23 مايو، 2024 8:26 م
Search
Close this search box.

الدكتور أياد علاوي خط شريف بالعملية السياسية العراقية

Facebook
Twitter
LinkedIn

العراق أصبح مثل البحر الهائج تتلاطم فيه أمواج السياسية والسياسيين ، فهناك أمواج المحاصصة الطائفية وأمواج الفساد والمحسوبية والفئوية والجهوية تلك مع الأسف اغلب الأمواج في بحرك يا عراق ، لكن بكل تأكيد توجد أمواج شفافة ونزيهة تحرص على رفعة هذا البلد على الرغم من قلتها .

وعن طريق الصدفة التقيت بأحد قيادات الدكتور أياد علاوي في بغداد ، وبعد مرحلة التعارف شدني سؤال قررت طرحه عليه ، لماذا أستاذ قررت أن تدخل بخط الدكتور أياد علاوي وهذا يعتبر توجهك السياسي ؟

فأجابني بكل فخر وإصرار وهل يوجد بالعملية السياسية اشرف من خط الدكتور أياد علاوي ومشروعه ( دولة المواطنة) التي أساسها العدل والمساواة ؟

وبصراحة شدني معرفة سبب اندفاعه للسياسي العراقي الدكتور أياد علاوي ، كوني لا اعرف ألا الشي القليل عنه من الإعلام ، وقلت له كلي أذان صاغية لكم أستاذ .

قال في البداية سوف اشرح لك مجموعة من المواقف والقضايا هي التي جعلته من اشرف الخطوط بالعملية السياسية ، وهو نفس السبب التحاقي بمركبه وهي مختصرة لكن كل موقف له درجة في مرتبة الشرف .

أولا : نال الدكتور أياد علاوي شرف التضحية الجسدية ، لمعارضته نظام صدام مما كلفه حياته التي كانت بين الحياة والموت لمدة سنة أو أكثر في أحدى مستشفيات لندن ، كل هذا من اجل العراق والعراقيين ، وهذا الموضوع طويل أنا اختصرته لك ، شدني الموضوع أكثر فقال لا تستعجل لم تنتهي الأمور إلى هذا الحد ، بل طالت عائلته وعائلة كل من يحمل لقب علاوي المطاردة ، والاعتقال من أزلام النظام السابق ، وهذا زاده رفعة وشرف .

ثانيا : كان الدكتور أياد علاوي من العلامات البارزة أيام المعارضة ، وكان له دور كبير بتمويل اغلب المؤتمرات واللقاءات ، بل والسعي للتواصل مع ضباط من داخل الجيش العراقي لمحاولته تغير النظام الدكتاتوري من الداخل ، مما زاد هذا الخط مرتبة أخرى من مراتب الشرف .

ثالثا : الدكتور أياد علاوي كان له الفضل هو والدكتور احمد ألجلبي (رحمه الله) على العراقيين وشعوب المنطقة ، كونهم استطاعوا أقناع الولايات المتحدة وباقي الدول بضرورة الخلاص من النظام الدكتاتوري ، هذا بحد ذاته فضل وجميل لا ينسى لهم مما زاد خط الدكتور أياد علاوي علامة أخرى من علامات الشرف .

رابعا : عندما استلم الدكتور أياد علاوي رئاسة الوزراء ورئاسة القائمة العراقية ومنصب نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف الوطنية ، سطر أروع صور النزاهة والصدق والأمانة وتحمل المسؤولية بكل مهنية ، وكان ولا يزال ينظر للعراقيين بكل أطيافهم أنهم واحد ، ولو لا سامح الله كان عليه شي واحد لكان الفرقاء السياسيين بل وحتى الشركاء السياسيين ، استخدموها ذريعة ضده ، واليوم هو وبكل شرف من السياسيين العراقيين الذين يبقى رأسهم مرفوع إلى عنان السماء ، كونه صاحب اليد البيضاء النقية وهو صاحب النهج الواضح المضحي للعراق وصاحب الخط الشريف .

هل انتهيت أستاذ ؟

قال لي وهل تريد المزيد ؟ قلت له نعم .

خامسا : هناك قول للأمام علي عليه السلام يقول ( لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه ) لماذا لقلة سالكيه ؟ لان صاحب الحق دائما محارب فيبتعد عنه الأغلب ويسير بطريق الحق وحده ، والدكتور أياد علاوي تصدى لدول عملاقة حاولت إقصائه وإبعاده عن العملية السياسية بل حاولت مرات عديدة اغتياله ، (لكن الله معه) ولم تستطيع أن تثنيه بل زادته قوة ، ورفعة ، وحب في قلوب العراقيين والمنطقة ، واليوم يقف مع أخوة له في ائتلاف اسمه ( الوطنية ) وتلك زادته درجة من درجات الشرف .

لدي سؤال أخير أستاذ الدكتور أياد علاوي الإنسان كيف هو ؟

الدكتور أياد هاشم حسين علاوي ( أبو حمزة ) ، من عائلة عربية أصيلة حيث ينتمي إلى قبيلة ربيعة العربية الأصيلة ، يحمل خلق عالي ، وشفافية بالتعامل مع الجميع صاحب كلمة كالسيف يتحلى بالصدق ، هل تعرف السبب ؟ كون منبعه من جهة الأب وألام منبع شريف ومشرف .

قلت له شكر لك على وقتك ، ونتمنى للدكتور علاوي أن يوفقه الله في خدمة العراق الجريح ، وأنت يا أستاذ مبارك عليك هذا التوجه السياسي الشريف .

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب