21 مايو، 2024 3:37 ص
Search
Close this search box.

ثلاثة أدباء عراقيون فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

Facebook
Twitter
LinkedIn

الشروق المصرية
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية بعد غد الثلاثاء، لقاء أدبيا لمناقشة أعمال ثلاثة من أدباء العراق، وذلك في إطار سلسلة الندوات التي ينظمها المختبر تحت عنوان “الأدب العراقي تحت الاحتلال”.
ويقدم الأديب عبد الباري خطاب خلال اللقاء دراسة بعنوان “أحزان عراقية.. قراءة في مجموعة قلعة الحاج سهراب للقاص العراقي هشام توفيق”، ويعرض الأديب الشربيني المهندس دراسة بعنوان “عبق المكان وغواية السرد في رواية شتاء العائلة للكاتب العراقي على بدر”.
ويشارك الناقد العراقي ثائر العذاري بدراسة بعنوان “عندما يكون بطل القصة طفلاً.. قراءة في قصتي رماد الأقاويل وحافات السنين المدببة للقاص العراقي الدكتور فرج ياسين”.
وأشار الأديب منير عتيبة، المشرف على المختبر، إلى أن القاص فرج ياسين سوف يقوم بتسجيل القصتين بصوته وإرسالهما إلى المختبر لعرضهما في الندوة.
وأوضح عتيبة أنه مع خروج آخر جندي أمريكي من العراق، بدأ مختبر السرديات التحضير لسلسلة ندوات لمناقشة عدد من الأعمال السردية العراقية التي كتبت تحت الاحتلال الأمريكي، ما بين رواية وقصة قصيرة وقصة قصيرة جدا.
وأضاف أنه طرح فكرة الندوات على الناقد العراقي ثائر العذاري الذي تحمس بدوره للفكرة، وأحضر عددا من الأعمال العراقية الإبداعية التي تم توزيعها على نقاد ومبدعي الإسكندرية لتقديم قراءات نقدية لها، مشيرا إلى أنه سيتم طبع الملف الناتج عن هذه القراءات في إحدى كراسات المختبر.
عن صحيفة الشروق المصرية

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب