25 فبراير، 2024 9:30 م

رُسوم كاريكاتيرية أثارت غضب إيران !!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

عادت من جديد مجلّة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة في قلب الحدث الثقافي والسياسي العالمي بعد أن أعلنت عبر موقعها الرسمي تنظيم مُسابقة و منافسة مفترضة لرســّامي الكاريكاتير تتناول المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي في خطوة رمزية يبدو الهدف منها إظهار تضامنها مع الشعب الإيراني بعد مقتل مهسا أميني في سجون النظام و دخول تظاهراتهم وإحتجاجاتهم ضد النظام شهرها الرابع .
نشرت المجلة وعلى غلافها الرئيسي في العددين المتتاليين ١٥٨٩ الصادر في ٧ كانون الثاني ٢٠٢٣ و العدد ١٥٩٠ الصادر في ١١ كانون الثاني ٢٠٢٣ ( Mollahs retournez d’ou vous venez ) و تعني ( الملالي سيعودون من حيث أتوا ) ما أثارت غضب النظام الإيراني بعد هذين العددين و مجموعة صور كاريكاتورية تسخر فيها من المرشد الأعلى ،، حيث إعتبرها وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عملاً مُهيناً مُحذّراً الحكومة الفرنسية من رد حاسم و فعّال ، كذلك إستدعت الخارجية الإيرانية السفير الفرنسي لدى طهران نيكولاس روش إلى مقر الوزارة وسلّمته مذكرة دبلوماسية تضمنت إحتجاج إيران القوي على الإساءة غير المقبولة ،، كما قررت السلطات في إيران إغلاق المعهد الفرنسي للبحوث ( إفري ) في طهران بعد نشر هذه الرسوم ،، أما جبهة العمل الإسلامي طالبت الحكومة الفرنسية بالإعتذار من كل المسلمين لمًا نشرته صحيفة شارلي إيبدو و وصفته بالعمل المشؤوم والخبيث والأرعن على الإمام الخامنئي .
إنتقدت المجلة نظام الحكم في إيران و كتب مدير التحرير المعروف بإسم ريس في إفتتاحية العدد الصادر الأربعاء الماضي ١١ كانون الثاني ٢٠٢٣ ( رجال الدين ليسوا سعداء .. لا يبدو أن الرسوم الكاريكاتيرية لمُرشدهم الأعلى تضحكهم كثيراً ) وأزيدك من الشعرِ بيتاً ولا تُضحك الكثر من الذيول وتوابع إيران .
يبدو أن المسابقة التي أعلنتها المجلة في ٨/١٢/٢٠٢٢ والتي بدأت نتائجها تظهر الآن فتحت قريحة و شهية العشرات من رســّامي الكاريكاتير حيث تجاوز العدد ٣٠٠ رسم ساخر .. الظاهر عدد مُحبّي المرشد الأعلى كثير !!

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب