصاب ألم في الدماغ. إذا كنت تعاني من صداع ، فعادة ما يكون ذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ. يقوم جذع الدماغ بتوسط عمليات الجسم الأساسية في جذع الدماغ ، وهو جزء من الدماغ فوق الحبل الشوكي مباشرة. ينظم النخاع المستطيل وظائف الجسم الحيوية مثل التنفس وضربات القلب. هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يطلق عليهم الموتى دماغيا لا يزالون قادرين على البقاء على قيد الحياة. يتعامل جسر الدماغ مع المعلومات الحسية والحركية وينظم النوم والإثارة وما إلى ذلك. المخيخ وهذا خلف جذع الدماغ مباشرة وينسق الحركات الطوعية وينظم الوقوف والتوازن. الدماغ المتوسط يقع بالقرب من نهاية جذع الدماغ. يحتوي هذا على مراكز بدائية للرؤية والسمع ويلعب دورا في تنظيم ردود الفعل البصرية. تحت المهاد هذا هو جسم صغير له تأثير هائل على سلوكنا. إنه ينظم الجهاز العصبي اللاإرادي ويؤثر على السلوكيات مثل الأكل والعدوان وكذلك أعضائنا الجنسية. القشرة الدماغية هذا هو ما يميز البشر عن الحيوانات الأخرى من حيث حجمها وهذا هو المركز لجميع العمليات العقلية العليا. وهو يتألف من نصفي كرة وأربع مناطق متميزة تسمى الفصوص. (أ) الفص الجبهي – هذه هي المنطقة الأقرب إلى الوجه. وظيفة معظمها غير معروفة ولكن يعتقد أن لها بعض التأثير على السلوك. هذه هي المنطقة التي أتلفت في Phinneus P. Gage. وهذا أدى إلى الجراحة النفسية ، وإزالة هذا الجزء من الدماغ. كما أنه يحتوي على القشرة الحركية ، وهي المنطقة المعنية بالتحكم في حركات الجسم . (ب) الفص الجداري – يقع هذا خلف الفص الجبهي مباشرة عبر الشق المركزي و يحتوي هذا على القشرة الحسية الجسدية وهو المجال الأساسي لاستقبال وتفسير المعلومات من حواس الجلد (اللمس ، درجة الحرارة ، إلخ). (ج) الفص القذالي – يقع في الجزء الخلفي من الرأس وهو المنطقة البصرية الأساسية في الدماغ. يتلقى مدخلات من العينين. (د) الفص الصدغي – يقع على طول جانب كل نصف كرة الدماغ ويهتم أساسا بسماع وتلقي المدخلات من الأذنين.
نظام الغدد الصماء
يتم التحكم في جسمنا وسلوكنا ليس فقط من خلال النبضات العصبية من الدماغ ولكن أيضا من خلال نظام كيميائي يسمى نظام الغدد الصماء. تحت المهاد – تحت المهاد لديه السيطرة على الغدد الصماء الموجودة في جميع أنحاء الجسم. يتم إرسال الرسائل إلى الغدة عبر مواد كيميائية تسمى الهرمونات، وتؤثر هذه الهرمونات على الإثارة الجنسية والاستجابات العاطفية والتحفيز والنمو البدني والتمثيل الغذائي. الغدة النخامية – وهي الغدة الرئيسية في الجسم وهي تتلقى المعلومات من منطقة ما تحت المهاد ثم تطلق الهرمونات للتأثير على أجزاء أخرى من الجسم.
الوراثة
الحمل – يحدث الحمل عندما تخترق خلية منوية من الأب وتتحد (تخصب) مع البويضة (خلية البويضة) من الأم. البويضة هي حوالي 90،000 مرة أكثر ثقلا من الحيوانات المنوية. النساء لديهن عدد محدود من البويضات (300-500) ، والرجال عدد لا حصر له من الحيوانات المنوية. الكروموسومات – في نواة كل خلية هناك كيانات تشبه الخيوط تسمى الكروموسومات وعلى هذه هناك جينات
تحتوي على الشفرة الوراثية. تحتوي كل خلية من الأشخاص الطبيعيين على 46 كروموسوم (مجموعتان من 23). تحتوي كل من الحيوانات المنوية والبويضة على 23 كروموسوم بحيث عندما توحد البويضة المخصبة تحصل على مجموعة واحدة من الكروموسومات من الأم وواحدة من الأب. النمط الوراثي والنمط الظاهري – النمط الوراثي هو ببساطة الجينات التي لديك. النمط الظاهري هو كيف يتم تفسير هذه الجينات إلى سلوك أو خصائص. الكروموسومات الجنسية – من بين 23 زوجا من الكروموسومات ، هناك 22 زوجا ذاتيا ، أي أنها تمتلك بالتساوي من قبل الذكور والإناث. الزوج 23 هو الكروموسوم الجنسي ويختلف في الذكور والإناث. الأنثى لديها 2 من X كروموسومات (XX) والذكور لديهم واحد من( X و Y). وبما أن الأم لا تستطيع تمرير ألا كروموسوم واحد X فان جنس الطفل يحدده الأب. الخصائص المرتبطة بالجنس – حقيقة أن بعض الجينات على X ليس لها نظير على Y تؤدي إلى خصائص مرتبطة بالجنس لدى الذكور. هذه هي نتيجة للجينات على X التي تظهر نفسها فقط في وجود Y. وتشمل الأمثلة الهيموفيليا ، وعمى الألوان ، والصلع ، وما إلى ذلك. أيضا ، هناك معدل أعلى من الإجهاض. وفيات الرضع، ووفيات الأطفال بين الاجنة الذكور ويرجع ذلك جزئيا إلى تعرضهم للاضطرابات المرتبطة بالجنس.
تشوهات الكروموسومات متلازمة داون – تسمى التثلث الصبغي 21 لأن الطفل لديه كروموسوم 21 إضافي. يتميز بالتخلف البدني والعقلي والمظهر الجسدي المميز. لديهم أيضا قابلية أكبر لسرطان الدم واضطرابات القلب والتهابات الجهاز التنفسي التي غالبا ما تؤدي إلى الموت المبكر. يحدث بشكل متكرر أكثر في الأمهات الأكبر سنا (أكثر من 35 عاما). هذا هو الأكثر شيوعا من تشوهات الكروموسومات. تشوهات الكروموسومات الجنسية – تتضمن العديد من تشوهات الكروموسومات الجنسية ، وعادة ما يكون هناك الكثير منها. متلازمة تيرنر – (XO). عادة ما يكون لديه ذكاء طبيعي ولكنه قصيرالقامة ، وعنق شبكي ، وأصابع اليدين والقدمين العديدة ، والصدر العريض والثديين الصغيرين. الشخصية عادة ما تكون ممتعة ومريحة وسهلة الانقياد. عقيمة في سن البلوغ ولا تتطور خصائصها الجنسية الثانوية. يمكن علاجها بالهرمونات التي تطور خصائص ثانوية ولكنها تظل عقيمة. متلازمة Triple-X – وتسمى أيضا متلازمة “الأنثى الفائقة”. لديك 3 X من الكروموسومات. فهي طبيعية في المظهر وخصبة. أقل قليلا من المتوسط في الذكاء. متلازمة كلاينفلتر – هؤلاء هم الذكور الذين يولدون مع واحد أو أكثر من كروموسوم X إضافي (XXY ، XXXY). يبدون طبيعيين حتى سن البلوغ عندما تتطور الخصائص الجنسية الثانوية للإناث (الثديين ، وما إلى ذلك). فهم عقيمون وحوالي 20-30٪ يعانون من تخلف عقلي ويكون التخلف أكثر حدة مع عدد الكروموسومات X الأكثر. متلازمة سوبرمان – (XYY) ذكور مع كروموسوم Y إضافي. يميلون إلى أن يكونون أطول ، ولديهم حب الشباب ، وأقل قليلا من متوسط معدل الذكاء. كان هناك بعض التلميح إلى أنهم أكثر عرضة لأن يكونوا عدوانيين ومجرمين ولكن هذا ليس له ما يبرره. على الرغم من أنه قد يكون هناك معدل أعلى منهم في السجن مقارنة بالسكان العاديين ، إلا أن معدلهم يشبه الذكور ذوي الذكاء المنخفض. التشوهات الوراثية او الجينية الاسباب – تحدث العديد من الاضطرابات الخطيرة بسبب جين واحد معيب. يمكن أن يكون نتيجة طفرات في الجينات التي يمكن أن تسببها درجة الحرارة العالية أو الإشعاع أو الأدوية أو تحدث أحيانا تلقائيا. أيضا بسبب الجينات المتنحية. PKU (بيلة الفينيل كيتون) – الطفل غير قادر على استقلاب الفينيلانين. إذا تركت دون علاج فإنه يؤدي فرط النشاط ، ورائحة غريبة. يمكن علاجها عن طريق النظام الغذائي. وتكون ناجمة عن سمة متنحية . تاي ساكس – مرض تنكسي في الجهاز العصبي يقتل ضحاياه ، عادة في سن 3 سنوات. جين متنحي لذلك يجب أن يكون كلا الوالدين حاملين. يؤثر على الأطفال اليهود من أصل أوروبي شرقي. -التليف الكيسي – أيضا سمة متنحية. نقص الإنزيم والذي يمنع تكون المخاط ويؤدي الى امراضية في الرئتين. نادرا ما يبقى على قيد الحياة بعد سن المراهقة. – رقصة هنتنغتون – الجين مهيمن. يسبب تدهورا تدريجيا في الجهاز العصبي ، مما يؤدي إلى الوفاة. عادة لا يظهر إلا بعد سن 40. وبالتالي يمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل. -الاستشارة الوراثية – عندما يكون لدى الوالدين تاريخ من الأمراض الوراثية في الأسرة أو كان لديهما بالفعل طفل معيب ، فقد يرغبون في معرفة احتمالات أن يكون الطفل معيبا. قد تخبرهم الاستشارة فقط بالاحتمالات ، ويمكن فحص جيناتهم ، أو قد يكون هناك إجراء على الأم إذا كانت حاملا لتحديد ما إذا كان الجنين على ما يرام. بزل السلى، وهو الإجراء الذي يتم فيه إدخال الإبرة في البطن، ويتم سحب السائل الأمنيوسي، وفحص كروموسومات الطفل.
د.أحمد المغير / طبيب اختصاصي وباحث
المصادر:
FOUNDATIONS OF PSYCHOLOGY-1
PSYCHOLOGY PRINCIPLES OF HUMAN BEHAVIOUR-2
Psychology The Science of Mind and Behaviour -3

 

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب