25 مايو، 2024 9:53 ص
Search
Close this search box.

خصى .. خصي .. خصخصة

Facebook
Twitter
LinkedIn

سألني صديقي هاني إلياس : ما معنى الخصخصة ؟؟

فقلت لا أعرف ؟؟

قال : منذ أيام ونحن نسمع كلمة الخصخصة فهذا برلماننا الموقر يقر خصخصة الكهرباء بجلسة يصوت فيها 199 نائبا لصالح الخصخصة مقابل رفض 101 نائبا للموضوع , لذلك أعتقد أن البحث في معنى كلمة الخصخصة بات حاجة ملحة وضرورية ..

قلت : ما لنا إلا قواميس لغتنا العربية الجميلة .

وبعد بحث طويل عن معنى الكلمة وجدنا أنها كلمة دخيلة على لغتنا العربية لا أصل لها ولا نسب ولكن الذي استوقفني وصديقي هو مشتقات الفعل ( خص ) وهي كثيرة ( الخصيصاء , الخويصة , الخصيصي , الخصيان , الخيصي ) وتساءلنا لماذا لا نستخدم مفردة من هذه المفردات بدل كلمة الخصخصة الدخيلة ؟؟

وبين أخذ منه ورد مني قررنا أن نحاول فهم معنى كلمة الخصخصة بالبداهة لا بالنباهة .

قلت : الخصخصة مشتقة من الفعل ( خصى ) والخصي أو المخصي هو الرجل الذي انتزعت خصيتاه ولعل المقصود من الخصخصة هو الرجوع بحكم الاضطرار إلى حكم الخصيان في هذا الزمان لزيادة الاطمئنان عملا بقول شاعرنا الفذ أبو الطيب المتنبي :

يقمصن في مثل المُدى من بارد

يذرُ الفحول وهن كالخصيان

وهذه كتب تاريخنا العربي تخبرنا بأن نظام الخصيان كان قائما ومشروعا منذ عهد هارون الرشيد إلى سلاطين بني عثمان حيث كان السلطان الذي يمثل ظل الله في الأرض يستخدم الخصيان في أخدار النساء فيطمئن على حريمه من أي انتهاك .

قال صديقي هاني : إذا كانت هذه هي الخصخصة فلا لزوم لتشريع قانون خاص بها لان عددا كبيرا من الشباب في هذا الزمان وبسبب عدم الإمكان صاروا يعالجون سوء الحال بالحرمان والكتمان .

مضى صاحبي في سبيله .

ثم ما لبث أن أتصل بي هاتفيا بعد يومين وقال : لقد فهمت معنى الخصخصة أخيرا .

قلت : ما معناها أعزك الله ؟؟؟

أجاب : هي العمل بقول الله جل وعلى ( والله يختص برحمته من يشاء )

واستلهاما لقول الله تبارك وتعالى وفي ظل حكم الأحزاب الإسلامية التي تعتمد قول الله دستورا ونبراسا لقيادة الشعب المسكين فالخصخصة هي ( يختص المسئولون برحمتهم من يشاؤون بما يشاؤون ) .

ملاحظة : الموضوع مقتبس من أدب الأستاذ سلام الراسي

[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب