27 مايو، 2024 9:52 ص
Search
Close this search box.

اسئلة للاستاذ حسن الامام حول مقاله  اسماعيل الوائلي …سلمان رشدي العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

وأخذت اتأمل فيما كتبتم واحببت ان اصارحكم ببعض التعليقات على بعض فقرات المقال وانا انشاء الله على يقين من وسع صدركم .
فقط ارجو منك ان تتحملني لانني سوف اتكلم ببعض التفاصيل
اضافة الى انني قد يتطلب مني التعليق بعض الجرأة كما يرى جنابكم.
الاخ حسن الامام  ذكرتم ان اختيار السيد السستاني ادامه الله كان اختيار غالبية العلماء و هنا اسألكم اعزكم الله من هم العلماء الغالبية الذين اشاروا الى السيد السستاني لكي تعطينا فرصة للاستفسار  والتحقق منهم مباشرة ومادام الامر غالبية اذا اعتقد انه تجاوز عددهم اكثر من النصف حسبما تشير كلمة غالبية وهنا اريد العدد الكلي من الاسماء ومن اشار للسيد دام ظله للتحقق مما ذكرت.
 
كذلك اوضحت انه لولا السيد السستاني دامت بركاته لكان العراق  اقاليم متناحرة ومدن متقاتله وهنا ايضا ابعث سؤال كما تعلم حضرتكم  نحن على اعتاب اقاليم طائفية وتمزيق لوحدة العراق وسعي حثيث من قبل السعودية وقطر والكويت وتركيا ومن يقف ورائهم لأقلمة العراق وتمزيقه واضعافه واعتقد يكفينا ان نلاحظ الجهد الحثيث والكبير للسعودية في ذلك حتى نفهم الاهداف المطلوبه من اقامة الاقاليم فلم اسمع ولا ارى اي رد فعل للسيد السستاني بهذا الخصوص ولعله ان كنت ممن يحاول ان يكون منصفا قد يبدر من سماحته اعزه الله  شيء بالمستقبل وقد ينتظر السيد اللحظة المناسبة حتى يصدر منه تصريح او بيان لا اعلم …….
 
ثالثا يقول وهنا لا ادافع عن الوائلي وأكد لجنابكم الكريم ان لا صلت لي بالسيد اسماعيل وارج وان تثق بما اقول فقط سؤال للأنصاف طرحكم عبارة عدم دراية الوائلي باللغة الانكليزية ياترى  هل اهتمت الحوزة العلمية في النجف باللغة الانكليزية قبل ظهور اية الله السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر وفرضة درس اللغة الانكليزية بجامعة الصدر الدينية وانا هنا فقط احببت ان اعرف هذه الحقيقه وهل هناك اهتمام الان بباقي اللغات وقد يكون سؤالي خارج صلب الموضوع ولكن اردت جوابها من جنابكم الكريم؟
 
رابعا ذكرت جملة بعد ان الت وزارة النفط الى الشيخ اليعقوبي وهنا اترك لك التأمل عزيزي القاريء والمراجعه للكاتب الكريم والمفروض ان تكون الحقيقة ظالتنا جميعا ومنهجنا علميا فلاتطلق العبارات جزافا ولكن الا تستشعر منها انكم ممن يسيؤن الظن بالشيخ اليعقوبي على الرغم من ان صلب كتابات الوائلي وكتابه الموسوم انا والسستاني كتاب مفتوح ليس له علاقة بالشيخ ولم يكتب بمباركة سماحة الشيخ ,وكنت اتمنى على جنابكم الكريم ومن تثقون به ان تزوروا سماحة الشيخ وتطلعوا على نتاجه في البحث الخارج ونشاطاته العلمية والاجتماعية لكي تمنحوا نفسكم الفرصة للتقييم وان لا تعتمدوا على ما ينقل فالمتربصين كثير هم وفقكم الله لرؤية الحق حقا وسدد خطاكم لأتباعه. وسماحة الشيخ رجل دين وله نشاط اجتماعي واضح وحضور في الساحة لا ينكره الا المعاند والذي لا يريد ان يرى الحقيقه. فأرجو ان لا نخلط الاوراق.وان نتذكر الله فوقنا وجهنم تحتنا كما قال السيد الشهيد محمد محد صادق الصدر ومن كسر مؤمنا فعليه جبره.
 
تقول بمكان اخر من المقال الصفقات المشبوة التي تزكم الانوف رائحتها ؟ وهنا لك مني هذا التعليق حدثت صولة الفرسان بالبصرة وذهب السيد المالكي بنفسه للقضاء على سراق النفط والمفسدين فيا ترى هل ادين احد من حزب الفضيلة او تم القاء القبض عليه؟ فأما ان الحزب بريء اوان السيد المالكي حاشاه شريك بالسرقات التي يجريها الحزب مع ملاحظة احببت ان اذكرها انني هنا لا ازكي اداء كل الموظفين الذين حصلوا على وظيفة بوزارة النفط وهم ممن له ارتباط بالحزب او من قواعده ولا اظلم الجميع واقول سراق ولصوص والا ما تقول بأداء باقي الاحزاب وايضا من يسمون انفسهم مستقلون وغيرهم فقط يكفينا ان نرى واقع البلد ونتأمل قليلا.
 
ودليل اخر اورده هنا ان الحزب استجوب الدكتور حسين  الشهرستاني وكانت الحوارات ساخنه في البرلمان فما الذي كان بيد الشهرستاني من ادلة على سرقات الحزب في الوزارة سوى تعليقه المثير للأستفهام والذي صدر في غير محله كونه يشير الا امتعاضه من الاستجواب واراد ان يعنف المقابل والا لو كان اداءه هنا بهذه الواقعه نابع من رجل دوله فلا بد ان لا يتحامل ولا يفقد اعصابه وما قاله هو ( انني وجدت هناك 35 شخص تم تعينهم في الوزارة كحمايات وتم نقلهم الى جامع الرحمن لحماية الحزب) ولو كان بجعبته اقوى من هذا الدليل لذكره حتى كان تعليقه هنا محل للاستغراب  في وقتها ولم يذكر اي دليل اخر فياترى اين السرقات التي كانت تجرى على يد حزب الفضيلة .
وأذكر هنا تعليق للشيخ حسن الشمري في وقتها انه دكتور ان كان هناك من اعضاء الفضيلة متورط بسرقة او نحوها فنحن معك عليه.
 
خامسا زواج الوائلي من يهودية انا شخصيا لا علم لي بذلك واكرر انا لست مدافعا عن شخص الوائلي ولكن جنابكم الكريم لم يعطي دليل على ذلك فقط ذكر معلومة يراد لها ان تدقق وان تعمدت ذكر ذلك دون دليل لا سامح الله  فألله الله بنفسك.
 
سادسا تستخدم عبارة من معلومات الوثائق العراقية ان الوائلي لم يقطع صلته بحزب الفضيلة ولدي هنا سؤال ماذا تقصد ب معلومات الوثائق العراقية هل من المكتبة الوطنية ام  وكيلكس عراقية ؟ وكذلك عبارة الوثائق الوطنية فما المعنى المشار اليه؟
 
سابعا تتحدث عن مصطلح الحوزة الناطقة والساكته وتعتبرها مصطلحات وافدة لم تألفها ساحات الفكر والثقافة الاسلامية الا بعد التغيير على يد فئة ضالة وهنا لدي تعليق اعتقد انكم اما ليس لكم اطلاع وهذا ما لا اظنه ولكن ذكرته لضرورة او انه يعكس انكاركم الى صوة الحوزة الاخر المتمثل بخط ومنهج اظنه لا يروق لجنابكم الكريم  ممن سلكوا طريقا غير  الطريق التقليدي لأدارة شؤون الحوزة ودورها في المجتمع وهم كل من اية الله السيد الخميني الذي يسمي في بعض مؤلفاته بعض علماء الحوزة بعلماء الحيض والنفاس والسيد الشهيد الصدر الاول قدس الذي يسمي المرجعية العاملة والمتصلة والمندكة اندكاكا بالمجتمع ومشاكله  بالمرجعية الرشيدة وهو تعريف لا ينطبق واداء الاتجاه الاخر من الحوزة في وقته . والسيد الصدر الثاني الذي شخص اتجاهين بالحوزة وهما الحوزة الساكته والحوزة الناطقة وجميع من ذكرت من مراجع دين على نهج واحد ممكن ان يشار لهم بالخط الاخر من علماء الحوزة ونفس جديد لزمن امتد من الستينيات بداية حراك السيد الخميني والى الان اي بحدود خمسون عام وانتم تقولون مصطلحات لم تألفها الساحة الفكرية والاسلامية اذا ماذا تريد كم عمر المصطلح حتى يتداول ويعرف  ؟
 
ثامنا هناك عبارة سوف اذكرها واترك لك مجال التأمل بها يقول ان علي عليه السلام اوصد بابه ربع قرن فهل كان بفعل الايصاد ساكتا عن الخطأ وهو علي فكيف سكت علي السستاني وهو امتداد علي وسليل الامامة
هل يرى جنابكم الموقر ان هذه هذه الجملة ممكن ان ترقى الى مستوى دليل ام انها تصنف على انها مديح وثناء لسماحة السيد ادام الله ظله الشريف؟
 
تاسعا أنهيت مقالكم بالكلمة الشيفروالفريميا ولم اعرفها هل هي استهزاء بخصمكم ام لها معنى انا شخصيا لا اعرفه. فقط اخرجت بالاستعانة بالقاموس معناها الحرفي وظهر لي انها الطاهي والاطارات .
 
ارجو من جنابكم الكريم كما ذكرت انفا ان يتسع صدركم لما علقت وان تكون الحقيقة ظالتنا وان نتجنب انا وانتم وكل القراء والكتاب ولوج موضوع ما دون الالمام بالتفاصيل وادعوه سبحانه ان يجعلنا من المنصفين.

مع خالص تحياتي و تقديري

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب