18 فبراير، 2024 12:24 ص

الفاسد لايمكنه محاسبة الفاسدين……2

Facebook
Twitter
LinkedIn

استلم السيد حيدر العبادي مهامه كمستشار سياسي في حكومة ابراهيم الجعفري عام 2005-2006 والتي اعلن في وقتها عن فقدان اكثر من نصف ميزانية العراق والبالغة انذاك )34 مليار دولار(. كيف صرفت؟ وأين ذهبت؟ ولماذا لم يتطرق العبادي لغاية اللحظه عن فساد بهذا الحجم؟

بعدها كُلف السيد العبادي برئاسة الجنة الاقتصادية والاستثمار والاعمار 2006 – 2010 في حكومة السيد نوري المالكي.

ماهي مهام اللجنة قانونا حسب النظام الداخلي لمجلس النواب وما انجز في حينها ؟

94المادة

اللجنة الاقتصادية والاستثمار والاعمار تختص هذه اللجنة بما ياتي : اولا : متابعة الخطط الاقتصادية للدولة. ثانيا : الاهتمام بدور القطاع الخاص والخصخصة. .متابعة شؤون التجارة الداخلية والخارجية والاجور والاسعارثالثا : .لية التوزيعمراقبة العقود المبرمة لاستيراد مواد الحصة التموينية وضمان السيابية وسلامة عمرابعا :

خامسا : متابعة تطوير الصناعة المحلية. سادسا : متابعة شؤون الاستثمار الوطني والاجنبي واقتراح القوانين والقرارات التي تشجع المشاريع الاستثمارية بالعراق. .متابعة كافة اوجه مشاريع الاعمار السكنية والبنى التحتية وغيرهاسابعا :

في هذا الجانب اترك للقارىء الكريم الرأي المطلق لما قدم من استثمار او اعمار او سياسة اقتصادية والتي هي من اختصاص اللجنة ورئيسها السيد العبادي وما انجز خلال هذه الفترة فكلنا عراقيون ونعيش في خضم هذه المعاناة المعروفة. وعلى من تقع المسؤوليه؟؟؟

العبادي رئيسا للجنة المالية 2011 – 2014 في عهد السيد نوري المالكي.

مهام اللجنة قانونا حسب النظام الداخلي لمجلس النواب

المادة 93

اللجنة المالية : تختص هذه اللجنة بما ياتي : اولا : متابعة الموازنة العامة للدولة والمناقشة بين ابوابها . ثانيا : اقتراح التشريعات المتعلقة بالكمارك والضرائب والرسوم . ثالثا : متابعة البنوك والائتمان والقروض والتامين. رابعا : الاشراف على اعداد ميزانية مجلس النواب. خامسا : متابعة اعفاء الديون والتعويضات التي فرضت على الشعب العراقي . سادسا : متابعة السياسة المالية لمختلف وزارات ومؤسسات الدوله.

وللتذكير فأن ميزانيات العراق المالية للفترة من 2006 لغاية 2015

قد بلغت اكثر من (903 مليار دولار) !!!

ومن التصريح الاخير للسيد العبادي باستلامه رئاسة الوزراء وفي خزين الدولة (3 مليار دولار) نتساءل عن اين ذهبت ال (900 مليار دولار)؟؟!!

ونعلم من تصريحات المسؤولين ان هناك اكثر من 400 مليار دولار هربت الى الخارج خلال هذه الفترة، اين رقابتكم السابقة دولة الرئيس؟؟

وأين المشاريع المنجزة؟ وما هي صفقات العقود لاستيراد مفردات البطاقة التموينية؟ وما قدمتم للقطاع الخاص؟ وغيرها من مسئولياتكم كرئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار والاعمار وما كان دوركم في رئاسة اللجنة المالية مع وجود سرقات خيالية تقدر ب ( 400 مليار دولار).

ان هذا الرقم الفلكي (903 مليار دولار) وحسب عملية حسابية بسيطه يمكن من خلاله انشاء دولة جديدة.

حيث ومن المعروف ان مصر وقعت عقدا مع الامارات لانشاء العاصمة الادارية بكلفة ( 45 مليار دولار) وتبلغ مساحتها ( 700 كيلو متر مربع ) اي انه كان باستطاعت العراق بناء 20 مدينه بنفس المساحة ونفس حداثة العاصمة الادارية المصرية.

وعلى سبيل مثال اخر، تكلفة برج خليفة اعلى برج في العالم بلغت (مليار وخمسمائة مليون دولار ) كان بالامكان انشاء( 602برج)!!!

ومثال اخر مدينة الملك خالد الطبية مساحتها (7000 متر مربع ) بسعة 1500 سرير تكلفة انشاءها بلغت ( 4 مليار دولار) كان بالامكان بناء مدن طبية بنفس المستوى وبعدد ( 225 مدينة طبية )!!!

وايضا اعطيكم مثال اخر الولايات المتحدة الامريكية وفي نيو ميكسكو تحديدا تنشئ مدينة سكنية متكامله مساحتها 39 كيلومتر مربع وباستيعاب 35 الف ساكن بكلفة مليار دولار، اي انه كان بامكاننا انشاء 903 مدينة بنفس المستوى.

لماذا يا دولة الرئيس هذا الفساد واين ذهبت اموالنا؟؟

انت احد المشاركين في هذه الحكومه وانت لن تستطيع محاسبة الفاسدين لانكم شركاء والفاسد لايمكنه محاسبة الفاسدين.

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب