7 أبريل، 2024 6:28 م
Search
Close this search box.

الرأي الاخر

Facebook
Twitter
LinkedIn

طلب مني احد الاصدقاء ان ارفد صحيفتهم بمقالات او ترجمات او قصائد فلبيت الطلب اسهاما مني في خدمة وطني ولرفد  صحافتنا واكراما للصديق العزيز فنشر لي مقالا تربويا وترجمة عن احدى المجلات الامريكية اما الموضوع الثالث الذي كانت زبدته ان احدى كلياتنا منحت طلبة احد اقسامها عام 2008ثلاثا وعشرين درجة في احد الدروس للدراسة المسائية دون الدراسة الصباحية فما كان مني الا نقد هذا الخلل والطلب بمساواة الطلبة بلا تمييز فرفض المقال على انه لايناسب اتجاه الصحيفة !!وهنا اود ان اقول لجميع صحفنا الغراء اننا لانريد مالا ولا جاها بل نريد عزا ورفعة لوطننا فعيوننا تدمع فرحا لاي نصر يحرزه وطننا وقلوبنا تقطر دما وألما لآي مكروه يصيب وطننا لا سمح الله وهدفنا هو النقد البناء للبناء.ألم ينقد الباري عز وجل المسلمين بعد موقعة (حنين) قائلا (ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم) ؟ألم يكن (ابو ذر الغفاري (رض) وزارة الاعلام الصادقة الحقة في زمنه؟ ألم يكن الرسول الاعظم (ص)يستمع الى اراء صحبه الاخيار الابرار (وشاورهم في الامر…)؟ألم يكتب شاعراهل البيت (طالب الحيدري) عام 1944 قصيدة(انا الحسين بن علي..اموت حرا وابي) والتيارادها نشيدا للاطفال فاصبحت نبراسا للثوار ؟ ألم يكتب شاعر العراق( الجواهري) عام1945قصيدة (طرطرا) وهي قصيدة واقعية ونقدية للمجتمع العراقي أنذاك ؟ ألم يهاجم(الرصافي)البلاط الملكي بواحده من قصا ئده ؟ ألم يكتب (محمد بحر العلوم ) عام 1950 قصيدته الشهيرة( أين حقي) ؟

ألم تكن الجوامع والمنابر الحسينية ينابيع متفجرة للقصائد النقدية والثورية البناءة؟ألم تخرج التظاهرات من جامع الحيدرخانة كما خرجت من الرارنجية والرميثة والكاظمية وكلالارض العراقية منددة بالاستعمار الانكليزي المقيت ؟ألم يكتب الروائي الانكليزي (جارلز ديكنز)عن سلبيات المجتمع الانكليزي في القرن التاسع عشر؟ حتى ان الملكة (فكتوريا) ارسلت في طلبه وبعدها صدرت قوانين جديدة بشأن عمل الاطفال والنساء في المصانع.ألم يكتب الشاعر الانكليزي ( وليم بليك ) عن معاناة الاطفال وبؤسهم بداية الثورة الصناعية؟ ألم تكتب الشاعرة الانكليزية(اليزابيث براوننك )عن فقر الاطفالوموتهم المبكر؟ ألم يسخر المسرحي الانكليزي (برنادشو ) من الجيش البريطاني وارتكابه المذابح بحق المصريين ؟ ألم ينتقد الكاتب الايرلندي (جوناثان سوفت ) الحزبين الرئيسين في انكلترا في القرن السابع عشر وهما المحافظين والاحرار في رائعته (رحلات كاليفرز)؟ألميكتب الروائي الامريكي (مارك توين ) عن الطفولة الضائعة والحرمان في الولايات المتحدةالامريكية ؟ ألم يكتب الروائي الامريكي(سكوت فيتز جيرالد )نقدا لاذعا للمجتمع الامريكيوسخريته لما يسمى(الحلم الامريكي) ؟ الم يقدم الروائي الامريكي (جون شتاينبك) نقدا مريراللمجتمع الامريكي حتى انه استخدم اقسى الكلمات ؟وكذلك فعل الروائي الامريكي(سنكلير لويس)في رواياته؟ ألم تهاجم الروائية الامريكية (ألس وكر) العنصرية والاغتصاب والمظاهر السلبيةالاخرى في مجتمعها ؟

ألم ينتقد المخرج الامريكي (مايكل مور) سياسة جورج بوش في فلمه 11/9؟ أ لم يتحدث القادة العسكريون الامريكان وهم كثر عن اخطائهم في حرب فيتنام وحرب الخليج وحرب العراق؟ ألم يتحدث وزير الخارجية الامريكي السابق (كولن باول) عن اخطاءالولايات المتحدة؟ ألم تنتقد (نانسي بيلوسي) رئيسة مجلس النواب الامريكي السابقة سياسة جورجبوش ووصفتها بالفاشلة وهي التي اضعفت الاقتصاد وهمشت الحلم الامريكي في العالم وان امريكا تحتاج الى رئيس مسؤول ينهي الحرب في العراق؟ ألم ينتقد (جيم ليتش) النائب الجمهوري السابق افتقار الادارة الامريكية الى الروح الموضوعية وطريقة تعاملها مع الظروفوالتي جعلت الشعب الامريكي محبطا ؟ ألم يعترف العقيد البريطاني (ريتشارد ايرن )

وهو منالقادة البريطانيين الذين يقدمون المشورة للجيش البريطاني في البصرة قائلا(لقد ارتكبنا الاخطاءالفضيعة في العراق ولم نستق منها العبر الا أذا تحدثنا عنها)؟ وأود ان اركز هنا على الاعترافالصريح بالخطأ ثم التحدث عنه لاستخلاص الدروس والعبر المفيدة,فمابالنا لانستقي الدروس والعبر من تاريخنا وتاريخ الامم الاخرى؟ ولماذا نسمي الصحافة بالسلطة الرابعة؟ فلتكن صحافتنا كالشمس تظهر الحقيقة وتسلط اشعتها على الحسن والاصيل داحرة الرذيل والدخيلولنسمع كل الاراء فمعلمنا من تعبد في (حراء) وليكتب الجميع ولتتحرك الانامل للكتابةمن اجلبناء عراق الاباء والتقدم عراق اولى الحضارات ولتسطع شمس العراق على العالم فهنا اشرقتالشمس وهنا غرست اول نبته وهنا كتب القانون وهنا نشأت الفنون هنا العراق ماليء الدنياوالافاق.

 [email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب