14 فبراير، 2024 9:37 م

أقوال في الحب ..  

Facebook
Twitter
LinkedIn

ربما يبيع الإنسان شيئا قد شراه لكن لا يبيع قلبا قد هواه ..  والحب الحقيقي هو أخلاق قبل إن يكون مشاعر.
لم يشغل الحب من أول نظرة  الناس العاديين فقط، وإنما شغل علماء النفس والاجتماع وحتى علماء الوراثة والطب وظهرت العديد من الدراسات لفك الغموض حول ظاهرة الحب من أول نظرة، وتوصلت إحدى الدراسات إلى إن الرجل تزيد لديه فرصة الوقوع في الحب من أول نظرة إذا حدق في المرأة الجميلة فترة قصيرة .. في المقابل فإن النساء كن أكثر حذرا في استخدام نظرات العيون .. ومن المشهور بين الناس إن لغة العيون هي لهجة المحبين وعلامة العاشقين . في حين إن هناك من يرى إن الحب من أول نظرة ليست صحيحة على الإطلاق . 
ويرى بعض العلماء إن الكثير من حالات الزواج تنتهي بالفشل بسبب خطأ النظرة الأولى، ويرون الوقوع في الحب بشكل طبيعي هو أعمق بكثير من الرغبة التي تزول في كثير من الأحيان. ولأن الحب تجربة إنسانية فهو المفتاح لعلاقة طويلة الأمد، وهو اخطر واهم حدث يمر في حياة الإنسان لأنه يمس صميم شخصيته وجوهره ووجوده، فيجعله يشعر وكأنه ولد من جديد لكونه اسطورة تعجز البشرية عن إدراكها. والعيش في ضلال الحب الصادق أسمى ما في الوجود  وقمة السعادة .
سئلت إحدى الفتيات عن ماهية الحب، أجابت بحماس :الحب هو جنة الدنيا وفردوس الحياة، انه الأمل الذي يشرق على القلوب الحزينة فيسعدها ويدخل إلى القلوب المظلمة فينيرها . والحب تجربة وجودية عميقة تنتزع الإنسان من وحدته القاسية الباردة لكي تقدم له حرارة الحياة  المشتركة.
اماالشباب فيقولون: إن الحب شعور بالانجذاب والإعجاب نحو شخص ما وانه كيمياء متبادلة بين اثنين يتبادلان الغرام لا يستطيع كل منهما التخلص منه. وان الحب هو الميل الدائم للقلب لأن القلب هو كيان الإنسان ومكمن حبه وبدون الحب لا حياة .
فالحب سلامة النفس في الأعماق، وهو العالم الوحيد الذي نبحر فيه وان الحياة تصبح جميلة حينما تتحقق أحلامنا . كم هو جميل وأنساني أن نحترم هذه التجربة الإنسانية النبيلة، وأن يتفاعل الشاب معها بوفاء وخلق مع من ستصبح شريكة حياته التي ستوفر له السعادة، لأن السعادة تبدو ضئيلة عندما نحملها لوحدنا، لكن عندما نشارك فيها حبيبا سندرك كم هي كبيرة وثمينة.
أقوال في الحب :
الجواهري شاعر العرب  الأكبر يقول : عاطفات الحب ما أبدعها  *** هذبت طبعي وصفت خلقي
أنا ما عشت على دين الهوى *** فهواكم بيعة في عنقي
قيس بن الملوح يقول : الحب والود نيطا” بالفؤاد لها   ***  فأصبحا في فؤادي ثابتين  معا”
نزار قباني يقول :  لو تطلب البحر في عينيك اسكبه *** اوتطلب الشمس في كفيك ارميها
أنا احبك فوق الغيم اكتبها *** وللعصافير والأشجار احكيها
[email protected]

مقالات اخري للكاتب

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب